بسم الله الرحمن الرحيم

فاعلية برنامج تدريبي مقترح لمعلمات الجغرافيا في المرحلة الثانوية لتدريس المفاهيم بالطريقتين الاستنتاجية والاستقرائية وتقويم الطالبات حسب نموذج " Wisconsin "

                             دكتورة أسماء زين صادق الأهدل

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية

            كلية التربية للبنات – الأقسام الأدبية بمحافظة جدة

 

ملخص البحث :

       يهدف البحث إلى تنمية مهارات معلمات الجغرافيا في المرحلة الثانوية في تدريس المفاهيم الجغرافية من خلال استخدام الطريقتين الاستنتاجية والاستقرائية كما حددها أمان Ehman " " وملنجر "Mehlinger   " ، ومهارات تقويم الطالبات في المفاهيم الجغرافية حسب بنموذج ويسكنسن " Wisconsi ".

         ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في جمع البيانات المطلوبة لبناء البرنامج التدريبي والاختبارات، كما استخدمت المنهج التجريبي ذي التصميم القبلي البعدي للمجموعة الواحدة وهي المجموعة التجريبية، وقد تكونت عينة البحث من (30) معلمة جغرافيا في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة تعرضت لاختبار قبلي في تدريس المفاهيم وتقويمها، ثم دُربت على البرنامج تلاها إعادة الاختبار لقياس فاعلية البرنامج التدريبي، وقد استخدمت الباحثة اختبار "ت" للعينات المرتبطة ( الواحدة ) Paired Samples ( 2-dependent sample ) T Test   لقياس الفروق بين متوسط درجات المعلمات في اختبار تدريس المفاهيم القبلي والبعدي، و لقياس فاعلية البرنامج تم استخدام  مربع أوميجا ((  W² .    وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال بين متوسط درجات المجموعة التجريبية للاختبار القبلي ومتوسط درجات الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي، وفاعلية البرنامج، وقد توصل البحث إلى احتياج المعلمات إلى برامج تدريبية في مجال تدريس المفاهيم الجغرافية وفي ضوء ذلك تم صياغة العديد من التوصيات والدراسات المقترحة يمكن إيجازها فيما يلي, تطبيق البرنامج على جميع معلمات الجغرافيا بمحافظة جدة وكافة مناطق ومحافظات المملكة للاستفادة منه، عمل دورات تدريبية للمشرفات التربويات في تدريس المفاهيم، إعداد دراسات لبرامج تدريبية مطورة لمعلمات الجغرافيا في مختلف الاستراتيجيات الحديثة، كما أوصت الدراسة بضرورة إعداد دراسات مماثلة في تدريس المفاهيم لمختلف التخصصات وكافة مراحل التعليم العام.

 

 

المصدر: دراسات في المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة عين شمس - مجلة المناهج وطرق التدري - العدد 104 - السنة 2005 م - 1425 هـ - بحث علمي - 26 صفحة .
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,181,364