"فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على البنائية الاجتماعية باستخدام التعلم  الخليط في التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التربية المائية والمعتقدات البيئية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية"

 

رسالة دكتوراه

إعداد

 

د/ وليد محمد خليفة فرج الله

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس

 


مستخلص البحث:

 

 

مشكلة البحث:

 

تحددت في أن هناك ضعفاً ملحـوظاً في مستوى أداء المتعلمين لمهارات التربية المائية، وقد أرجعت هذا الضعف إلى عدد من العوامل ، أهمها ضعف مستوى معلمي الدراسات الاجتماعية أنفسهم في أدائهم لهذه المهارات، وعدم إدراكهم ووعيهم للجانب المعرفي المُّكون لها، ودعت إلى الاهتمام بتنمية هذه المهارات، وضرورة تضمينها في برامج إعداد المعلمين. وأكدت نتائج مجموعة أخرى من البحوث والدراسات على أن هناك ضعفاً ملحوظاً في مستوى معلمي الدراسات الاجتماعية. كما بينت الدراسات قصور المعتقدات البيئية المرتبطة بالمياه لديهم, وأن بعض هذه المعتقدات سلبي ولا يدل على إيمان عميق بخطورة القضايا والمشكلات البيئية على المجتمع. لذا يحاول البحث الحالي معالجة القصور في هذه الجوانب من خلال إعداد برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على البنائية الاجتماعية باستخدام التعلم الخليط وقياس فاعليته في التحصيل المعرفي و تنمية بعض مهارات التربية المائية والمعتقدات البيئية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة الدراسات الاجتماعية.

 

مواد البحث:

 

أعد الباحث المواد التالية:

 

1-     قائمة بمهارات التربية المائية اللازمة للطلاب المعلمين في شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بسوهاج.

2-     برنامج مقترح يتضمن بعض مهارات التربية المائية, وفقاً للبنائية الاجتماعية باستخدام التعلم الخليط.

أعد الباحث الأدوات التالية:

 

1-    اختبار تحصيلي في المستويات المعرفية المختلفة للموضوعات والقضايا المائية المتضمنة في البرنامج المقترح.

2-    اختبار مهارات إدارة ترشيد استهلاك المياه.

3-    اختبار التفكير الناقد في القضايا المائية.

4-    بطاقة ملاحظة الطلاب المعلمين في تصميم مطويات للتوعية المائية.

5-    بطاقة ملاحظة الطلاب المعلمين في تصميم أفلام للتوعية المائية.

6-    بطاقة ملاحظة الطلاب المعلمين في تنفيذ مهارات التوعية المائية والإقناع.

7-    مقياس المعتقدات البيئية لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بسوهاج.

­نتائج البحث:

 

 توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:

 

1-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بسوهاج قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في تحصيلهم للمستويات المعرفية المكونة لبعض المشكلات والقضايا المائية لصالح التطبيق البعدي". كما أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التحصيل لديهم.

 

 

2-  "يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بسوهاج قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اكتسابهم لبعض مهارات إدارة وترشيد  استهلاك المياه لصالح التطبيق البعدي". كما أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات ترشيد استهلاك المياه لديهم.

 

 

3-  "يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بسوهاج قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اكتسابهم لبعض مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي". كما أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لديهم.

 

 

4-  "يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بسوهاج قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اكتسابهم لبعض مهارات التوعية المائية والإقناع لصالح التطبيق البعدي".  كما أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات التوعية المائية والإقناع لديهم.

 

 

5-  "يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بسوهاج قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اكتسابهم بعض المعتقدات البيئية المرتبطة بالمياه لصالح التطبيق البعدي".  كما أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض المعتقدات البيئية الصحيحة لديهم.

 

 

 

المصدر: كلية التربية - جامعة سوهاج
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,557,686