Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

   المشاركة السياسية الفاعلة              د. نجلاء فتحى عبده

تعد المشاركة السياسية من أهم الركائز الأساسية التى تبنى عليها الديمقراطية الحقة، ومن خلال تلك المشاركة يقوم الفرد أو الجماعة بالإسهام الحر والواعى المنظم فى صياغة نمط الحياة السياسية للمجتمع.

ومن أهم متطلبات تحقيق المشاركة السياسية الفاعلة ما يلى:-

- رفع مستوى وعي المواطنين بأبعاد الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى يمر بها المجتمع، ويكتسب هذا الوعى اما عن طريق سعى الأفراد لبلوغ هذا القدر المطلوب من المعرفة أو عن طريق الوسائل المختلفة لتكوين الرأى العام داخل المجتمع مثل المؤسسات العاملة فى مجال الاعلام والتعليم والثقافة والنقابات المهنية والاتحادات العمالية بالإضافة إلى الاحزاب السياسية.

- الشعور بالإنتماء للوطن واحساس المواطنين بأن مشاركتهم فى الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمجتمع تمثل واجباً تفرضه العضوية فى هذا الوطن؛ مع ضرورة الايمان بجدوى المشاركة ومردودها المباشر على تحسين صور حياتهم داخل المجتمع.

- وضوح السياسات العامة المعلنه؛ وذلك يتأتى من خلال الاعلام الجيد عن الخطط والأهداف ومدى مواءمتها لاحتياجات المواطنين.  

- وجود برامج تدريبية لمن هم فى مواقع المسئولية لتدريبهم على مهارات الاستماع واحترام فكر المواطنين، وكذلك على أساليب جذب اهتمام المواطنين وتنمية قدراتهم على المشاركة.

- زيادة ودعم المنظمات التطوعية ورفع مستوى فاعليتها حتى تغطى أكبر مساحة ممكنة فتنتشر فى كل مكان وفى كل نشاط وزيادة صلاحيتها أكثر مما يجعلها أكثر تأثيراً فى خدمة المجتمع.

- تقوية دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية والسياسية مثل المدارس والجامعات والمؤسسات الدينية والاحزاب وغيرها وتشجيعها على غرس قيم المشاركة لدى المواطنين.

 

- اللامركزية فى الإدارة مما يفسح المجال أمام المواطنين لكى تشارك فى إدارة شئون حياتها.

المصدر: المصدر: 1- سمير سليمان، رمضان محمود، أهمية المشاركة السياسية للشباب، مجلة التنمية الإدارية، 2016. 2- الموسوعة السياسية، الهيئة العامة للاستعلامات، 2011.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 21 مارس 2016 بواسطة drelsawaf

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

195,292

ابحث