د علي اسماعيل للطب النفسي والاستشارات النفسية والزوجية والاجتماعية وللتنمية البشرية

موقع يهتم بتبسيط العلوم النفسية للعامة وللمتخصصين من خلال عرض حالات وفيديوهات وابحاث

<!--

<!--<!--<!--

حضر الأب إلى العيادة مصطحبا ابنته الصغيرة 4 سنوات، وقال إن ابنته نهمة تجاه الكتب.. لكن ليس كما يعتقد البعض، فهي تأكلها، واصفا كيف تمزق ابنته الصفحات واحدة تلو الأخرى وتضعها في فمها لتمضغها بحماسة. وفي ما عدا ذلك كانت الفتاة طبيعية، فقد كانت تتطور وتنمو بشكل طبيعي، ولم تشكُ من أي آلام، أما وجباتها فكانت طبيعية. وقد حاول والداها حملها على التوقف، لكنها ببساطة لم تستجب لتلك المحاولات. ويذكر والدها، أن بدايتها مع أكل الكتب كانت بأكل أوراق منفصلة ثم تطور الأمر إلى كتب بأكملها. وتساءل: ماذا يحدث؟ هل هذا مثير للقلق؟ وهل لهذه العادة أن تسبب ضررا؟

وشرحت للأب الحالة ببساطة قائلا هذه الرغبة في تناول الأشياء غير الصالحة للأكل لمدة شهر على الأقل ، كما يُعرّف في الكتيّب التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية ،تعرف في عالم الطب ب pica (بايكا) أو «شهوة الغرائب»، وهي مأخوذة من الكلمة اللاتينية «magpie» أو غراب العقعق، الطائر المعروف بأكله كل شيء.

والأفراد ممن لديهم «شهوة الغرائب»، حسب الثقافة الطبية فهم معروفون بأكل الورق والكثير من الأشياء الأخرى مثل التراب والرماد والنشا والكبريت والكرتون والشعر ومساحيق الغسيل والطباشير والصابون وعدد من الأشياء الأخرى.

وقد خلصت الدراسات الحديثة إلى أن مرضى «شهوة الغرائب» قفزوا خلال 10 سنوات بنسبة 93 في المائة من 964 في عام 1999 - 2000 إلى 1862 في عام 2008 – 2009.

وأشارت الدراسات  إلى أن ما يقرب من نحو 10 في المائة من الأطفال الأكبر من 12 عاما يمرون بحالة «بايكا  ،وهذه الممارسة تميل إلى التضاؤل مع تقدم الأطفال في السن.

وقد خلص العلماء وعلماء الأنثروبولوجي، الذين يدرسون «بايكا»، إلى الكثير من الفرضيات حول أسباب هذه الرغبة الشديدة، كان من بنيها الإجهاد والسلوك المكتسب وقضايا الصحة العقلية ونقص التغذية (على الرغم من عدم قوة الأدلة التي تدعم الفرضية الأخيرة).

وقد أشارت بعض الدراسات إلى وجود ارتباط بين «بايكا» ونقص الحديد والزنك والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى مثل الثيامين والنياسين وفيتامين «سي» و«دي».

ويستثني من ذلك ما يكون في بعض الطقوس أو الثقافات كما فيالنساء السوداوات في وسط ولاية جورجيا اللاتي يأكلن التراب.

اعتمد العلاج علي اعطاء الوالد معلومات مستفيضة عن المرض ، وكشف عينات الدم التي سحبت من الطفلة أنها تعاني من نقص بسيط في مستويات الحديد ، وتم إعطاء الفتاة مكملات الحديد مع برنامج للعلاج السلوكي  وبعد عدة أشهر توقفت  توقفت الفتاة  تماما عن تلك العادة

 

المصدر: مجلة نفس من الحياة ، مقال منشور عدد يوليو 2014
dralysmail

علي إسماعيل استاذ م. بطب الازهر /استشاري KJO / رئيس CME

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 314 مشاهدة
نشرت فى 24 مايو 2015 بواسطة dralysmail

ساحة النقاش

دكتور علي اسماعيل للطب النفسي و الاستشارات النفسية والتنمية البشرية والمشكلات الزوجية والاجتماعية

dralysmail
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

97,479