<!--<!--<!--

آراء المرشــدين الزراعيين في خصائص العناصــر الفنية  الواجب توافرها في الإسطوانات المدمجة

<!--<!--<!--

     دكتور/ محمد السيد سليمان فولي         دكتور / محمد فاروق الجمل

<!--<!--<!--لم يعد استخدام الحاسب الآلي (الكمبيوتر) بكل أدواته ووسائطه المختلفةوالتي من  أهمها الأقراص المدمجة والتي تستخدم في حفظ وعرض البيانات والمعلومات في عملية التعليم الإرشادي ، ترفا بل ضرورة فرضتها التطورات التكنولوجية الهائلة التي طرأت في القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين، والتي أضافت بعداً جديد للعملية التعليمية بصفة عامة والعملية التعليمية الإرشادية بصفة خاصة.

<!--<!--<!--

وتعتبر الاسطوانات المدمجة أداة من أهم أدوات التخزين  المستخدمة في الحاسب الآلي لما تمتاز به من مجموعة من الخصائص والتي تنفرد بها عن باقي أدوات التخزين الأخري والتي من أهمها سهولة الحصول عليها ونقلها وحملها وتشغيلها ونسخها بأجهزة الحاسب الآلي ،بالإضافة إلي إمكانية تخزين الصور والخرائط والشفافات والشرائح والأفلام  والموسيقي والأغاني وكافة الوسائط المتعددة الأخري عليها ، مع رخص ثمنها وتوافرها بأنواعها المختلفة بالأسواق بالإضافة الي سهولة التعامل معها من قبل كافة الأفراد المتعاملون مع الحاسب الآلي ، هذا بالإضافة الي كبر السعة التخزينية بدرجة كبيرة ، مع الاحتفاظ بما تحمله من بيانات ومعلومات لفترة زمنية طويلة دون حدوث خسائر تذكر.

<!--<!--<!--

لذلك فقد أستهدف هذا البحث بصفة أساسية التعرف علي آراء المرشدين الزراعيين فيما يتصل بدرجة أهمية خصائص العناصــر الفنية الإرشادية المدروسة الواجب توافرها في الأسطوانات المدمجة التعليمية الإرشادية ، وكذا التعرف علي درجة موافقتهم علي توافر تلك الخصائص من العناصر المدروسة في الأسطوانات المدمجة عند إنتاجها ، بالإضافة الي التعرف علي الزمن المفضل لعرض تلك الأسطوانات المدمجة .

<!--<!--<!--

<!--<!--<!--

وكانت أهم ما أسفرت عنه نتائج الدراسة ما يلي  :

<!--<!--<!--

أولاً:  فيما يتعلق بأهمية خصائص العناصر الفنية المدروسة عند إنتاج الأسطوانات المدمجة:

- احتلت أهمية خصائص عنصر الموضوع المرتبة الأولي لدي الغالبية العظمي من المبحوثين بدرجة متوسطة قدرها "1.92" درجة ، بينما حظيت أهمية خصائص عنصر المعالجة الفنية والإرشادية المرتبة الثانية بدرجة متوسطة قدرها "1.88" درجة، في حين احتلت أهمية خصائص عنصر الإخراج الفني المرتبة الثالثة بدرجة متوسطة قدرها "1.90" درجة من إجمالي الدرجة المتوسطة والتي بلغت "درجتان ".

- احتلت أهمية خصائص عنصر الموسيقي المرتبة الأخيرة لدي غالبية المبحوثين بدرجة متوسطة قدرها "1.73" درجة من إجمالي الدرجة المتوسطة  .

ثانياً :  فيما يتعلق بدرجة موافقة المبحوثين علي توافر خصائص العناصر الفنبة المدروسة عند إنتاج الأسطوانات المدمجة :

- احتلت خصائص عنصر الموضوع المرتبة الأولي في درجة موافقة الغالبية العظمي من المرشدين الزراعيين المبحوثين علي ضرورة توافرها عند انتاج الاسطونات المدمجة التعليمية الارشادية بدرجة متوسطة قدرها "2.91" درجة ، في حين جاءت خصائص عنصر المعالجة الفنية والإرشادية في المرتبة الثانية بدرجة متوسطة قدرها "2.85" درجة ،     بينما احتلت خصائص عنصر الإخراج الفني المرتبة الثالثة بدرجة متوسطة قدرها "2.86" درجة من إجمالي الدرجة المتوسطة والتي بلغت " ثلاث درجات  " .

- احتلت خصائص عنصر الموسيقي المرتبة الأخيرة لدي غالبية المبحوثين بدرجة متوسطة قدرها " 2.63 " درجة من إجمالي الدرجة المتوسطة  .

ثالثاً :  فيما يتعلق بالزمن المفضل للعرض:

-  تبين من النتائج أن 54% من اجمالي المبحوثين يفضلون أن يكون زمن العرض المفضل للأسطوانات المدمجة التعليمية الإرشادية من 10 –15 دقيقة.

المصدر: دكتور/ محمد السيد سليمان فولي دكتور / محمد فاروق الجمل استاذ مساعد استاذ مساعد معهد بحوث الارشاد الزراعي والتنمية الريفية مركز البحوث الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 412 مشاهدة
نشرت فى 16 يوليو 2012 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

271,599