<!--

<!--<!--

تلعب تكنولوجيا الاتصال دوراً حيوياً وهاماً في تعزيز التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية لما لها العديد من الخصائص والمميزات والتي جعلتها متميزة وأكثر فعالية وكفاءة وتأثيراً علي الحياة الاجتماعية والسلوكية للأفراد داخل مجتماعاتهم ، وتعتبر أهم التأثيرات الإجتماعية والسيكلوجية لتكنولوجيا الاتصال الإلكتروني ما يلي :

1-  تكنولوجيا الاتصال الالكتروني تمتاز بأنها واسعة الانتشار وتتخطي الحدود الجغرافية والسياسية للدول ، وبالتالي تستطيع الوصول الي آي نقطة في العالم عجزت عنها وسائل الاتصال التقليدية  القديمة مما ساعدت علي إحداث تغييرات اجتماعية ملموسة وسريعة بين   أفراد المجتمعات المختلفة .

2- تمتاز تكنولوجيا الاتصال الإلكتروني بكثرة وتنوع المعلومات والمعارف والبرامج المتنوعة سواء اجتماعية أو اقتصادية أو الترفيهية أو التعليمية لكل مختلف شرائح الجمهور المستهدف في كل مكان وزمان ودون تكلفة تذكر مما ساعد علي التخفيف بشعور الوحدة وتحقيق المتعة الاجتماعية .

3- تعتبر تكنولوجيا الاتصال الالكتروني مصدرمن أهم مصادر معلومات سواء للأفراد أو المؤسسات أو الهيئات أو الحكومات بمختلف هوياتها وطبيعتها والتي أدت الي تغيير أنماط وأشكال الحياة للأفراد داخل مجتمعاتهم في أقل وقت وأقل مجهود .

4- تلعب تكنولوجيا الاتصال الالكتروني دوراً حيوياً وهاماً في تنمية العنصر البشري وتغيير اتجاهاته سواء بالإيجاب أو السلب وذلك من خلال ما يقدم اليه من برامج تدريبية وتعليمية وتثقيفية مختلفة .

5- من الضروري أهتمام كافة الدول والمجتمعات وخاصة بالدول النامية والتي تمتاز بالفقر وزيادة نسبة الأمية بها بتعليم أفرادها وتدريبهم جيداً نحو استخدام تكنولوجيا الاتصال الإلكتروني ، وكذلك الاهتمام بهذه التكنولوجيا وتطويرها واستخدامها بشكل فعال مع توفير فرص التدريب والتعليم لأفرادها علي استخدامها بكفاءة ، مع توعيتهم بأهميتها في عملية التنمية البشرية وكيفية الاستفادة بها داخل مجتمعاتهم  .

6- تساعد تكنولوجيا الاتصال الالكتروني من تقريب كل ما هو بعيد وإحداث عملية التواصل الإجتماعي بين الأفراد وخاصة في الأماكن البعيدة .

7- يمكن ان تتحول بعض وسائل تكنولوجيا الاتصال الالكتروني مثل الكمبيوتر الي أداة رعب وقلق وتوتر وخاصة عن مخاطبة الغرباء أو عن طريق الرسائل المرسلة عبر البريد الإلكتروني والفيس بوك .

8- إمكانية الاصابة بمرض القلق الكمبوتري أو ما يسمي بمرض فوبيا الكمبيوتر عند بعض الأشخاص والذي يتمثل أعراضه في حدوث دوار مستمر ، وعرق بارد ، وفي بعض الحالات حدوث حالة غثيان ، وهذا المرض يحدث غالباً للأفراد الذين لم يتدربو أو تعلمو علي استخدام الكمبيوتر بالطريقة الصحيحة، وخوفهم الدائم من الاستخدام الخطأ وحدوث خطأ ما بالجهاز يؤدي الي توتر دائم وخوف مستمر ، وهذا المرض غالباً ما يصيب المراهقين وخاصة عند مشاهدتهم للمواقع الإباحية أو التحدث مع الغرباء داخل غرف الدرشة .

9- تبين أن المساوة الإجتماعية لا تتحقق في الوصول الي تكنولوجيا المعلومات والاتصال لكل الجماعات الاجتماعية ، حيث وجد ان هذه التكنولوجيا لها العديد من التأثيرات السلبية المتعلقة بالسلوكيات الجديدة والمكتسبة نتيجة حرية التعبير والمواد الإباحية حيث أصبحت الخصوصية منتهكة بفضل تلك التكنولوجيا بالإضافة الي الأمور المنتهكة خصوصياتها والمرتبطة بالمعاملات المالية السرية والسجلات الصحية والإجرامية وعمليات التوظيف العشوائية وكذلك المعاملات التجارية ، وهذا يرجع الي ان تلك التكنولوجيا تخلق للأفراد داخل مجتماعاتهم مجتمعات أخري إفتراضية وذلك من خلال توسيع نطاق العلاقات الاجتماعية مع أفراد أخرون لا يعرفونهم ولكنهم قد يعرفوهم تماماً من خلال شبكات الاتصال الإلكتروني .

<!--

<!--<!--

10- تلعب تكنولوجيا المعلومات والاتصال دوراً هاماً في توفير كافة المعلومات الازمة لكافة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والزراعية والعسكرية والتربوية ...... الخ .

-يمكن عن طريقها (شبكة التواصل الاجتماعي الانترنت) التجول في مواقع دول العالم لمعرفة كافة التفاصيل عن المعلومات الهامة والتعرف علي كل ما هو جديد بالعالم بأقل مجهود وبأقصي سرعة وأقل تكلفة ،وزيادة الروابط بين مختلف دول العالم وكذلك بين الأفراد مما جعل الاتصالات سهلاً وممكناً  .

11- تعتبر تكنولوجيا المعلومات والاتصال وسيلة جديدة من أهم وسائل الاتصال في العصر الراهن لتوفير كافة خدمات الاتصال بمختلف أنواعها سواء كانت تعليمية أو تثقيفيه أو سياسية بين الأفراد والمجتمعات والدول في شتي أنحاء العالم .

12- سهولة معايشة الأحداث ومعرفتها وقت حدوثها في أي جزء من العالم .

13- يمكن من خلالها تحويل المعلومات الى معارف ثم ترجمه هذه المعارف الى ممارسات صالحة للتطبيق مما يعود بالفائدة علي مستخديمها .

14- توفير وسهولة الحصول علي المعلومات اللازمة لكافة الأشخاص والمؤسسات والهيئات في آي مكان وزمان .

15- جعل العالم قرية صغيرة يستطيع أفرادها الاتصال فيما بينهم بسهوله ويسر ، حيث تزداد قدره الأفراد علي الاتصال وتقاسم المعلومات والمعارف ترفع من فرصة تحول العالم الي مكان أكثر سلماًورخاءاً لجميع سكانه .

16- تتيح ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال للأفراد بالوصول الي المعلومات والمعرفة الموجودة في آي مكان بالعالم في نفس اللحظة .

17- سهولة تبادل المعلومات ونقلها في آي وقت وآي مكان بأقصي سرعة ودون مجهود يذكر وبأقل تكلفة ممكنه .

18-الانتشار الواسع والا حدود لإنتشار المعلومات بين دول العالم .

19- كبر سعة التحميل سواء للأفراد المشاركين أو المتصلين علي شبكة التواصل الإجتماعي .

20- سرعة الإداء وسهوله الاستخدام والإستعمال .

21-تنوع كافة الخدمات المقدمة من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال .

22- يستخدم مصطلح تكنولوجيا الاتصالات للإشارة إلى التقارب بين الشبكات السمعية والبصرية والهاتف مع شبكات الكمبيوتر من خلال كابل واحد أو نظام ربط واحد لدمج الانظمة السمعية والبصرية، وإدارة المباني وشبكة الهاتف مع نظام شبكة الكمبيوتر باستخدام نظام موحد واحد من الكابلات، وتوزيع الإشارة والإدارة.

23-تعتبر تكنولوجيا المعلومات والاتصال من أهم الأدوات القوية لتجاوز الإنقسام الإنمائي بين البلدان الغنية والفقيرة والإسراع ببذل كافة الجهود للقضاء علي الفقر والمرض والجوع والتدهور البيئي .

24-يمكن من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال توثصيل العديد من المنافع المتعدده نحو القضاء علي الآمية وتعليم القراءة والكتابة والتعليم والتديب المهني وتوصيلها الي أكثر المناطق والأماكن انعزالاً .

25- تساهم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التنمية الإقتصادية ، حيث تؤدي ثورة المعلومات والاتصال الي نشوء وظهور أشكال جديدة من التفاعل الاجتماعي والاقتصادي وقيام مجتمعات جديدة ، حيث انها تنتشر بشكل سريع والتأثير علي حيوية المجتمعات وأفرادها بمختلف هوياتهم وطبيعتهم .

26- تمكن تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالإضافة الي وسائل الإعلام التقليدية والحديثة الأفراد المهمشين والمعزولين من أن يدلو بدلوهم وآرائهم بكل صراحة وشفافية في المجتمع المحلي والعالمي بغض النظر عن نوعهم أو أماكن سكنهم وبالتالي فهي تساعد علي التسوية بين القوة وعلاقات صنع القرار علي المستويين المحلي والدولي حيث بوسعها تمكن الأفراد والمجتمعات والبلدان في تحسين مستوي حياتهم علي نحو لم يكن ممكناً من قبل ، وبالتالي فإنها تساعد علي تحسين الأدوات الأساسية للأقتصاد من خلال الوصول الي المعلومات الشفافة .

27- تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى الإرشاد الزراعى كمعينة تيسر أداء المرشدين الزراعيين أو كطريقة ومن الشائع في المجال الإرشادي استخدام الطرق والمعينات للإشارة الى الكيفية التى يتم بها نقل الرسائل الإرشادية الى جمهور المسترشدين من خلال عملية الإتصال التعليمى.

 

 

المصدر: د/محمد السيد سليمان فولي .استاذ الارشاد الزراعي والاعلام الريفي والمستشار الاعلامي بنقابة الإعلاميين بالجيزة، 2014 شريف درويش اللبان ، تكنولوجيا الاتصال -المخـاطر والتحديات والتأثيرات الاجتماعية، المصرية اللبنانية، القاهرة، 2000 -جابر، سامية محمد ،عثمان ، نعمات أحمد ، الاتصال والإعلام ( تكنولوجيا المعلومات ) ، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية ،2000
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 336 مشاهدة
نشرت فى 30 أغسطس 2014 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

167,864