<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

خصائص تكنولوجيا المعلومات والاتصال التي تتمثل فيما يلي :  

- تلعب تكنولوجيا المعلومات والاتصال دوراً هاماً في توفير كافة المعلومات الازمة لكافة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والزراعية والعسكرية والتربوية ...... الخ .

-يمكن عن طريقها (شبكة التواصل الاجتماعي) التجول في مواقع دول العالم لمعرفة كافة التفاصيل عن المعلومات الهامة والتعرف علي كل ما هو جديد بالعالم بأقل مجهود وبأقصي سرعة وأقل تكلفة ،وزيادة الروابط بين مختلف دول العالم وكذلك بين الأفراد مما جعل الاتصالات سهلاً وممكناً  .

- تعتبر تكنولوجيا المعلومات والاتصال وسيلة جديدة من أهم وسائل الاتصال في العصر الراهن لتوفير كافة خدمات الاتصال بمختلف أنواعها سواء كانت تعليمية أو تثقيفيه أو سياسية بين الأفراد والمجتمعات والدول في شتي أنحاء العالم .

- سهولة معايشة الأحداث ومعرفتها وقت حدوثها في أي جزء من العالم .

- يمكن من خلالها تحويل المعلومات الى معارف ثم ترجمه هذه المعارف الى ممارسات صالحة للتطبيق مما يعود بالفائدة علي مستخديمها .

- توفير وسهولة الحصول علي المعلومات اللازمة لكافة الأشخاص والمؤسسات والهيئات في آي مكان وزمان .

- جعل العالم قرية صغيرة يستطيع أفرادها الاتصال فيما بينهم بسهوله ويسر ، حيث تزداد قدره الأفراد علي الاتصال وتقاسم المعلومات والمعارف ترفع من فرصة تحول العالم الي مكان أكثر سلماًورخاءاً لجميع سكانه .

- تتيح ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال للأفراد بالوصول الي المعلومات والمعرفة الموجودة في آي مكان بالعالم في نفس اللحظة .

- سهولة تبادل المعلومات ونقلها في آي وقت وآي مكان بأقصي سرعة ودون مجهود يذكر وبأقل تكلفة ممكنه .

-الانتشار الواسع والا حدود لإنتشار المعلومات بين دول العالم .

- كبر سعة التحميل سواء للأفراد المشاركين أو المتصلين علي شبكة التواصل الإجتماعي .

- سرعة الإداء وسهوله الاستخدام والإستعمال .

-تنوع كافة الخدمات المقدمة من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال .

- يستخدم مصطلح تكنولوجيا الاتصالات للإشارة إلى التقارب بين الشبكات السمعية والبصرية والهاتف مع شبكات الكمبيوتر من خلال كابل واحد أو نظام ربط واحد لدمج الانظمة السمعية والبصرية، وإدارة المباني وشبكة الهاتف مع نظام شبكة الكمبيوتر باستخدام نظام موحد واحد من الكابلات، وتوزيع الإشارة والإدارة.

-تعتبر تكنولوجيا المعلومات والاتصال من أهم الأدوات القوية لتجاوز الإنقسام الإنمائي بين البلدان الغنية والفقيرة والإسراع ببذل كافة الجهود للقضاء علي الفقر والمرض والجوع والتدهور البيئي .

-يمكن من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال توثصيل العديد من المنافع المتعدده نحو القضاء علي الآمية وتعليم القراءة والكتابة والتعليم والتديب المهني وتوصيلها الي أكثر المناطق والأماكن انعزالاً .

- تساهم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التنمية الإقتصادية ، حيث تؤدي ثورة المعلومات والاتصال الي نشوء وظهور أشكال جديدة من التفاعل الاجتماعي والاقتصادي وقيام مجتمعات جديدة ، حيث انها تنتشر بشكل سريع والتأثير علي حيوية المجتمعات وأفرادها بمختلف هوياتهم وطبيعتهم .

- تمكن تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالإضافة الي وسائل الإعلام التقليدية والحديثة الأفراد المهمشين والمعزولين من أن يدلو بدلوهم وآرائهم بكل صراحة وشفافية في المجتمع المحلي والعالمي بغض النظر عن نوعهم أو أماكن سكنهم وبالتالي فهي تساعد علي التسوية بين القوة وعلاقات صنع القرار علي المستويين المحلي والدولي حيث بوسعها تمكن الأفراد والمجتمعات والبلدان في تحسين مستوي حياتهم علي نحو لم يكن ممكناً من قبل ، وبالتالي فإنها تساعد علي تحسين الأدوات الأساسية للأقتصاد من خلال الوصول الي المعلومات الشفافة .

- تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى الإرشاد الزراعى كمعينة تيسر أداء المرشدين الزراعيين أو كطريقة ومن الشائع في المجال الإرشادي استخدام الطرق والمعينات للإشارة الى الكيفية التى يتم بها نقل الرسائل الإرشادية الى جمهور المسترشدين من خلال عملية الإتصال التعليمى.

المصدر: د/محمد السيد سليمان فولي .استاذ الارشاد الزراعي والاعلام الريفي والمستشار الاعلامي بنقابة الإعلاميين بالجيزة، 2014 شريف درويش اللبان ، تكنولوجيا الاتصال -المخـاطر والتحديات والتأثيرات الاجتماعية، المصرية اللبنانية، القاهرة، 2000
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 8607 مشاهدة
نشرت فى 30 أغسطس 2014 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

167,862