التعذيب البشري (الجزء الثاني) 2

<!--

<!--<!--سابعاً : التعذيب بالتشويه :
وهذا الأسلوب من التعذيب يهدف إلى إتلاف السلامة المعنوية للضحية بتدمير سلامته الجسدية , فإن هذا الصنف من التنكيل ينمي في المعذب هاجس إمكانية فقدان نهائي لعضو من أعضائه .
  مثال ذلك ما ذكره أحد الضحايا عندما قال  :( ربطوا رأسي بسلك من حديد إلى كرسي وقطعوا لحمي بكلاب وهشموا أنفي , وقلعا بمفك خمسة من أسناني , وكان وجهي منتفخا ومتورماً إلى حد أن جلادين كانوا لايتحملون النظر إلي حتى أن أحدهم أتى بجرائد قديمة وغطى جسمي ووجهي لتفادي المنظر الرهيب ).

ثامناً : التعذيب بالتعليق :
وهذا النوع من التعذيب يتميز عن باقي أنواع التعذيب كون مصدر الألم المباشر ليس الجلاد بل الضحية نفسه , حيث تعلق الضحية على السقف من القدمين بواسطة كماشات وذلك لفترات تتراوح بضع ساعات وحتى أيام .
والقصد من هذا النوع من التعذيب هو الترسيخ في ذهن المعذب أنه هو الذي يسبب الألم لنفسه نظراً لأن وزنه هو المصدر المباشر للألم , أي مفهوم السلطان المطلق للجلادين .
تاسعاً : التعذيب بالسلم والكرسي :
حيث يربط الضحية على السلم ثم يترك ليهوي بعنف فيتهشم وجهه وصدره على الأرض أما الربط على الكرسي فيكون بربط الضحية بكرسي مكتوف اليدين والقدمين ثم يتركونه يهوي على الأرض بوجهه , فالألم الذي يحس به الضحية تحت وطأة وزنه عند الإصطدام بالأرض يكون آثاره أشد عندما ينثر الجلادون البحص أو القزاز أو الشوك على الأرض ليقع عليه الضحية فيزيد ألمه ألماً ووجهه وجعاً .
عاشراً : الإضعاف والإنهاك :
إذا كانت أشكال التعذيب التي وصفتها تعتمد على القسوة والعنف المسلط على جسد الضحية فإ ن التعذيب بالإضعاف والإنهاك والعزلة تعتمد على المناورة بالألم لنقل الضحية من الحالة الحادة إلى حالة الإنهيار و حيث يحرم الضحية من النوم والغذاء والماء لبضعة أيام والحرمان من النوم قد يستمر إلى أحد عشر يوماً والطريقة الأكثر استخداماً هي الإيقاظ العنيف والمتكرر وغير المتوقع حيث يتخلله فترات قصيرة من النوم . ربما يتركوا الضحية ينام ثم يأتون ويأخذونه فيجرونه من الثياب ثم يضربونه ثم يغمرونه بالماء ويشتمونه بألفاظ بذيئة ثم يتركونه ينام , ثم يعيدون هذا مرات عديدة .
ووظبفة هذا الأسلوب الشيطاني هو إضعاف المقاومة الذهنية والجسدية للضحية , وهذا التبليد يضع الضحية تحت تبعية الجلاد وإبقائه على تلك الحالة .
ففي ظروف كهذه يكون الألم والحرمان هما القاعدة الأساسية , حيث يظن الجلاد وكأنه هو وحده الذي يملك قدرة التخفيف من وطأة الحرمان من النوم والغذاء والماء .
ويفيد علم النفس المختص بالتعذيب أن الحرمان الحسي والإدراكي يجعل الدوائر العصبية في حالة احتياج ماس إلى تنبيه خارجي , فبعد سبع ساعات فقط تنتج لدى الضحية حالة من الهوس السمعي والبصري وفقدان للإتجاه قد يسبب في تلف دائم في الجهاز العصبي .
حادي عشر : الإعتداء الجنسي :
هذا النوع من التعذيب يعتبر من أبشع وأفظع أنواع التعذيب , حيث تشكّل الأعضاء التناسلية آلة التعذيب والقهر والذل , وإذا كانت التهديدات بالإغتصاب هدفها البرهان للضحية على قدرة الجلاد الكاملة عليه , وتفاهة أية محاولة للمقاومة , فإن الإقدام على الإغتصاب فعلياً غرضه الإفناء النفسي الكامل للضحية الذي تبدو له كلفة المقاومة أكثر إهانة لكرامته من الاستسلام .
وبما أن الأعضاء التناسلية كغيرها من الأعضاء تعتبر مهمة جداً للصحة البدنية والنفسية للفرد فهي تتعرض لهذا النوع من التعذيب للقضاء على الهوية والقدرة الجنسية للضحية , ليتجذر فيها هاجس عدم إمكانية ممارسة الجنس بشكل طبيعي أبداً .
يقول أحد الضحايا : ( أتوا بصندوق صغير يحتوي على درج ووضعوا ذكري فيه وأغلقوه بقوة , فصرخت من شدة الألم ثم أغمي علي ........... ).
وقد تستخدم أشكال عديدة للعنف الجنسي للقضاء الكامل على الضحية لتدمير هويته الجنسية عن طريق الاغتصاب الجماعي .
قال أحد الضحايا : ( لقد اعتدوا علي بأبشع الأعمال ألا وهو اللواط , فقد كانوا أربعة قاموا بهذا العمل الشنيع ) .
مع العلم أن معظم ضحايا الاعتداء الجنسي لايتحدثون عن مآسيهم مما قد يترك مسألة انتشار أمثال هذه الممارسات مفتوحة .
وتدمير الهوية الجنسية لايمارس فقط عن طريق اللواط الذي تقاسي منه الضحية , لكنه يُقترف بواسطة لواط فعّال ينفذه جبراً ضحية على أخرى , وأبشع هذه الصور عندما يُجبر الأخ بأن يفعل اللواط مع أخيه أو مع أخته أو مع ابنته والعياذ بالله تعالى وقد حدث هذا بالفعل في كثير من السجون مع كل أسف .
قال أحد الضحايا : ( أُوتي بطفلين وأُمرت أن أمارس عليهما اللواط , رفضت فضُربت ضرباً لايكاد يوصف وهُددت بأن يُفعل بي ما رفضت أن أفعله بالطفلين . .... ).
كما يمارس التعذيب باللواط بواسطة الحيوانات ( الكلاب والحمير والعناكب .... إلخ ) .
قال أحد الضحايا : ( وضعوا على ظهري كلباً بعد أن جردوني من الثياب….) .
و هناك نوع ثالث من أنواع التعذيب باللواط يُقترف بواسطة أدوات مكسرة .
قال أحد الضحايا : ( لقد جاؤوا بزجاجتين مكسرتين واحدة صغيرة وأخرى كبيرة وطلبوا مني اختيار واحدة , فسألتهم لماذا ؟! فضربوني بقوة حتى اخترت الصغيرة , وفعلوا بي ما فعلوا ...... يستحيل أن أقول أكثر من هذا , لقد أصبحت لا أستطيع الجلوس .....) .
ثاني عشر: التعذيب الذهني :
هنا يكون التعذيب موجه بشكل مباشر نحو جوهر الإنسان من أجل عزله ثم سحقه تماماً .
في المقام الأول يعرض الضحية للقهر اللفظي حيث تواجه الضحية سيلاً عارماً من الشتائم والبذاءات قبل الاستنطاق وطبعاً خلاله , فهذا النوع من العدوان اللفظي هدفه إهانة الضحية كائناً من كان والبرهان له بأن لا مكان له في هذا المكان أبداً .
أما سب الدين والاستهزاء بالله ورسوله وكتابه الكريم ، فيستخدم لسحق كل دعم روحي للإيمان بالله جل جلاله لترسيخ فكرة لدى الضحية أن الجلاد ذو قدرة ليس لها حدود ولا يستطيع أحد أن يحدها حتى الله جل جلاله و العياذ بالله .
قال أحد الضحايا : ( رفع الجلاد رأسه ونظر إليّ مطولاً ثم قال : ستعترف وصدقني حتى ربك لا يستطيع انقاذك ….) .
ومن أبشع وأشنع صور التعذيب الذهني الذي يوجه على الضحية يكمن في التهديد باغتصاب الزوجة أو البنت أو الأخت أو الأم .
قال أحد الضحايا : ( جاؤوا بأمي وأختي وزوجة أخي و ثم فعلوا بهم الفاحشة وعلى مسامع من في الزنزانة . ….) .
وقال ضحية أخرى : ( بينما كنت مربوطاً إلى الطاولة وشبه مغمى عليّ من جراء الكهرباء , سمعت صيحات وصرخات امرأة فعرفت أنه صوت وصراخ زوجتي , ثم ظننت أني مخطئ وأنه كابوس وأن كل هذا ناجم من هول التعذيب , ولكن الباب فُتح وإذ بزوجتي المسكينة أمامي , جرها الجلاد وأدخلها الزنزانة تحت وابل من السب والشتم , ولما رأتني مربوطاً إلى الطاولة صرخت ثم أغمي عليها , ولما رأيتها في تلك الحالة فقدت صوابي ولم أعد أقوى على التحمل أكثر , ثم سحبوها إلى الخارج ولم أسمع صراخها بعد ذلك , قال لي أحدهم ساخراً : لا تخف إنهم يعتنون بها كما ينبغي …) .
وقال ضحية أخرى : ( كنت مربوطاً إلى كرسي وجاء الجلادون بأختي في سن الثالثة عشرة لأني رفضت الكلام , ثم شرعوا في الاعتداء الجنسي عليها أمامي ثم أخذوها إلى زنزانة مجاورة وكنت أسمع عويلها طوال الوقت ) .
إن استخدام الأطفال والنساء وأفراد العائلة كشخص ثالث في عملية الإرهاب والتعذيب يخضع لمنطق استغلال العلاقات العاطفية ( العناية والوفاء ) داخل العائلة لوضع الضحية في فخ الاختيارات المستحيلة .
     كما تجدر الإشارة إلى أن إجبار الضحية لسماع صيحات ضحية أخرى يعتبر من صميم التعذيب الذهني حيث تجبر الضحية على حضور تعذيب ضحايا آخرين بدون حول ولا قوة قال أحد الضحايا : ( كنت أسمع من زنزانتي صراخ ونواح ضحايا يعذبون ليلا ونهارا وأصوات مؤثرة لآلات التعذيب , كما أنني أسمع إلى الآن أصوات والمنشار الكهربائي يدوّيان في أذني وصوت سقوط الأجسام المقيدة التي ترمى على الجدار ) .
وبعد سرد ووصف بعض أنواع التعذيب الذي انصب وينصب على إخواننا في كل مكان من بقاع الأرض , ماذا أقول وماذا أكتب , حاولت أن أبين حكم الإسلام على الإكراه والتعذيب بيد أن قلمي لم يطاوعني وقلبي لم يوافقني لشدة هول ما كتبت و لعمري ما لم أكتب أشد و أفظع .

<!--

<!--<!--

مع تحيات

فولي فوكس 2000

للإستعلام

[email protected]   Tel:0129490891

 

 

المصدر: أ.د/ محمد السيد سليمان فولي.. استاذ الارشاد الزراعي والاعلام الريفي...المستشار الاعلامي بنقابة الاعلاميين
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 276 مشاهدة
نشرت فى 8 يوليو 2014 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,268