هناك احدى عشر مبدأ أساسيا للعمل الارشادى الفعــال المجال السمكي:

1-  الهدف الأساسى للإرشاد الزراعى هو مساعدة أسر الصيادين على اكتساب المعارف والمهارات الجديدة التى تتفق مع اهتماماتهم واحتياجاتهم الحالية/الجارية والتى ترتبط ارتباطا وثيقا بزيادة الانتاج السمكي وتحسين مستوى المعيشة أسر الصيادين.

2-  يجب وصول الأنشطة الارشادية الى جميع أفراد أسر الصيادين فى الأماكن المتواجدين بها .

3-  يجب أن يعامل المرشدون السمكيون الصيادين وزوجاتهم بصفتهم كبارا راشدين .

4-  يجب أن تكون الممارسة الجديدة أو المحسنة جيدة من الناحية الفنية ومريحة ماليا ، واذا لم تكن كذلك فان الارشاد لا يصبح فقط غير فعال بل يصبح سيئ السمعة ، هذا يجب أيضا أن تكون الممارسات الموصى بها مقبولة اجتماعيا ومتفقة مع الذوق العام .

5-  يجب تنفيذ الايضاح العملى لكل ممارسة موصى بها أو على الأقل مناقشتها مع الصيادين قبل موعد تطبيقها فى أماكن الصيد بفترة وجيزة .

6-  يجب أن تكون وحدة التعليم فى العمل/التعليم الارشادى السمكي طريقة جديدة واحدة أو ممارسة جديدة واحدة .

7-  يستخدم التعليم الارشادى السمكي الجيد مجموعة متنوعة من الطرق التعليمية والمعينات السمعية والبصرية الحديثة .

8-  يجب تنفيذ كافة الانشطة الارشادية فى المجال السمكي في التوقيت المناسب والمحبب لجمهور الصيادين .

9-  يمكن أن يكون للأنشطة الارشادية تأثيرا ملحوظا على الانتاج السمكي وخاصة فى المناطق التى يمكن زيادة الانتاج السمكي فيها عن طريق نشر التكنولوجيا الجديدة والمتاحة لكافة جمهور الصيادين .

10- يتعاظم تأثير الارشاد على الانتاج السمكي عادة فى تلك المناطق التى يتوافر فيها منافذ مستلزمات الانتاج وأسواق المنتجات السمكية ،وكذا وجود تيسيرات قروض أنتاجية يمكن حصول الصيادين عليها بسهولة ويسر .

 

المصدر: د/محمد السيد سليمان فولي
  • Currently 129/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 597 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2010 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,508