المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص ب " أ.د / زينب عاطف مصطفى خالد"

موقع متخصص فى "البحث العلمى"العلوم التربوية"الإقتصاد المنزلى"مناهج وطرق تدريس"تكنولوجيا التعليم"

مواصفات الإسلوب التدريسي ( الطريقة التدريسية) السليمة 

1. حرية الاختيار: للمعلم الحق في اختيار الإسلوب التدريسي المناسب للتلاميذ ووقت الحصة وكل هذه العوامل وحسب رؤيته وتقديره للموقف التدريسي الحالي وعليه الدقة في التحديد

2. الإسلوب :يجب أن يكون الأسلوب المختار يتواكب مع نتائج بحوث التربية ، وعلم النفس الحديث ، والتي تؤكد على مشاركة الطلاب في النشاط داخل الحجرة الصفية . 

3 - الطريقة: أن تكون الطريقة التي يتبعها المعلم تواكب أهداف التربية التي وضعها المجتمع، ومع أهداف المادة الدراسية التي يقوم المعلم بتدريسها . 

4 - مستوى التلاميذ: علي المعلم أن يضع في اعتباره مستوى نمو التلاميذ، ودرجة وعيهم ، وأنواع الخبرات التعليمية التي مرورا بها من قبل (الخبرة السابقة ). 

5. الفروق الفردية: علي المعلم تحديد قدرات تلاميذه وبناءاً عليها يحدد الإسلوب المتبع معهم حتى وإن قام بعملية تنويع للأساليب المستخدمة في الحصة الواحدة.

6 - العنصر الزمني : أي موقع الحصة من الجدول الدراسي ، فكلما كانت الحصة في بداية اليوم الدراسي كان الطلاب أكثر نشاطا وحيوية . كما ينبغي على المعلم أن يراعى عدد الطلاب الذين يضمهم الفصل ، حيث أن التدريس لعدد محدود منهم قد يتيح للمعلم أن يستخدم أسلوب المناقشة والحوار دون عناء . 

تعقيب 
يجب عليك كمعلم ناجح استخدام أكثر من طريقة تدريس في الحصة الواحدة بحيث يتناسقوا ويتكاملوا معاً لتحقيق الهدف المرجو ولكن لا تستخدم أكثر من طريقة كبيرة في حصة واحدة (مثلاً: التعلم التعاوني والألعاب) فهذا يستلزم منك وقتاً كبيراً وجهداً أكبر للإعداد والإدارة

المصدر: إعداد أ .د / زينب عاطف
dr-zeinbkhald

أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة ، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .." إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 907 مشاهدة
نشرت فى 15 يناير 2015 بواسطة dr-zeinbkhald

أ.د / زينب عاطف مصطفى خالد

dr-zeinbkhald
أ.د / رئيس قسم الاقتصاد المنزلى "الشعبة التربوية" كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة الازهر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

68,314
بقدر توهج عقلك يعاديك الجاهلون
وبمقدار نقاء ضميرك يهاجمك الملوثون
و بمقدار تسامح عواطفك للإنسانيه يحاربك المتعصبون




إن فقدت مكان بذورك سيخبرك المطر أين زرعتها /ما أجمل العطاء !

إذا رأيت الجزء الأول من طريقك مليئا بالأشواك فلا تيأس فقد يكون الجزء الثاني مفروشا بالزهور والرياحين



لا تنـظــر الــى الخلــف فـفيـــــه مـاض يزعـجـــك ،ولا تنظــر الى الامــام ففيـــه مستقبـــل يقلقـــك ، و لكـــن انظــرالــى الاعلــى ، فهنــاك رب يسعـــدك .



«سئل أحد الحكماء: لماذا احسنت إلى من اساء إليك؟ فقال: لانني بالإحسان، أجعل حياته أفضل، ويومي أجمل، ومبادئي أقوى، وروحى أنقى ونفسي أصفى!»