الخطة التدريسية لمقرر
صعوبات التعلم في ضوء النظريات ( 2750 خاص )
الفصل الدراسي الثاني للعام 1436 / 1437هـ
المستوى الخامس- الشعبة 597
الموعد 1- 2.50 الأحد
-أهداف المقرر: ومنها ، أنه يجب أن يكون الطالب قادرا على أن:
<!--يحدد المفاهيم والمصطلحات الأساسية في ميدان صعوبات التعلم في ضوء النظريات.
<!--يتعرف طريقه اكتساب الطفل ذي صعوبات التعلم لمهارات التعلم في ضوء النظريات .
<!--يقارن بين صعوبات التعلم والمتأخرين دراسيا وبطيء التعلم.
<!--يشارك في تشخيص صعوبات التعلم بفعالية.
<!--يحلل مهارات التعلم الذاتي من خلال البحث الإلكتروني والبحث عن معلومات ودراسات حديثة تتصل بالمقرر.
<!--يظهر القدرة على العمل في فريق متعاون.
<!--يبدي رأيه في بعض العلاجات السلوكيات المستخدمة مع صعوبات التعلم مستخدما الأدلة المنطقية.
<!--يفسِّر صعوبات التعلم في ضوء النظريات المتنوعة.
<!--يستخدم البرامج المناسبة في علاج صعوبات التعلم بفعالية.
الكتب المقررة: عبد الغفار الدماطي . (2006). صعوبات التعلم في ضوء النظريات . الرياض: دار الزهراء.
المراجع الرئيسية: علي سليمان. (2000). نظريات التعلم وتطبيقاتها في التربية الخاصة. الرياض: مكتبة الصفحات الذهبية.
زيدان السرطاوي وآخرون. (2001). مدخل إلى صعوبات التعلم. الرياض: أكاديمية التربية الخاصة.
مراجع الانترنت : الموقع الشخصي المجاني للدكتور حسام محمود زكي
http://kenanaonline.com/dr-hossam-zaki
مفردات المقرر
الأسبوع |
الموضوعات |
ساعات التدريس |
الأول |
مفهوم النظرية وأهميتها وتفسير الظواهر وصياغة الظواهر العلمية |
2 |
الثاني |
نظريات التعلم وعلاقتها بصعوبات التعلم |
2 |
الثالث |
نظريات التعلم المتعلقة باضطرابات اللغة الشفوية |
2 |
الرابع |
نظريات التعلم المتعلقة باضطرابات اللغة الشفوية |
2 |
الخامس |
النظريات المتعلقة باللغة المكتوبة |
2 |
السادس |
النظريات المتعلقة باللغة المكتوبة والعمليات الإدراكية والحركية والنشاط الزائد |
2 |
السابع |
الاختبار الفصلي الأول |
2 |
الثامن |
مصطلحات متعلقة بنظريات صعوبات التعلم |
2 |
التاسع |
مصطلحات متعلقة بنظريات صعوبات التعلم |
2 |
العاشر |
نظريات التعلم الحديثة وتطبيقاتها في محال صعوبات التعلم |
2 |
الحادي عشر |
نظريات التعلم الحديثة وتطبيقاتها في محال صعوبات التعلم (النظرية المعرفية) |
2 |
الثاني عشر |
الاختبار الفصلي الثاني |
2 |
الثالث عشر |
نظريات التعلم الحديثة وتطبيقاتها في محال صعوبات التعلم (نظريات النمو) |
2 |
الرابع عشر |
نظريات التعلم الحديثة وتطبيقاتها في محال صعوبات التعلم (النظرية السلوكية) |
2 |
الخامس عشر |
عرض الأبحاث ومراجعة عامة |
2 |
مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
التقويم |
مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ) |
الأسبوع المحدد له |
نسبته من التقويم النهائي |
1 |
Q 1 + Q2 |
الرابع والعاشر |
10 % |
2 |
اختبار أعمال السنة الأول |
السابع |
15 % |
3 |
كتابة بحث عن أحد الموضوعات الخاصة بالمقرر |
طوال الفصل |
5 % |
4 |
المشاركة داخل القاعة |
طوال الفصل |
5 % |
5 |
اختبار أعمال السنة الثاني |
الثاني عشر |
15 % |
6 |
اختبار نهائي |
السادس عشر |
50 % |
مع أطيب الأماني والدعوات بالتوفيق
أستاذ المقرر رئيس القسم
د.حسام محمود زكي د.أحمد فوزي جنيدي
h.zaki@psau.edu.sa