ختامها مسك ...هكذا قالها المتدربين في احتفالية الختام بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

في اطار استمرار تنفيذ فعاليات البرنامج التدريبي السابع لتطبيق اسس الامان الحيوي بالمزارع السمكية استقبل فريق عمل الادارة العامة للتطويروالارشاد بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية  اليوم الاربعاء  وفد المتدربين بعد قيامهم بالأمس بالزيارة الميدانية  للمجمع السمكي بالمنزلة والتعرف على اليات العمل وذلك لإستكمال محاضرات اليوم الخامس والأخير على ايدي اساتذة ومتخصصين وخبراء من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية حيث تم البدء بالمحاضرات العملية  تلبية لمطالب المتدربين .

وقد بدأت الجولة  صباح اليوم بزيارة لمعمل البيوتكنولوجي حيث قامت  الدكتورة خديجة عبد الله طبييب بيطري اول والدكتورة  اسماء السيد طبيب بيطري ثاني بتدريب المتدربين بشكل عملي على كيفية اخذ عينات من الاسماك وزرعها على وسائط الزرع المناسبة وتحضينها وايضا تم تدريبهم على التفرقة بين البكتريا السالبة والموجبة  الجرام والتعرف على شكلها تحت الميكروسكوب وايضا التدريب على استخدام جهاز ال( API) .

 


ومن معمل البيوتكنولوجي الى معمل البحوث حيث قامت الكميائية اسماء عبد السميع بتعريف المتدربين على الدور الذي يقوم به المعمل في تحليل المياة والتربة وقامت بتدريبهم على كيفية  استخدام اجهزة قياس الأكسجين والاس الهيدروجيني وقياس الملوحة والتدريب على كيفية قياس تركيز الأمونيا و العناصر الثقيلة في المياه ثم قامت بتدريبهم على كيفية معايرة الأجهزة التي تستخدم لتحليل المياة والتربة قبل استخدامها في الموقع واخيرا التدريب على كيفية تفسير وتحليل قراءات الأجهزة .


ومن معمل البحوث الى معمل التحليل الوراثي حيث قامت الكميائية اسماء محمد فرحات باجراء بعض التجارب المعملية بمشاركة المتدربين للوصول الى المادة الوراثية (DNA) وكيفية التعرف على جودتها باستخدام جهاز (Gelelectrophorisis) واخيرا التدريب على اجراء   ال (PCR) .

ثم توجه المتدربين بعد ذلك للتعرف على معمل التغذية حيث قامت الكميائية سمية نصار مدير عام الادارة العامة للتغذية بإلقاء الضوء على اهمية التغذية  في الاستزراع السمكي قائلة انها تمثل حوالي 70% من تكلفة الانتاج بالمزارع السمكية مؤكدة ان هناك قواعد وضوابط محددة وضعتها وزارة الزراعة لتصنيع الأعلاف بشكل امن وسليم ونحن هنا نقوم بعمل الكشف الدوري على خامات الأعلاف قبل استخدامها للتأكد من المواصفات المطلوبة والتركيبة الخاصة بها ثم نقوم بأرسالها لمصانع الأعلاف لتصنيعها .


 وتحدثت نصار ايضا عن برنامج تكوين الاعلاف وكيفية العمل عليه بالشكل الذي يمكننا من خلاله تحديد احتياجات كل نوع من انواع الأسماك بالكميات المطلوبة للحصول على علف متوازن كذلك قامت بتدريب المتدربين على كيفية الفحص الظاهري للأعلاف للتأكد من مدى جودتها .
ثم قام الكميايئيتين هبه صالح واميمة ماهر والمهندسة اية عفيفي  بإلقاء  الضوء على الاجهزة الخاصة بتحليل الاعلاف وكيفية العمل عليها .
وبعد الانتهاء من الجولات المعملية استكمل المتدربين المحاضرات النظرية بالقاعة الرئيسية بالهيئة حيث حاضر نخبة من الاساتذة المحاضرين وهم الاستاذ الدكتور محمد ابو العطا والذي القى محاضرة حول  المسببات البيولوجية لنفوق الأسماك في المزارع السمكية واستكمل  الاستاذ الدكتور رفعت الجمل اليوم التدريبي بالقاء محاضرة عن المواصفات القياسية لتطبيق الأمان الحيوي بالمفرخات السمكية ثم القت الدكتورة اماني احمد محاضرة بعنوان افضل الممارسات التطبيقية للأمان الحيوي بالمزارع السمكية .


وفي نهاية اليوم التدريبي اختتم الأستاذ الدكتور صلاح مصيلحي رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية الدقائق الاخيرة بعبارات من الثناء على مجهودات المنظمين من الجهتين مؤكدا اننا نبذل قصارى جهدنا لتحقيق اقصى استفادة ممكنة من هذا البرنامج التدريبي واضاف اننا مستمرين في تنفيذ هذة الدورات لنشمل اكبر عدد من المتخصصين في مجال الثروة السمكية على مستوى الجمهورية ولتطبيق الأمان الحيوي بالمزارع السمكية المصرية  بالشكل الأمثل.

وقام سيادته بتسليم الشهادات للمتدربين بمشاركة المهندس عماد وصفي رئيس الادارة المركزية للتنمية والمشروعات والمهندسة دعاء شريف مدير عام الادارة العامة للتطوير والارشاد والمنسق العام للدورات التدريبية بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.

ومن جانبهم فقد اشاد المتدربين بالدورة التدريبية والقائمين عليها  وخاصة بالمحاضرات العملية والتجارب المعملية قائلين "ختامها مسك " وطالبوا بالمزيد من الدورات التدريبية في الهيئة وخاصة فيما يتعلق بتحليل المياة والتربة .

 

                                                 تغطية اعلامية : ولاء عبد الحي 

                                        

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 20 مشاهدة
نشرت فى 24 نوفمبر 2021 بواسطة developguid

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

305,513