السندات:

مفهوم السندات وطريقة التعامل معها:      

تعتبر السندات أوراق مالية ذات قيمة معينة, وهى احد اوعية الاستثمار, و السندات عادة ورقة تعلن عن ان مالك السند دائن الى الجهة المصدرة للسند,سواء حكومة اوشركة, أومشروع . وعادة تطرح هذه السندات للبيع فى سوق المال لتحصيل مبلغ مطلوب لمشروع خاص , ولهدف محدد, فقد تحتاج احدى الشركات لشراء باخرة, اوت حتاج بلدية احدى المدن الى تمديدات كهربائية أومائية جديدة , أو ان حكومة مات حتاج الى بناء مدارس او جامعة, ولكن الاعتمادات المالية غير متوفرة , ولايمكن تحقيقها بسهولة لكبر الاحتياج.

       

 كذلك فى الوقت نفسه, فإن صاحب الحاجة لايرغب فى ان يكون هناك شريك له فيما يعمل سواء لعدم أمكانية المشاركة, كالأعمال الحكومية و البلدية او المدارس, أو ان الشركات لاترغب فى التوسع فى خلق شركات جديدة مع الشركاء الاولين . لذا فإن الحل هو ان تطلب سلفة لتغطية المبلغ الذى تحتاجه ويمكن تحصيل هذا المبلغ عن طريق قرض من بنكواح او مجموعة بنوك, ويمن ايضا لن تطرح سندات بمبالغ صغيرة نسبيا ليكون شراؤها فى مقدار الناس العاديين, وتكون هذه السندات بمثابة ورقة دين علىهذه البلدية, او الحكومة, أو الشركة. وتباع هذه السندات على الناس كوسيلة للأستثمار المضمون, فيقدموا مالديهم من أموال متوفرة بضمانات معينة من قبل الجهة المستفيدةمن القرض.

وتقدم السندات للبيع وتطرح فى الاسواق على أساس ان قيمة السند مبلغ محدود, وهو مبلغ كبير فى السندات الحكومية , وغالبا مايبدأ من خمسة الاف دولار,وفى الشركات يبدأ من 1000دولار.

كذلك تتميز السندات بانها قابلة للتدول فى الاسواق, وذلك فى حالة احتياج مالكها الى السيولة النقدية , فالمالك يستطيع بيع مالدية من سندات بسعر يتناسب مع المدة الباقية من عمر السند, ومع سعر الفائدة المتفق عليها عند البيع.

 

أنواع السندات:

أولاً : السندات المستديمة:

هذا النوع من السندات ليس له فترة سداد محددة, مصدر السند يعد فقط بدفع مبلغ سنوي ثابت الى حاملى السند الى مالانهاية, مثل هذه السندات لاتنتهى اذاقام مصدره بشرائه مجدداً.

ثانياً: السندات صفرية الكوبون:

ويعتبر هذا النوع من السندات له فترة محددة, لذلك فإنها تباع بخصم على القيمة الاسمية على ان يسترد القيمة الاسمية عند تاريخ الاستحقاق ,ايضا يمكنة بيعها فى السوق بالسعر السائد ,وذلك إذا رغب بالتخلص منها الاستحقاق ,ويمثل الفرق بين القيمة الاسمية وبين القيمة المدفوعة لشراء السند _سعر البيع _مقدار الفائدة الذى يحققة المستثمر.

 

ثالثا:السندات ذات معدل الفائدة المتحرك:

ايضا هذا النوع من السندات لة فترة محددة ,عادة يحدد لهذا النوع من السندات سعر فائدة مبدنى يستمر بة لمدة 6 أشهر ,على ان يعاد النظر فيه دوريا كل نصف سنة بهدف تعدلة ليتلاءم مع معدلات الفائدة الموجودة فى السوق.

 

رابعا:سندات الدخل:

وهذا النوع من السندات لة فترة محددة ,عادة يعتمد هذا النوع من السندات على ارباح المنشأة السنوية وأخد نسبة الفائدة المتقق عليها بناءعلى أرباح السنة ,

لذلك فى نص صياغة العقد يتم ذكر بعض البنود منها :

  • لايجوز لحملتها بالمطالبة بالفوائد فى السنوات التى لم تحقق فيها المنشاة ارباح.
  • ضرورة قيام المنشاة باحتجاز جزء من الارباح لسداد قيمة السند عند تاريخ الاستحقاق.
  • ان يكون لحامل السند الحق فى تحويلها الى أسهم .

خامسا: السندات الردينة أومنخفضة الجودة:

هذا النوع من السندات له فترة محدودة, يستخدم هذا النوع من السندات لتمويل عملية السيطرة على منشأة ما, وذلك لشراء حصة كبيرة من أسهم راسمالها من حصيلة إصدار سندات وقروض يتم الحصول عليها لذلك الغرض,عادة يترتب على ذلك زيادة كبيرة فى نسبة الاموال المقترضة الى الاموال المملوكة نتيجة لاحلال القروض فى هىكل راس المل محل الاسهم التى تم شرائها بشكل يجعل الاستثمار فى تلك السندات محفوفا بالمخاطر.

 

سادسا:سندات المشاركة:

ايضا يعتبر هذا النوع من السندات لة فترة محددة، ويعتبر هذا النوع من السندات ذو الغرض المزدوج، وهو يعطى الحق للمستثمر ليس فقط فى الفوائد الدورية، بل وفى جزء من ارباح المنشاة.

                        

المصدر: sashaa

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

21,226