كيف تتجنب مضاعفات مرض السكري؟ المراهم والأحذية والعناية المنزلية لأقدام مرضى السكر، تتميز المراحل الأولى من القدم السكرية بتقرحات يمكن أن تؤدي إلى عدوى خطيرة

القدم السكرية هي أحد مضاعفات مرض السكري المعالج بشكل غير صحيح. متلازمة القدم السكرية هي في الأصل إقفارية أو اعتلال عصبي. قد تظهر الأعراض متأخرة والعلاج طويل. تتطلب قدم مريض السكري أحذية مختارة بشكل صحيح ، ويمكن أن تحسن طرق العناية المنزلية والمراهم من نوعية الحياة.

جدول المحتويات

ما هي القدم السكرية وما أعراضها؟

متلازمة القدم السكرية كإحدى مضاعفات مرض السكري

كيف نعالج القدم السكرية؟

هل يمكن إنقاذ قدم المريض؟ العناية والمراهم والعلاجات المنزلية

أحذية القدم السكري

ما هي القدم السكرية وما أعراضها؟

القدم السكرية هي حالة تصيب 6-10 بالمائة. مرضى السكري. تتميز بالتقرح وكذلك ضمور الأنسجة العميقة. السبب الرئيسي لعدوى تقرحات القدم الحادة لدى مرضى السكر هو المكورات العنقودية الذهبية. القدم السكرية هي أحد مضاعفات مرض السكري المعالج بشكل غير صحيح . إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم مرتفعًا لفترة طويلة ، فإنه يتسبب في تلف الأعصاب الطرفية ، أي الاعتلال العصبي المحيطي. يؤدي ارتفاع السكر في الدم المزمن أيضًا إلى ظهور آفات تصلب الشرايين وتلف الأوعية الدموية في الأطراف.

 

غالبًا ما يصاحب المرضى اضطرابات عصبية في الساقين. يقلل تلف النهايات العصبية في القدم من الإحساس. يصعب التئام الجروح الناتجة عن الصدمات الطفيفة. يؤدي الافتقار إلى النظافة المناسبة إلى تعميق الجرح والعدوى. الإشراف الطبي المستمر ضروري لمنع تشوه القدم والتغيرات النخرية.

 

تقرحات الساق مشكلة خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى البتر. في 1 في المئة يحتاج الأشخاص المصابون بالقدم السكرية إلى تدخل جراحي. يسمح لك العلاج الوقائي المناسب باكتشاف أي تغييرات بسرعة وتقليل مخاطر الإعاقة.

 

يبلغ خطر الإصابة بالقرحة على مدى الحياة لدى مرضى السكر 12-25٪ ، واحتمال البتر أعلى بنسبة 30-40 مرة من الأشخاص غير المصابين بالسكري.

 

"أصابع كوفيد" هي أحد أعراض رد فعل الجهاز المناعي للعدوى

الجلوكوز الصائم - المعايير. كيف أقوم باختبار السكر في دمي؟

كيف تبدو الأظافر في القدم السكرية؟

 

الأظافر في القدم السكرية تغير مظهرها. من الأعراض الشائعة اصفرار صفيحة الظفر بسبب تأثير السكر المتكسر في الجسم على الكولاجين. ومع ذلك ، فإنه ليس خطيرًا ، يجب عليك الاتصال بأخصائي الأقدام لاستبعاد فطار الأظافر .

في المرضى الذين يعانون من سوء التغذية أو اضطرابات الدورة الدموية ، ما يسمى ب خطوط بو ، أي الأخاديد المستعرضة والطولية التي تحدث بشكل رئيسي على أصابع القدم والإبهام ، الناتجة عن تثبيط عملية نمو الظفر.

 

صفيحة الظفر التي تشبه الزجاج المصنفر هي أحد أعراض أظافر تيري ، وغالبًا ما توجد في مرضى السكر. تحدث مثل هذه الأعراض بشكل طبيعي في سن الشيخوخة ، ولكن عند الشباب يجب أن تؤدي إلى اختبارات تشخيصية متعمقة.

 

نوصي

ماذا تعني التغييرات التي طرأت على أظافري ، مثل البقع البيضاء والأخاديد والخطوط؟

متلازمة القدم السكرية كإحدى مضاعفات مرض السكري

ترتبط القدم السكرية باضطرابات عصبية أو وعائية. من المهم التمييز بينهما بعناية. يتم اختيار علاج المريض على أساس مسببات (سبب) التغيرات في القدم.

 

هناك ثلاثة أنواع من متلازمة القدم السكرية:

 

القدم السكرية الإقفارية - تتطور في 15٪ المرضى وخاصة المصابين بداء السكري من النوع 2. بسبب ارتفاع السكر في الدم لفترات طويلة ، تحدث تغيرات تصلب الشرايين في الأطراف السفلية ، مما يعيق نقل الدم ، خاصة في الأصابع. يتسبب نقل الدم غير الكافي في حدوث نقص التروية ، ونتيجة لذلك تبدأ الأنسجة في الموت. لدى المرضى الإدراك الصحيح للمحفزات في المناطق غير المتأثرة بنقص التروية ؛

قدم اعتلال الأعصاب السكري - يتطور في 35٪ المرضى وخاصة المصابين بداء السكري من النوع الأول . نتيجة لاعتلال الأعصاب السكري ، تضررت الأعصاب الطرفية في القدم. يعاني المريض من انخفاض إدراك المحفزات الخارجية مثل تغيرات درجة الحرارة أو اللمس. تؤدي الإصابات الطفيفة إلى جروح ثم عدوى يصعب السيطرة عليها. تسبب الاضطرابات العصبية تشوهًا في القدم وبالتالي زيادة خطر حدوث السحجات ومسامير القدم ؛

القدم السكرية المختلطة - نصف المرضى لديهم هذا النوع. يحدث نقص التروية بشكل متساوٍ مع الاعتلال العصبي. تلتئم الجروح عند هؤلاء المرضى أكثر صعوبة.

كيف نعالج القدم السكرية؟

علاج الغرغرينا في تايلاند هو علاج طويل الأمد ويتطلب مشاركة العديد من المتخصصين. أهم عنصر في العلاج هو تثبيت المستوى الصحيح لنسبة السكر في الدم. لذلك من الضروري إدخال العلاج الدوائي المناسب والنظام الغذائي لمرضى السكري.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة
نشرت فى 19 ديسمبر 2021 بواسطة dali2abdallah

عدد زيارات الموقع

502