dairysciencetechnologyARC-APRI

بوابه لكل العاملين و المشتغلين فى مجال بحوث و صناعة الألبان

د.حسن محمد حسن حسان باحث اول بقسم بحوث تكنولوجيا الألبان

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على البكتريا العصوية المتجرثمة و المقاومة للحرارة و التابعة لعائلة Bacillaceae و يتبعها عدة أجناس منها  Bacillus , Clostridium و التى تسبب فى الألبان و منتجاتها بعض التغييرات الميكروبية الغير مرغوبة نتيجة إفرازها لبعض الإنزيمات و التى تسبب الكثيير من المشاكل الفنية و الإقتصادية – و التحكم فى مثل هذه الأمور يكون صعبا ًلوجود عدة أسباب قد تكون مسئولة عن ذلك.

حيث تم عزل 135 سلالة من اللبن الخام و المعامل حراريا، و قد عرفت 65 عزله منهم على أنها تابعة لجنس Bacillus   ومن ثم فقد تم إختيار 14 عزله لتعرف بواسطة BIOLOG IDFNTIFICATION SYSTEM GP2 micro plate  ، فعرفت هذه العزلات على أنها كالآتى:

9 عزلات كانت Bacillus amyloliquefaciens بنسبة ( 65%) و 4 كانت Bacillus cereus   بنسبة (24%) و واحدة كانت Bacillus sphericus بنسبة (9%) . و قد أجريت تقنية (RAPD- PCR) على هذه العزلات مع استخدام البادئان التاليان 3:6-d(GTAGACCCGT)-3 AND 5:6-D(AACGCGCAAC)-3 وقد كشف مستوى الإرتباط بإستخدام التحليل المقارن مستوى الإرتباط و من ثم فائدة استخدام تلك التقنية فى تحديد هذه العزلات و تقييم الإختلافات الجينية بينها. و قد تم دراسة التأثير التثبيطى لبعض السلالات التابعة لجنس lactobacillus على هذه العزلات فوجد أن تأثير Lactobacillus acidophilus كان أقوى هذه السلالات تأثيراً ما عدا عزلة  Bacillus sphericus فكان التأثير متساوياً. و بدراسة تأثير المعاملات الحرارية على جراثيم هذه العزلات – و قد كانت درجات الحرارة المستخدمة تتراوح مابين ( 85-135°م) – فقد وجد أن جراثيم بعض هذه تتحمل البقاء حية حتى عندما تصل درجة الحرارة الى 135 °م.

 لذا تهدف هذه الدراسة للإستفادة من هذه الإنزيمات عن طريق استخلاصها و دراسة خواصها التى تؤثر على التحلل البروتينى و الدهنى ومحاولة الإستفادة منها فى اسراع تسوية الجبن النصف جافة و الجافة.

 

المصدر: Characterization of some sporeforming Bacteria isolated from Egyptian market milk with special reference to heat – resistance. New Egyptian J. Of Microbiology, (14) 142-155. د.ايمان يوسف تهامى د. عزة عبد العزيزمهنى د. حسن محمد حسن حسان ا. احمد محمد ماهر

ساحة النقاش

أقسام بحوث الألبان بمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى

dairysciencetechnologyARC-APRI
تتبع اقسام الألبان " *قسم بحوث تكنولوجيا الألبان * قسم بحوث كيمياء الألبان * قسم بحوث ميكربيولوجيا الألبان " معهد بحوث الإنتاج الحيوانى التـابـــع لمركــز البحـوث الزراعـــية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

123,069