<!--<!--<!--

الملاعب المدكوكة.. أو "الصلبة"

 

مقدمة:-

 

تسمى هذه الأرضيات بالملاعب المفتوحة (الغير مغطاة) مثل (كرة السلة/
الطائرة/ التنس/ اليد) ونظرا لأنها معرضة باستمرار لكافة العوامل الجوية وخاصة أشعة الشمس، لابد لها من مواصفات خاصة حتى تؤدى الغرض الذي أقيمت من أجله، ومعظم الملاعب المدكوكة نجدها شائعة الانتشار في مراكز التدريب والمدارس والكثير من النوادي العربية والأفريقية وخاصة في المناطق الحارة... ومن أهم مميزات هذه الأنواع من الملاعب أنها سهلة الاستعمال والاستفادة منها خلال فترة الصيف وأثناء حالات الطقس المعتدل، بالإضافة إلى أنها غير مكلفة سواء بالنسبة لإنشائها أو صيانتها.

 

الأعمال الإنشائية والمواصفات الفنية:

· تجرف الأرض بعمق (40 سم)- حسب طبيعتها- وتنقى من الحشائش والأحجار ثم تمهد وتسوى على القد والميزان، وتروى بالماء رشا ثقيلا متساويا، وتترك فترة كافية حتى تجف لتروى مرة أخرى إلى أن تهبط التربة إلى أدنى مستوى.

· تغطى الأرض بطبقة من الخرسانة البيضاء المكونة من كسر الدبش أو الدقشوم الصغير بأحجام تتراوح من (6 إلى 12 سم) بارتفاع يتراوح من (15- 25 سم) حسب طبيعة تكوين وصلابة الأرض، ثم تدك هذه الطبقة مع محاولة تركها سليمة بقدر الإمكان، وبعد ذلك يروى الموقع جيدا بالماء عدة مرات.

· تغطى الطبقة السابقة بطبقة من كسر الطوب والدبش بأحجام مختلفة (2، 3،5 سم) بارتفاع لا يزيد عن (10 سم) مع تدعيم هذه الطبقة بالحجر الناعم، ثم رشها بالماء ودكها عدة مرات حتى تصبح شبكة متماسكة ومتساوية مع تحقيق نسبة الانحدار اللازمة لتصريف المياه الزائدة.

· تغطى الطبقة السابقة بخلطة مكونة من (جزئين مسحوق حجري أسود مع جزء صيني أسود) بسمك لا يزيد عن (2 سم) ثم يريق الملعب ويترك حتى يجف ليمرر فوقه الحجر الهراس من النوع الثقيل 1/2طن) وتكرر عملية الرش وتمرير الحجر الهراس عده مرات للحصول على سطح متماسك ومتساوي في جميع أجزاء الأرضية مع التأكد من وجرد ميل في سطح الأرضية يتراوح ما بين (5.،% إلى 15,-%).

· توضع الطبقة النهائية المكونة من الرمل الناعم جدا مع مسحوق الطفل بنسبة(2 رمل: 1 مسحوق طفل) بحيث لا يتعدى سمك هذه الطبقة عن (3 سم) وضرورة مراعاة ملأ جميع الفجوات بالأرضية إن وجدت، ثم يمرر عليها الحجر الهراس (رولر) لضان الحصول على أرضية متساوية مع التأكد من درجة الانحدار المطلوبة أو تعديلها ثم يريق الملعب بالماء مع إضافة كميات مناسبة من الرمل الحلواني (الحمرة/ الطفل) كلما احتاج الأمر لملأ الفراغات التي ربما تظهر أثناء مرور الحجر الهراس.. وتكرر هذه العملية عدة مرات ويترك الملعب حتى يجف.

· بعد التأكد من سلامة تنفيذ جميع الخطوات السابقة، يريق الملعب بالماء مع إضافة قليل من الرمل والحمرة حتى تصبح الطبقة النهائية عبارة عن عجينه واحدة متساوية، وتلوط جيدا بواسطة قطعة مستوية الحواف من الخشب، للتأكد من تحقيق درجة الانحدار المطلوبة، واستواء سطح الملعب تماما على ميزان الماء.

· يمرر الجر الهراس خفيف الوزن (250 كجم) عله مرات على الأرضية مع متابعة الرش الخفيف، ثم ترش طبقة خفيفة جدا من الحمرة وتمرر فوقها الفرشاة الكبيرة الخاصة بتمشيط الملاعب، حتى يصبح مستويا وأملس تماما وجاهزا للتخطيط ليلعب عليه بعد مرور ثلاثة أيام على الأقل.

أعمال الصيانة الدورية:

· تحتاج هذه النوعية من الأرضيات المدكوكة إلى العناية اليومية وخاصة بعد كل مباراة أو تدريب، حيث يجب إجراء عمليات الاصطلاح اللازمة، وسعة معالجة أية فجوات في الأرضية ثم تسويتها مع مراعاة الآتي:

J يجب عقب كل تدريب أو مباراة إعادة تسوية الأرضية ثم تمرير الفرشاة للتمشيط والرش الخفيف بالماء، وتمرير الحجر الهراس ثم رش كمية مناسبة من خليط الرمل الناعم مع الحمرة وتثبيتها بالحجر الهراس.

بعد إجراء عملية النظافة والصيانة اليومية لا ينبغي استعمال الملعب مباشرة وإنما بعد التأكد من جفاف وتماسك الأرضية تماما، وعند ملاحظة عدم تماسك الأرضية في بعض أجزائها، يمكن كشط طبقة الرمل الأحمر الناعم، ثم استعمال الرش بالماء، ووضع كمية مناسبة من الرمل (خلطة الرمل مع الحمرة) وتمرير الحجر الهراس فوقها عدة مرات، وبعد ذلك تمرير الفرشاة للتسوية، وتكرر هذه العملية إلى أن تتماسك الأرضية جيدا.

J ربما تصاب أرضية الملعب بالتشقق أو ظهور بعض الحفر، ويرجع ذلك إلى عدم دك الأحجار الصغيرة في الطبقات السفلى للأرضية أثناء عملية إنشاء الملعب، أو نتيجة للوقوع في أخطاء فنية في إحدى الطبقات.. وفى هذه الحالة يستلزم الأمر إعالة عملية الإنشاء كلها من البداية، وخاصة في حالة إصابة مساحات كبيرة بالتشقق.. لذلك يجب اتباع الأصول الفنية والمواصفات المذكورة بكل دقة.

أدوات ومستلزمات الصيانة:

يجب توافر كمية احتياطية بصفة دائمة من الرمل الحلواني الناعم والحمرة (مسحوق الطفل) وكذلك مسحوق الحجر الأسود، مع ضرورة توافر المستلزمات والأدوات التالية:

صنف عدد
حجر هراس (واحد ثقيل زنه 500 كجم والآخر 250 كجم). 2
فرشاة لتمشيط الملعب طول كل منها متر واحد. 2
منخل سلك كبيرا لتنعيم الرمل). 1
جاروف+ فأس مناسبة. 1
مسطرة خشبية بطول مترا للف الأرضية). 2
خرطوم للريق بطول لا يقل عن (18 متر) قطر بوصة. 1
رشاشتان آليتان تعملان بضغط الماء. 2
فرشاه للتخطيط (رقم 16). 4
جردل ماء ا لإذابة الجير في الماء). 2
كمية مناسبة من الجير للتخطيط. 2
خيط نايلون بطول (40 متر) للتخطيط.

محمد اخمد خضرى محمد احمد

كلية التربية الرياضية بقنا

تخصص ادارة

جامعة جنوب الوادى

2009/2010

 

 

  • Currently 165/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
55 تصويتات / 2901 مشاهدة
نشرت فى 13 ديسمبر 2009 بواسطة culturequality

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

86,361