المركز النموذجي لرعاية وتوجيه المكفوفين

فروع وأقسام المركز

edit

  1ـ قصر النور:-

  المركز الرئيسي 184 شارع جسر السويس مصر الجديدة.

ت: 26332321 – 26334097 ـ فاكس 26335718

ويضم الإدارة العامة- المطبعة البارزة- التأهيل المهني- معرض بيع كتاب الكفيف- معرض بيع المنتجات- مكتبة الكفيف- الرعاية المبكرة للمكفوفين من سن 3 سنوات والمكفوفين مع التخلف الذهني- البحوث الاجتماعية والنفسية ومنح شهادات التأهيل للمكفوفين.

  2ـ مركز النور:-

  302 شارع ترعة الجبل بالزيتون.

ت: 22509958- 22505619- 22505897.

ويضم مدارس التعليم الأساسي والثانوي- معهد الموسيقى- المكتبة السمعية- مكتبة البرايل- إدارة التعليم البيئي والمنزلي.

  3ـ برج النور:-

  البعثة الدراسية التخصصية لإعداد العاملين مع المكفوفين من مدرسين وأخصائيين نفسيين واجتماعيين ومدة الدراسة بالبعثة سنة دراسية كاملة بعد الحصول على البكالوريس أو الليسانس ويمنح الدارس الشهادة التخصصية في تعليم وتأهيل المكفوفين وتشتمل الدراسة على ثلاثة محاور أساسية (دراسات نظرية- تطبيقات علمية- القيام بدراسات بحثية).

4ـ وحدات الرعاية البيئية والمنزلية:-

  نظرا لاتساع الرقعة الجغرافية لمدينة القاهرة بالإضافة إلى كثافة سكانها أنشأ المركز وحدات لرعاية المكفوفين في بيئاتهم المحلية وفي الأحياء الكثيفة سكانيا مثل أحياء: الزيتون- الخليفة- السيدة زينب- شبرا- بولاق.

  وذلك لتقديم أوجه الرعاية والخدمات المناسبة للمكفوفين في بيئاتهم المحلية حيث تعلمهم الخط البارز وتؤهلهم مهنيا وتساعدهم ماديا وتنمي هوايتهم الموسيقية والثقافية وتنظم لهم الرحلات الترويجية ومنذ أكثر من خمسة عشر سنة خاض المركز تجربة فريدة في تأهيل المكفوفين في المجتمع الريفي فأنشأ وحدة تأهيلية في قرية برنشت بمحافظة الجيزة لتأهيل المكفوفين على استثمار الخامات المحلية من ليف النخيل لإنتاج الحبال والدواسات ولا تزال التجربة تواصل نجاحها.

5ـ المركز الثقافي الاجتماعي:-

المكفوفون قطاع من قطاعات مجتمعنا أبناؤنا وإخواننا وآباؤنا لهم كل الحب والتقدير ولا تقف رعايتهم عند تعليمهم وتأهيلهم بل يقوم المركز على إشباع كافة احتياجاتهم الثقافية والاجتماعية من أجل هذا يجمعهم المركز من خلال المسابقات الفنية والأدبية والرحلات الترويجية لزيارة معالم الآثار والمتاحف وغيرها كما تنظم احتفالاتهم في المناسبات الدينية والقومية وأيضا ينظم رحلات إلى المصايف الشاطئية لهم ولأسرهم.

لا يوجد

ابحث

المركز النموذجي لرعاية وتوجيه المكفوفين

centerblind
نحن جمعية تطوعية تعمل فى ميدان رعاية الفئات الخاصة من المكفوفين »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,342