صدر هذا الكتاب (life on the screen) لأول مرة قبل عدة سنوات، وأعيدت طباعته بسبب النجاح الذي حظي به، وهو لا يعد كتابا أكاديميا قدر ما يعتبر بحثا اجتماعيا تتناول فيه مؤلفته شيري تركل  Cherry Turkle، المتخصصة والباحثة البارزة في العلوم الاجتماعية، العديد من الظواهر التي تتعلق بشبكة الإنترنت، بكل دلالاتها ومضموناتها من تقارير إخبارية، وكيانات وتجمعات فكرية واجتماعية، بالإضافة إلى الألعاب الإلكترونية، والملكيات الافتراضية الخاصة التي يلتقي فيها أصحاب المشارب المتشابهة، والتي يمارس فيها الأفراد الحوارات حول القضايا المختلفة، أو يبحثون فيها عن الصداقة أو علاقات عاطفية أو حسية، تمثل في مجموعها مجتمعا عالميا افتراضيا بارزا يمكن تعريفه وفقا لمؤلفة الكتاب بأنه جزء من «ثقافة الاستعراض»، يعد مجتمعا بديلا للمجتمع الواقعي في الحياة الحقيقية.
وفي بحثها حول كيف تقوم أجهزة الكمبيوتر في تجاوز وقطع المسافات والحدود بين البشر، من جهة، والحدود بين العقل البشري والآلة من جهة أخرى.
وترى المؤلفة أن أجهزة الحاسب الآلي بكل ما تتضمنه من عوالم تسمح لمستخدميه من الدوران في دائرة عبر أدوار وهويات مختلفة، ما يحقق طابعا جديدا لتمايز وتباين الوعي وتفاعل الأفكار كظاهرة من ظواهر ما بعد الحداثة.
كما تقدم تحليلا لبعض المواقع المختصة بمجال «العلاج النفسي الإفتراضي» مثل Depression 2.0، حيث ترى فيه نظاما أو منهجا بحثيا وتعليميا مصمماً لأجل زيادة الوعي بسلوكيات الدفاع الذاتي عن النفس لدى الأفراد.
بشكل عام هذا الكتاب يشرح للقاريء كيف أن هذا العالم الافتراضي الذي نعيشه على الشاشة يؤثر في نمط الأفكار والحالة النفسية للفرد، وفي العلاقة المعقدة بين الإنسان والآلة، عبر علاقته الحميمة الحديثة مع أجهزة الحاسب الآلي.

المصدر: ابراهيم فرغلي / مجلة العربي/ عدد أبريل 2010
  • Currently 169/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 889 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

66,403