هو الدكتور زغلول راغب محمد النجار، عالم مصري عظيم استطاع أن يربط بين الدين والعلم ففسر الكثير من الآيات القرآنية بالعلم وقارنها بالظواهر العلمية التي يسجلها العلماء ليوضح للعالم أجمع أسبقية القرآن الكريم على كل العلوم فهو شامل لها جميعاً وكيف لا والذي نزله علينا هو العالم العظيم ومالك السموات والأرض الله سبحانه وتعالي.

تمكن الدكتور زغلول من النبوغ في هذا المجال وذاعت شهرته في الوطن العربي والعالم أجمع، فقدم العديد من البرامج والكتب التي تدور حول دلالة آيات القرآن الكريم وارتباطها بالإعجاز العلمي.

النشأة

ولد الدكتور النجار في السابع عشر من نوفمبر عام 1933م بقرية بسيون بمحافظة الغربية بجمهورية مصر العربية، عندما أتم دراسته الثانوية التحق بكلية العلوم جامعة القاهرة وتخرج منها في عام 1955م حاصلاً على درجة البكالوريوس بمرتبة الشرف وكان أول دفعته، فتم منحه جائزة بركة لعلوم الأرض من قبل الجامعة.

توالت بعد ذلك شهاداته الجامعية فحصل على الدكتوراه في علوم الأرض من جامعة ويلز ببريطانيا وذلك عام 1963م ، ثم منحته نفس الجامعة درجة الزمالة، وحصل على الأستاذية عام 1972م.

البداية العملية

شغل الدكتور زغلول العديد من الوظائف وله الكثير من النشاطات العلمية والأكاديمية ففي سلك التدريس تدرج في الوظائف حتى حصل على درجة الأستاذية وعلى رئاسة قسم الجيولوجيا بجامعة الكويت عام 1972، وبجامعة قطر عام 1978، ونذكر من الوظائف التي شغلها ما يلي: عمل بشركة صحاري للبترول، والمركز القومي للبحوث، وبعدد من المناجم منها منجم الفوسفات بوادي النيل ومناجم الذهب بالبرامية في الصحراء الشرقية، ومناجم الفحم بشبه جزيرة سيناء .

كما عمل في عدد من الوظائف الأكاديمية فشغل عدد من المناصب في عدد من الجامعات سواء في مصر أو خارجها فعمل في جامعة عين شمس بالقاهرة، وجامعة الملك سعود بالرياض ، وجامعة ويلز بالمملكة المتحدة، وكل من جامعتي الكويت وقطر، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران بالمملكة العربية السعودية.

هذا بالإضافة لعمله كأستاذ زائر بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس بأمريكا، ومستشاراً للتعليم العالي بالمعهد العربي للتنمية بالخبر بالسعودية، ثم عمل كمديراً لجامعة الأحقاف باليمن، ثم مديراً لمعهد مارك فيلد للدراسات العليا ببريطانيا، ورئيساً للجنة الإعجاز العلمي للقرآن الكريم بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمصر.

تم انتخابه زميلاً للأكاديمية الإسلامية للعلوم وعضواً في مجلس إداراتها، وكان عضو سابق في هيئة تحكيم جائزة اليابان الدولية للعلوم، وكان مشارك فعال في تأسيس قسم الجيولوجيا بعدد من الجامعات مثل الرياض والكويت والبترول والمعادن بالظهران.

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 691 مشاهدة
نشرت فى 17 سبتمبر 2010 بواسطة bios

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

473,537