الاسم:           أرسطو Aristotle Ἀριστοτέλης

تاريخ الميلاد:   384 ق.م.

تاريخ الوفاة:    7 مارس 322 ق.م.

مدرسة/تقليد فلسفي: ألهم المدرسة Peripatetic وتقليد الأرسطوية

الاهتمامات الرئيسية:  السياسة, ميتافيزيقا, العلم, المنطق, الأخلاق

أفكار مميزة:    The Golden mean, Reason, المنطق, علم الأحياء, Passion, Classical taxonomy

تأثر ب :        پرمنيدس, سقراط, افلاطون

أثر في :        الإسكندر الأكبر, الفارابي, ابن سينا, ابن رشد, Albertus Magnus, اين راند, كوپرنيق, گاليليو گاليلِيْ, بطليموس, توماس الأكويني, ومعظم علماء الفلسفة الإسلامية, الفلسفة المسيحية, الفلسفة الغربية والعلم عموماً

حياته

ولد أرسطو (أرسطاطاليس /أرسطوطاليس) في عام 384 ق.م. وعاش حتى 322 ق.م. في ستاجرا. وهي مستعمرة يونانية وميناء على ساحل تراقيا. و كان ابوه نيقوماخوس طبيب بلاط الملك امينتاس المقدوني ومن هنا جاء ارتباط أرسطو الشديد ببلاط مقدونيا، الذي أثر إلى حد كبير في حياته ومصيره فكان مربي الإسكندر. لقد دخل أكاديمية أفلاطون للدراسة فيها وبقي فيها عشرين عاما. ولم يتركها الا بعد وفاة أفلاطون. كان من أعظم فلاسفة عصره وأكثرهم علما ومعرفة ويقدر ما اصدر من كتابات بـ 400 مؤلف ما بين كتاب وفصول صغيرة. عرف بالعلمية والواقعية. يعرف أرسطو الفلسفة بمصطلحات الجواهر essence ، فيعرفها قائلا أنها علم الجوهر الكلي لكل ما هو واقعي. في حين يحدد أفلاطون الفلسفة بأنها عالم الأفكار idea قاصدا بالفكرة الأساس اللاشرطي للظاهرة.

بالرغم من هذا الإختلاف فإن كلا من المعلم و التلميذ يدرسان مواضيع الفلسفة من حيث علاقتها بالكلي universal ، فأرسطو يجد الكلي في الأشياء الواقعية الموجودة في حين يجد أفلاطون الكلي مستقلا بعيدا عن الأشياء المادية، وعلاقة الكلي بالظواهر و الأشياء المادية هي علاقة المثال prototype( المثل exemplar ) و التطبيق . الطريقة الفلسفية عند أرسطو كانت تعني الصعود من دراسة الظواهر الطبيعية وصولا إلى تحديد الكلي وتعريفه، أما عند أفلاطون فكانت تبدأ من الأفكار والمثل لتنزل بعد ذلك إلى تمثلات الأفكار وتطبيقاتها على أرض الواقع.

  • Currently 104/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 6531 مشاهدة
نشرت فى 14 سبتمبر 2010 بواسطة bios

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

473,384