أول أستاذ لطه حسين, كان الشيخ محمد جاد الرب, الذي علمه مبادئ القراءة و الكتابة و الحساب,و تلاوة القرآن الكريم في الكتاب الذي كان يديره بمغاغة في عزبة الكليو.

وفي الأزهر تلقى العلم على عدد من الأساتذة و المشايخ أبرزهم الشيخ المرصفي, و الشيخ مصطفى المراغي, و الشيخ محمد بخيت ,و الشيخ عطا, و الشيخ محمد عبده, وقد أعجب بادئ الأمر كثيراً بآراء هذا الأخير و اتخذه مثالاً في الثورة على القديم و التحرر من التقاليد.

وفي الحامعة المصرية تتلمذ على يد كل من أحمد زكي في دروس الحضارة الإسلامية, أحمد كمال باشا, في الحضارة المصرية القديمة, و المستشرق جويدي في التاريخ و الجغرافيا .اما في الفلك فتتلمذ على كرنك نللينو, و في اللغات السامية القديمة على المستشرق ليتمان , وفي الفلسفة الإسلامية على سانتلانا, وفي تاريخ الحضارة المشرقية القديمة على ميلوني , و الفلسفة على ماسينيون, و الأدب الفرنسي على كليمانت.
أما في جامعة باريس فدرس التاريخ اليوناني على غلوتسس, و التاريخ الروماني على بلوك, و التاريخ الحديث على سيغنوبوس, وعلم الاجتماع على اميل دوركهايم , وقد أشرف هذا و معه بوغليه على اطروحته عن فلسفة ابن خلدون الاجتماعية, بمشاركة من بلوك و كازانوفا.

  • Currently 115/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
38 تصويتات / 704 مشاهدة
نشرت فى 3 سبتمبر 2010 بواسطة bios

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

472,996