مصرنا الحبيبة

الماضي والحاضر والمستقبل

21 طريقة لتربية أفضل لأطفالك

ترجمة: مي كواليت

1- أخبريهم بأنك تحبينهم مهما كان عمرهم ضميهم إليك وعانقيهم ان ذلك مفيد جدا عندما تكونى وزوجك غاضبين من بعضكما.

2- لا تقارني اطفالك ببعضهم او باطفال آخرين، فالأطفال مثل الكبار يعتقدون انهم مختلفون عن غيرهم.

3- تعمدي قول ثلاثة اشياء لطيفة على الاقل لطفلك كل يوم، وخففي من الانتقاد وتعاطفي معه كقولك عن نفسك مثلا: اتذكر عندما كنت لا استطيع القراءة جيدا ايضا لكنني واظبت وتحسنت كثيرا.

4- حاولي اظهار عاداتك الجيدة وليس السيئة واذا كنت قلقة ابذلي جهدا لعدم اظهار ذلك، والا تسرب خوفك اليهم.

5- لا تشعري بالذنب اذا لم تتواجدي مع اطفالك كل الوقت، فالمعلمون او الاقارب قد يكونون ذا اهمية في حياة طفلك دون ان يغيروا من تأثيرك كأم.

6- اضحكي مع اطفالك وليس عليهم فالسخرية قد تضعف ثقة الطفل بنفسه، فالمرح المشترك يجمع الكل معا وتصبح المشاكل معه اسهل.

7- تعلمي بأن تنظري للمشاكل من وجهة نظر طفلك وليس من وجهة نظرك فقط، مثلا اذا لم ترغبي بذهاب ابنك في رحلة مدرسية، اسألي نفسك اذا كنت تعطين الاولوية لرأيك اولا، حاولي ايجاد حل متوازن آخذة بالاعتبار اهتماماتك.

8- استفيدي من حدسك اذا شعرت انهم غير سعداء في المدرسة لا تصرفي النظر عن الموضوع فغريزة الوالدين تكون غالبا صحيحة.

9- كوني شجاعة بحيث تعترفين بأنك على خطأ حتى لأطفالك الصغار، فهذا يعلمهم بأن كل انسان يقع في الخطأ وهذا مهم لهم حيث يعلمهم الكثير.

10- تحدثي معهم دائما حتى لو شعرت بأنك لا ترغبين بالحديث معهم ثانية، حاولي ايجاد اوقات خاصة لذلك كوقت الاستحمام او النوم.

11- حديثهم عن طفولتك ما كان جيدا وما لم يكن، وما كان يسعدك او يغضبك فالأطفال يحبون قصصا عن والديهم ويجعلهم يشعرون بأنهم الى جانبهم.

12- امنحي اطفالك المراهقين استقلاليتهم لكن ضمن قواعد محددة.

13- احترمي طفلك، فمفكرته خاصة به. كيف ستشعرين اذا ما قرأ مفكرتك؟ لا تكرهي اصدقاءه فله الحق في اختيار من يحبهم وليس من تختارينهم فالاحترام يؤدي الى الاحترام المتبادل.

14- تقبلي مشاعرهم، اذا كانوا غاضبين من شيء ما دعيهم يعبرون عن ذلك حتى لو كانوا صغارا جدا، مثلا قولي لطفلك افهم انك غاضب لان فلان اخذ لعبتك، ولو كنت مكانك سأشعر مثلك تماما، لكن اذا قلت لا تكن طفلا فسيشعر بأن لا أحدا يفهمه وسيصبح أكثر غضبا.

15- اذا غضبت منهم اضبطي نفسك عدي للعشرة قبل أن تقولي او تفعلي شيئا تندمين عليه، اسألي نفسك اذا كان مهما او اذا وجب عليك ان تكوني اكثر مرونة.

16- خفضي صوتك عندما تشعرين بالتوتر، فالصوت العالي يجعل الطفل اكثر انزعاجا ويشجعه على الصراخ ايضا، ضعي يدك بحنان ولطف عليه فهذا يؤدي الى استجابة هادئة.

17- اقضي وقتا للمرح معهم، فالحياة في وقتنا الحاضر مثقلة بالمشاغل ان ذلك يقربك منهم

18- انظري الى الحياة بعيني طفلك، فهو مثلا يخاف النوم في غرفة معتمة، انه ليس سخيفا، فهو فقط يتعلم ليواجه العالم، ان تربيته بحاجة الى صبرك.

19- لا تضعي معايير مستحيلة، لئلا يشعروا بأنهم غير كفوئين اذا لم يتمكنوا من مواجهتها.

20- ارسمي مع زوجك خطة موحدة لمواجهة اطفالك، حتى لو كنتما لا تعيشان معا، ضعا قواعد اساسية وكونا متمسكين بها والا سيستغلكما الاطفال ضد بعضكما.

21- اخيرا تذكري ان الام او الاب. الجيد ليس بالضرورة ان يكون كاملا

 

المصدر: آفاق علمية وتربوية
belovedegypt

مصرنا الحبيبة @AmanySh_M

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 17 مشاهدة
نشرت فى 3 نوفمبر 2018 بواسطة belovedegypt

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

445,208