كشفت دراسة إسبانية حديثة تأثير النظام الغذائي في دول حوض البحر المتوسط في التقليل من مخاطر الإصابة بالإكتئاب ، مشيرة في الوقت ذاته إلى التأثيرات الإيجابية لمكونات هذا النظام الغذائى على صحة الجسد .

و توضح الدراسة أن معدلات انتشار الإضطرابات العقلية منخفضة بين شعوب البحر المتوسط مقارنة مع السكان في دول شمال أوروبا ، الأمر الذي يبدو في الظاهر أنه مرتبط بنوعية النظام الغذائي المتبع في تلك الدول ، خصوصاً و أن دراسة سابقة أشارت إلى أن تناول الدهنيات الأحادية غير المشبعة التي تتوافر في زيت الزيتون ، قد يرتبط بإنخفاض نشوء أعراض اكتئاب شديدة عند الأفراد .

وطبقاً للدراسة التى أعدها باحثون من جامعة " نافار" الأسبانية ، و لوحظ انخفاض معدل الإصابة بالإكتئاب عند الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائى لدول البحر المتوسط ، والذي يمتاز بأنه غني بالخضروات و الفواكه و الحبوب الكاملة ، بالإضافة إلى الأسماك و المكسرات و زيت الزيتون ، حيث يستخدم الأخير بشكل واضح في تحضير أطباقه . وشملت الدراسة ما يزيد عن عشرة آلاف شخص من الأصحاء ، قاموا جميعا بملء بيانات حول معدل و نوعية الأصناف الغذائية التي يتناولونها .

و رجحت الدراسة أن يكون لاجتماع تأثير الأحماض الدهنية المعروفة ب " أوميجا 3" مع الأحماض الدهنية غير المشبعة و المواد المضادة للأكسدة ، المتوافرة في زيت الزيتون و المكسرات ، و تواجد مركبات الفلافونويد من الفواكه و الأطعمة النباتية ، دور فى منح الفرد قدراً من الحماية ضد الإكتئاب .

المصدر: مجلة طبيبك الخاص عدد فبراير 2010

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

78,606