authentication required

دور العلاج الأكسجين الضغط العالي في علاج المضاعفات المزمنة الناجمة عن العلاج مع العلاج الإشعاعي في مرضى السرطان. المادية والفنية والسريرية

 

 

M. Caeiro MuñozI؛ A. كالديرون gonzalezi؛ العلامة OjeaII A. L. M. لوبيز LóuzaraI؛ J. R. فرنانديز BernárdezII؛
أولا ألونسو AlonsoII؛ M. L. فاسكيز من torrei؛ C. رودريغيز CerdeiraI؛ خامسا M. مونيوز Garzoni؛ R. C. هيرميدا DomínguezII

كلية الهندسة في الاتصالات من جامعة فيغو
IHospital القيام Meixoeiro
IIUnidad علم البيولوجيا الزمني. قسم نظرية الإشارة والاتصالات السلكية واللاسلكية
مراسلة

 

 

الملخص

زيادة مؤشرات عن العلاج الإشعاعي (RT) كعلاج الخط الأول في بعض عمليات الأورام، والحاجة إلى زيادة كثافة جرعة للسيطرة محلية كافية ووعي اجتماعي أعمق من قيمة نوعية حياة المرضى، وقد أدى هذا إلى البحث عن علاجات داعمة لمنع وعلاج مضاعفات أكثر فعالية وبتكلفة معقولة.
كما تم استخدام الأكسجين الضغط العالي وقدم (HBO) تقنية قبل 80 سنة في علاج "حادث غوص" في عمليات نقص التروية / نخر ذات الصلة. هذه الخلفية أن الباحثين والأطباء الذين يعالجون مرضى السرطان، قد فتحت خط العمل التي يمكن أن تستفيد مجموعة مختارة من المرضى.
في هذا الاستعراض وصفنا أساس المادية والتقنية والفيزيولوجية المرضية بشأن العلاج الإشعاعي (RT). جعل أيضا استعراضا الأساسية للمؤشرات لHBO، وفقا للمنطقة التشريحية المتضررة.

الكلمات الرئيسية: الأكسجين الضغط العالي. العلاج الإشعاعي. سمية المزمنة. السرطان.

الموجز

الزيادة زيادة يدل على العلاج الإشعاعي (RT) كما العلاج الأمثل في عمليات الأورام محددة، والحاجة إلى زيادة كثافة لعنصر تحكم الورم كافية وإلى مزيد من حساسية الاجتماعية حول قيمة نوعية المرضى من الحياة، دفعت تفتيش داعمة العلاجات لمنع وعلاج المضاعفات في العلاج الإشعاعي لنحو أكثر فعالية، وبتكلفة معقولة.
وقد أدخلت هذه التقنية من الأكسجين الضغط العالي (HBO) العلاج منذ 80 عاما لعلاج حوادث الغوص، وكما تم استخدامها في العمليات المتصلة نقص التروية / نخر. قاد هذه الخلفية الباحثين والأطباء علاج مرضى السرطان لفتح خط العمل التي يمكن أن تستفيد مجموعة مختارة من المرضى.
في هذا الاستعراض وصفنا الأساس المادي والتقني والفسيولوجية من العلاج الإشعاعي (RT). يمكننا أن نجعل أيضا مراجعة المؤشرات الأساسية للمن العلاج HBO وفقا للمنطقة التشريحية المتضررة.

الكلمات الرئيسية: العلاج بالاكسجين. الضغط العالي. العلاج الإشعاعي. سمية في وقت متأخر. السرطان.

 

 

مقدمة

الأكسجين الضغط العالي (HBO) العلاج هو أسلوب موسع، الذي يقوم على أساس الحصول على ضغوط جزئية عالية من الأكسجين، والتنفس الأكسجين النقي داخل غرفة الضغط العالي في atmosférica1 أعلى، 2 الضغط.

تم تصميم العلاج في المقام الأول للحصول على إمدادات الأوكسجين إلى الأنسجة الدماغية أو المرضى الذين لا يستجيبون إلى زيادة مستويات الاوكسجين. تأثير ثاني الأساسية أو الميكانيكية الأكسجين الضغط العالي في جسم الإنسان هو الحد من حجم الفقاعة في شكل اسطواني ودائري في حوادث الغوص حيث زيادة مستويات النيتروجين، إما عن طريق التعرض خارج حدود أو لتطفو على السطح بسرعة كبيرة. وبالتالي فإنه هو العلاج الدوائي، يتم تحديد مجموعة من التطبيقات التي كتبها أقصى قدر من الضغط الذي تم التوصل إليه، ومدة الاستنشاق والتردد وعدد من حالات التعرض.

العلاج فعال في عدد كبير من الأمراض، مع التكاليف / الفوائد نسبة الحق. في السنوات الأخيرة كان هناك استخدام في مجال الأورام، وخصوصا في العلاج والوقاية من المضاعفات الناجمة عن استخدام العلاج الإشعاعي (RT).

Historia1، 2

HBO هي تقنية معروفة منذ أكثر من 300 سنة، عندما وضعت قوانين ضغط الغاز 1676 (قانون بويل)، على الرغم من أن تستخدم فقط مع الملكية من قبل حوالي 30 عاما. الوثائق السابقة والشهادات إلى 1961 لها قيمة تاريخية أو قصصية فقط. في النصف الثاني من القرن الماضي في أوروبا وفي الربع الأول من القرن في الولايات المتحدة، تلقى HBO دعاية واسعة النطاق ولكن ليس دائما بدقة علمية كافية.

استخدام موثقة الأول من غرفة الضغط العالي يسبق اكتشاف الأوكسجين. يبدو الطبيب البريطاني هينشو استخدمت المستحضرات الطبية مضغوط الهواء في عام 1662. البيانات الضغط الجوي مع الأكسجين، وعلى هذا النحو من تاريخ 1775 بعد اكتشاف بريستلي الأكسجين والتعرف عليها. جونو في عام 1834، وبنى كاميرا لعلاج الأمراض الرئوية. في 1837 وضعت Pravaz غرفة الضغط العالي لعلاج ما يصل إلى 50 مريضا. كانت الغرفة الأولى التي بنيت في الأمريكتين في أوشاوا (كندا) في عام 1860. Cuninghan في عام 1921 استخدام الضغط الجزئي عالية من الأكسجين لعلاج ظروف نقص الأوكسجين. في عام 1917، في ألمانيا دراجر تصميم نظام لعلاج حوادث الغوص. في عام 1937 Behenke وشو، وتستخدم الأكسجين الضغط العالي لمعالجة الحوادث الضغط. Boerema في أمستردام في عام 1959، وترتبط لأول مرة تأثير علاجي ممكن من تركيزات عالية من الأكسجين البلازما مع الأمراض التي تسببها البكتيريا اللاهوائية. كان رمادي في عام 1953 الذي عرض تطبيق HBO في العلاج الإشعاعي باستخدام نموذج الورم الحيوان. ولكنه كان تشرشل ديفيدسون الذي استخدم لأول مرة في غرفة الضغط العالي لعلاج المرضى الذين يعانون من العلاج الإشعاعي.

في السنوات الأخيرة، وبعد فترة من المنشورات في الصرامة العلمية التي أدت إلى التشكيك في فعالية هذه التقنية، وهناك تم نشرها في مجموعة متنوعة من المجالات المسموح بها لإعادة النظر في تطبيقها في مجالات معقدة مثل الأورام .

 

أساس التقنية، والمادية، وfisiopatológicas1-4

A. قواعد الفنية (نوع كاميرات)

A1. Monoplaza كاميرات

أنها صغيرة في الحجم ومريض واحد في كل دورة. يتم ضغط هذه مع الأوكسجين النقي. تتكون معظم هذه الكاميرات هياكل الصلب الكبيرة والاكريليك، ومقاومة لتأثير العلاجات اللازمة التي عادة ما تكون ثلاثة اجواء الضغط المطلق (ATA) أقصى قدر من الضغط. يتم مراقبة المرضى باستمرار (كاميرات الفيديو والصوت). نظرا لتركيزات عالية من الأكسجين في هذا النوع من الكاميرات، هناك خطر أكبر من الانفجار.

 



 

A2. مولتيبلازا كاميرات

يتم ضغط هذه الغرف مع الهواء المضغوط ويمكن أن تستوعب العديد من المرضى في آن واحد. وقد تم تجهيز هذه مع سترات للغوص أو ضيقة لnasofaciales الأوكسجين. وقال انه يتم الاحتفاظ الأكسجين داخل غرفة قريبة من القيم في الغلاف الجوي والمريض هو ما يقرب من 100٪ من الأكسجين. في العاملين في المجال الطبي وشبه الطبي غرفة مولتيبلازا، يمكن أن تدخل مع المرضى إذا لزم الأمر، وجعل التقنيات الطبية المناسبة في كل حالة.

 



 

قواعد B. الفيزيائية الكيميائية

B1. الحجمي تأثير (قانون بويل)

بموجب القانون بويل، في درجة حرارة ثابتة حجم الغاز يتناسب عكسيا مع الضغط. وبالتالي، رفع الضغط المحيط يقلل من حجم تجاويف الجهاز التي ليست على اتصال مع الطريقة respiratorias3 4.

B2. Solumétrico تأثير (قانون هنري)

وفقا لهذا، التنفس الضغط العالي الأوكسجين يعني زيادة مطردة في الشرايين ضغط الأكسجين يمكن أن يتجاوز 2000 ملم زئبق، وهي القيمة البيئية لثلاثة أجواء المطلقة (ATA) تنتج.

حجم الأوكسجين المذاب ونقلها بواسطة الدنيا البلازما يزيد الضغط الجوي أكثر من 22 مرات. فقد ترتب على ذلك العمل المباشر، وزيادة في الضغط الوريدي من الأوكسجين، والتي يمكن أن تتجاوز 600 ملم زئبقي، وضغط الأكسجين الأنسجة يمكن أن تتجاوز 400 مم زئبق.

والجسم محمية من كمية زائدة من الأكسجين لإنتاج الأكسجين الجذور الحرة، لهذا الغرض المغير HBO، والتي تشهد الجرعة تعتمد تضيق الأوعية المحيطية. على الرغم من انخفاض تدفق تنطوي عليه من فرط التأكسج كبيرة دائما قادرة على الحفاظ في جميع الحالات، توازن الأكسجين إيجابية، أي أنها لا تضيق الأوعية hipoxemiante. وأظهرت الدراسات التي سالتزمان في عام 1968، في قاع الامتحانات أجريت في جو الضغط العالي، أنه على الرغم من تضيق الأوعية hyperoxygenation ملحوظ وكان واضحا.

في الآونة الأخيرة قد أكدت Matrhieu وWattel هذه الفرضيات باستخدام تقنيات الفحص المجهري للشعيرات في المرضى الذين يعانون من الأحداث الأوعية الدموية خلال فترة العلاج مع HBO.

C) أساس المرضية في جسم المريض

وجود الشرياني الوريدي، وفرط التأكسج الأنسجة، وخاصة الزيادة الكبيرة في نقل البلازما والأكسجين وتوافر، وتوفر له تأثير علاجي ممكن في جميع الأمراض التي كانت هناك ظاهرة عامة نقص الأكسجة الأنسجة المحلية أو عامل etiopathogenic والرائدة في مجال أو بالأحرى oxidependiente الخطوبة المرضية في جسم المريض. يوفر HBO مساهمة إضافية نقلته والبلازما وكتلة الخلايا الحمراء لا. هو الأكسجين المتاحة للمحطات شعري الأراضي الدماغية ويتم نقله لنشر التدرج simple1-5.

HBO تنتج تأثيرات على الأوعية الدموية، وتنشيط الأوعية الدموية الدقيقة وneocolagenización. آلية عملها هي ذات الصلة لتسهيل الهيدروكسيل من البرولين وأخيرا تشكيل النسيج الحبيبي مندفعا في الدول التي يتسبب نقص الأوكسجين والكبح، على سبيل المثال، في الأنسجة المشع. وعلاوة على ذلك بالتناوب يشكل نقص الأكسجة / normoxia حافزا عائية كبيرة. كلا آليات الآن مدروسة ويتضح مع التقنيات التصويرية الحديثة.

بواسطة آليات مماثلة، وقد أظهرت HBO أيضا بعض التأثير على الكالسيوم والفوسفور عملية التمثيل الغذائي، مما أدى إلى بعض الدراسات التجريبية في محاولة لشرح تأثير إيجابي معروفة على التأخير تكلس ósea1-5.

آثار OHB بشأن المضاعفات RT

حوالي 50٪ من المرضى الذين شخصت مع سرطان يأتي لتلقي RT كجزء من الاستراتيجية الشاملة لعلاج مرضك. من هذه، سوف يكون 50٪ من الناجين طويلة. يمكن أن يحدث ما يقرب من 5٪ من المرضى المشع مضاعفات خطيرة، والتي يمكن أن تظهر بعد فترة كامنة تتراوح بين عدة أشهر إلى عدة سنوات بعد العلاج الإشعاعي تدار.

مسببات الآثار المتأخرة التي تنتج أشعة على الأنسجة السليمة ويرتبط ارتباطا وثيقا تأثير الأكسجين. الإشعاع الناجم عن تلف الأنسجة التي تؤثر على بطانة الأوعية الدموية، مما يسبب: نقص الأكسجة، التهاب التدريجي، والتليف، وبالتالي نقص تروية الأنسجة نخر النسيج الخلالي، في فترة ستة أشهر أو أكثر بعد تناوله للنفس. العدوى الثانوية التي ترتكب في كثير من الأحيان إلى الأنسجة السليمة، وخصوصا في وجود انخفاض الدورة الدموية.

وقوع أضرار جسيمة من قبل عقابيل الإشعاع، يرافقه حاشية من الأعراض، والتي تختلف اعتمادا على الجهاز أو الأجهزة المتضررة، وفي بعض الحالات، قد تعرض حياة المريض، ولكن في الغالبية العظمى، وإنتاج تدهور نوعية حياتهم.

 

دور HBO في مضاعفات RT حسب الموقع

1. رئيس منطقة الرقبة و

1.1. نخر عظمي إشعاعي المنشأ الفك السفلي (ORN)

الفك هو الكثيفة، أوعية دموية ضعيفة وعرضة للإشعاع في منطقة الرأس والرقبة العظام. النظر في خصائص O2 في ارتفاع الضغط وكانت توجد دراسات سريرية مع HBO على النحو التالي:

- الوقاية من نخر عظمي إشعاعي المنشأ الفك السفلي.

ماركس وآخرون. (1985) في دراسة مقارنة عشوائية مع 74 مريضا، وأظهرت فائدة سريرية كبيرة في المرضى الذين يعانون من مجموعة OHB، 5.4٪ مقابل 29.9٪ ORN في المجموعة التي لم تتلق HBO (7).

- علاج نخر عظمي إشعاعي المنشأ أنشئت الفك السفلي (ORN)

وقد أدى استخدام OHB أعلاه 2.0 اجواء من الضغط (ATA) ل90-120 دقيقة، مع 02-100٪ إلى أفضل النتائج. وقد رأيت هذا في أعمال ماركس وآخرون. (1984) 70 المرضى الذين يعانون من مستويات تصل إلى 100​​٪ القرار وتوبي وآخرون. (1979) المرتبطة جراحة العدوانية في 12 مريضا، من بينهم كان لي تحسن سريري كبيرة.

دراسات أخرى Mainous، هارت، فارمر، Mounsey، ماكنزي، وديفيد خوري نتائج مشجعة. دراسة واحدة، ماير وآخرون. (2000) في 41 مريضا لم يظهر أي فائدة سريرية.

الاستنتاج ان نتمكن من اقامة توصية لاستخدام HBO كعلاج الانتخابية في ORN7، 9.

1.2 نخر إشعاعي للأنسجة لينة من الرأس والرقبة

الجزء الأكبر من الدراسات هي أساسا نخر الحنجرة: نتائج سلسلة من ديفيس (1979)، فيرغسون (1987)، Feldmeier (1993)، Filintisis (2000)، Narozny (2001)، وفوق كل شيء، ماركس (1999) مع 160 مريضا (دراسة مقارنة غير عشوائية)، يبرهن على وجود تحسن سريري في كل سلسلة تحليلها.

فإننا نستنتج أن HBO هو العلاج الاختيارية في نخر إشعاعي الأنسجة الرخوة في منطقة الرأس والرقبة، وخاصة في الفك وOsterradionecrosis laríngea7 النخر.

وقد أدخلت مؤخرا 1.3 مؤشرات أخرى، مثل "عملية زرع الأسنان"، وأداء في المرضى الذين المشع سابقا؛ أو الذي يجري لجعلها استخراج dentaría31 سابقا.

اثنين. المنطقة من الجهاز العصبي المركزي (CNS) والجهاز العصبي المحيطي (السندات الإذنية) نظام

HBO بشأن مضاعفات الجهاز العصبي المركزي وقد درست بطريقة محدودة للغاية. هذه التقنيات ترتبط أساسا المجسم الشعاعية والعلاج الإشعاعي الموضعي الخلالي في حالة العلاج الإشعاعي التقليدية الدماغ والحبل الشوكي واعتلال الضفيرة العضدية.

2.1. HBO في اعتلال النخاع (التهاب النخاع الشعاعي)

Glassbarm ونشرت سلسلة أخرى مع 9 مرضى. في 6 منهم كان أي تحسن مع HBO. استعرض Angibaud وغيرها دور HBO في اعتلال النخاع آخر التشعيع مع نتائج معقولة (7.10).

2.2. HBO على الدماغ الشعاعي (Necrosiscerebral)

وقد تمت دراسة دور OHB في سلسلة من 10 مريضا للأطفال وتحليلها بواسطة Chuba الأخرى. أظهرت النتائج وجدت أن تحسن أعراض عصبية في 10 مريضا، منهم 8 زيارتها نخر cerebral11.

2.3. HBO على سمية العصبية والبصرية تصالبة

أظهر الرجل وShotz في 4 المرضى الذين يعانون من اعتلال الأعصاب البصرية الشديدة تحسنا كبيرا في 50٪ من mismos7، 12.

رودين وغيرها، بما في ذلك ما مجموعه 13 مريضا مع OHB والقشرية. وأظهر تحليل نتائج أي تحسن ملموس للرابطة في معظم patients.7، 12.

2.4. وOHB في RT اعتلال الضفيرة العضدية التي يسببها

بريتشارد وغيرها، في المرحلة الثانية العشوائية دراسة مزدوجة التعمية مع 34 مريضا، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات النفسية العصبية بين المرضى الذين تلقوا علاج بالاوكسجين مقابل المرضى الذين تلقوا خليط من الهواء في الضغط الجوي. ولكن إذا كان ينظر تأخير كبير في ظهور الأعراض في المجموعة تعامل مع HBO مجموعة العلاج مقابل السيطرة على المجموعة. الموضوعات 6 التحقيق في التعايش وذمة لمفية مزمنة من الذراع، وتحسين ذلك.

في الختام، مع البيانات الحالية، HBO لم تظهر فائدة سريرية واضحة، على الرغم من أنه سيكون لديك لمزيد من التحقيق، لأن أي مجموعة فرعية من المرضى الذين يمكن أن beneficiarse13.

ثلاثة. منطقة الصدر (الصدر ستريت والثدي)

3.1. جدار الصدر

Feldmeier وغيرهم إجراء استعراض بأثر رجعي من 23 المرضى الذين عولجوا مع علاج بالاوكسجين كعلاج مساعد لنخر الناجم عن الإذاعة من جدار الصدر. في 8 مرضى، كان تورط فقط نخر الأنسجة الرخوة و 15 قد يرتبط نخر العظام والأنسجة اللينة. عندما تأثر الأنسجة الرخوة فقط، كانت جمعية التنضير غير الجراحية وHBO فعالة للغاية. وكان جميع المرضى في هذه المجموعة أي مرض، حل نخر بهم. من مجموعة من المرضى الذين لديهم تنخر الأنسجة الرخوة والعظام، وكان ما مجموعه 8 من 15 مريضا حل الضرر الإشعاعي بهم. من 6 الذين فشلوا في 3 لم إجراء استئصال الجراحي، واثنين من خضع لالتنضير العدوانية. أنشأ كتاب توصية:

- نخر في الأنسجة الرخوة في جدار الصدر يمكن علاجها مع HBO حصرا.

- المرضى الذين يحملون نخر العظام المرتبطة (الأضلاع، القص) التنضير الجراحي ضروري لإزالة necrótico14 العظام بأكمله.

3.2. ثدي

العلاج المحافظ من الثدي هو العلاج القياسية لمعظم المرحلة الأولى والثانية بسرطان الثدي. قدمت نسبة كبيرة من الحالات في وقت متأخر عقابيل تتكون من وذمة والألم والجلد التغييرات.

استنادا إلى سلسلة من معزولة، بدأ كارل وحالات أخرى غير عشوائية مقارنة مع 44 مريضا، من بينهم 32 تلقى HBO في الكاميرا مولتيبلازا، مع متوسط ​​25 جلسات (المدى 7-60) دراسة. كانت تدار 02 إلى 100٪ عند 2.4 ATA في دورات لمدة 90 دقيقة، 5 مرات أسبوعيا. وتألفت المجموعة الضابطة من 12 مريضا الذين رفضوا العلاج HBO. انخفاض كبير من الأعراض (الألم، وتورم واحمرار)، مقارنة مع مجموعة التحكم (ع <0.001). في 7 من 32 امرأة لم تكن هناك أعراض، مقارنة مع 12 المتبقية من السيطرة على المجموعة ظلت sintomáticas15.

ابريل. منطقة بطني حوضي

4.1. HBO في الأمعاء الإشعاع

عادة يتم تطبيق العلاج الإشعاعي كعلاج أساسي أو مساعد لسرطان البنكرياس، القنوات الصفراوية، والمعدة أمراض القولون. وقد لوحظ في هذا الموقع تصل إلى 19٪ من مضاعفات خطيرة. هذه عادة ما تظهر بعد 6 أشهر، وعادة ما تكون نتيجة لنقص الأكسجة الثانوية لعملية التليف رد الفعل - التهاب باطنة الشريان، والتي تتطور في سدى من الأنسجة المشع.

علاج المضاعفات، في شكله الأكثر حدة، وغالبا ما يتطلب التدخل الجراحي. يمكن أن العديد من المضاعفات أيضا يعني أو يعني انخفاض نوعية الحياة للناجين من السرطان.

أجريت Feldmeier وآخرون دراسة بأثر رجعي على ما مجموعه 44 مريضا الذين عولجوا من عام 1979، والتي تم تحليل 41 مريضا. تأثرت المواقع جدار البطن والأمعاء الغليظة والأمعاء الدقيقة وعظام الحوض. لوحظ أن ما مجموعه 26 مريضا تم شفاؤهم، ستة فشلت في علاج و 9 كان لها بالطبع غير مناسب من العلاج. كان للاهتمام خصوصا حل نواسير في 6 من 8 مرضى، منها ثلاثة الجراحة الوحيد المطلوب لcierre16.

أجريت Gouëllo وآخرون دراسة بأثر رجعي من 36 المرضى الذين يعانون من نخر الجهاز الهضمي (الأمعاء الإشعاع، التهاب المستقيم الإشعاع وخراجات حول الشرج). في 21 مريضا (66٪) لديهم فائدة سريرية. وعلى المدى القصير تحسنت 19 مريضا (53٪) و 17 (47٪) فشلت. وجرى تقييم ما مجموعه طويلة الأجل من 32 مريضا، من هؤلاء المرضى من ذوي الخبرة 9 علاج كل ما تبذلونه من الأعراض وشهدت 12 مريضا تحسن كبير في المدى الطويل. 11 (34٪) fallaron17 الأخرى.

ذكرت نقادة آخرون حالة من التهاب الأمعاء الإشعاع في الأمعاء الغليظة (القولون السيني) مع نزيف الرئيسية وبالمنظار والنتائج النسيجية مميزة. وأعقب الإدارة OHB قبل اختفاء النزيف المعوي والارتداد وanatomopatológicos18 النتائج بالمنظار.

الخبرة في المعالجات التوليفية لإصلاح البطن وعقابيل من العلاجات العلاج الإشعاعي - الحوض محدودة جدا. براندون وزملاؤه في محاولة لتحسين نتائج الجراحة، ويرتبط مع إدارة HBO. ما مجموعه 5 حالات، والمرضى الذين لديهم عقابيل خطيرة في الأنسجة اللينة بعد ان تلقى علاجا مع RT والذي كان من المقرر لعملية جراحية في البطن تعرضوا سابقا لHBO مع كاميرا السيارة. كانت النتيجة النهائية أن المرضى شهدت تحسنا ملحوظا سريريا في الأعراض المصاحبة للمضاعفات في الجهاز الهضمي والمسالك البولية التي تصاحب RT البطن وpélvica19.

أجريت Feldmeier وآخرون في دراسة الفئران C3H لتحديد دور HBO تمكنت من منع الأمعاء المزمن الإشعاع. ما مجموعه 50 الفئران قسمت إلى مجموعتين، تلقت 30 جراى من أشعة البطن الحوض في 10 الكسور. مجموعة الدراسة التي تلقت دورة من 30 دورات HBO 7 أسابيع بعد التعرض للإشعاع. تلقت المجموعة الضابطة فقط الرعاية للمرضى الخارجيين والدعم الغذائي. تلقت المجموعة الثالثة من ثلاثة حيوانات لا التشعيع أو HBO. تم ذبح جميع الحيوانات بعد 7 أشهر من الإشعاع. وأجري التفتيش الإجمالي إلى تشييء الأمعاء. تم استخدام نظام القياس لقياس ضيق وجمود الدقاق بالقرب من صمام اللفائفية. وكان عدد قليل من الحيوانات تلقي HBO علامات الأمعاء الشعاعي وكان لها قطاعات أقل وأقل شديدة الضيق المعوي جمعها من لم يفعل، كونها النتائج significativos20 إحصائيا.

4.2. والشرجية مستوى OHB

وعمل الآخرين وGouëllo17 Feldmeier16 أن كميا درجة شدة الأعراض والنتائج anatomapatológicos من خلال نطاق، ومعظم المنشورات هي سلسلة غير متجانسة جدا من الحالات، سواء في معايير الاشتمال، كما هو الحال في الأسلوب إدارة OHB8. وارن وزملاؤه في عام 1997 نشرت سلسلة من 14 مريضا مع التهاب المستقيم الناجم عن الإشعاع المزمن. تم علاج المرضى الذين يعانون من تسعة HBO في سيارة كاميرا 2 الاجواء (2 ATA) وعولج المرضى الذين يعانون من 5 HBO في 2.36 ATA. أظهرت النتائج أن المرضى مروا 8 اختفاء كامل للأعراض، وكان مريض واحد تحسنا كبيرا، والذي كان ما مجموعه 64٪ من الردود. كانت مجموعة المتابعة 5-35 شهرا (متوسط ​​17). واعتبرت ما مجموعه 5 مرضى nonresponders. ثلاثة من ذوي الخبرة تحسن كبير خلال فترة العلاج ولكن انتكس بمجرد وقف العلاج. أظهرت الأخريين أي تحسن في أي وقت. في التنظير السيني تنفيذها بعد تم توثيق العلاج بالمنظار التحسن على مدى غير المستجيبين الذين لم presentaban21.

نشرت سنغ تشونغ وو وآخرون استعراض بأثر رجعي من 18 مريضا شخصت مع التهاب المستقيم تعامل مع الأكاذيب علاج بالاوكسجين. الأعراض الرئيسية ونزيف والاسهال، وسلس البول وألم. في أكثر من نصف هذه الأعراض حلها جزئيا أو totalmente22.

بم آخرون، ذكرت 2 حالات مضاعفات سرطان الشرج مع الشرجية المتصلة مباشرة anorrectitis الشعاعي. في كلتا الحالتين تم إدخال OHB بعد تشخيص التهاب الشرج و المستقيم الشعاعي. وكان نموذج الإدارة OHB 2.4 ATA لمدة 90 دقيقة، 5 أيام في الأسبوع. شهدت كل من المرضى تحسنا تدريجيا، خلوه من الأعراض في 3 أشهر و 4 سنوات بعد treatment.23 الماضي.

Kitta آخرون الإبلاغ عن سلسلة من 4 المرضى الذين شخصت مع سرطان البروستاتا، والذي كان له إشعاع التهاب المستقيم المزمن وعولجوا مع HBO. الانتهاء من جميع المرضى العلاج مع HBO إلى 100٪ في كاميرا مولتيبلازا لمدة 60 دقيقة في اليوم، 5 أيام في الأسبوع. تراوح عدد الجلسات حسب استجابة السريرية. وتحسنت الأعراض تماما المريض من نزيف المستقيم. وظل مريض آخر الحد الأدنى من نزيف المستقيم. مريض آخر له نزيف المستقيم تكررت في 3 أشهر من HBO صيغتها النهائية. في المريض الرابع كان هناك أي تحسن وبقيت مع آلام الشرج شديدة. يمكننا القول أن فائدة سريرية معتدلة مع علاج بالاوكسجين تم الحصول estadísticamente24 لا كميا.

جونستون وغيرها، واستعراضا لدور HBO في علاج المضاعفات المتأخرة من العلاج الإشعاعي الحوض إلى فتحة الشرج والمستقيم. وخلص الباحثون إلى أن السبب الرئيسي لهذا الشرط يرتبط ارتباطا وثيقا لنقص التروية، مما أدى إلى اتساع الأوعية الدموية غير مستقرة، مما تسبب في نزيف المستقيم. تطبيق HBO تنتج انعكاس للعنصر متليفة ويحفز اتساع الأوعية الدموية في المنطقة. في استعراضه لاحظ أن 65٪ من المرضى الذين يعانون من التهاب المستقيم شديدة يكمن المحسنة، على الرغم من أن نسبة هذه قد يكون تكرار على المدى الطويل. في توصياتها النهائية تحديد مدى الحاجة إلى تجربة سريرية كبيرة متعددة المراكز، وإذا أمكن، internacional25.

أجريت دينتون وآخرون مراجعة منهجية لدور HBO في السياق العام لالتدخلات غير الجراحية لإدارة الأكاذيب أواخر التهاب المستقيم، من أجل إقامة التوصيات العلاجية بشأن منهجية الطب المبني على البراهين. في استعراضه ذكر أن هناك ما لا يقل عن 9 المراجع ذات الصلة، مع ما مجموعه 86 قضية. وقد تم تحليل ما مجموعه 8 مجموعات. كان واحد فقط دراسة استطلاعية، وكانت سلسلة آخرين الحال مع الخصائص غير المتجانسة. في اثنين فقط من هذه الأعمال، قد Feldmeier (1996) وGouëllo (1999) وضعت نظاما لقياس درجة الإشعاع التهاب المستقيم المزمن مع وجود درجة ميديا ​​حجم النتائج نسيجية والأعراض. يعتمد عدد من العلاجات على درجة من المرض المعمول بها. تم تقدير حجم الاستجابة في البداية مع وصف غامضة القرار من الأعراض والتي لا تنظمها التحليل الإحصائي. وقد تم جمع مدة الاستجابة بشكل غير متسق ولا يتم جمع البيانات أو نوعية جداول الحياة في أي تقرير. تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية في ثمانية، جميع بالتزامن مع الضغطي خفيفة الصوتية.

الاستنتاجات النهائية لهذا الاستعراض، على الرغم من HBO على ما يبدو يمكن أن تؤثر التغييرات الثانوية للإشعاع في الأمعاء الغليظة التي يتم صهر للعلاجات الأخرى، لم يكن على درجة من فائدة سريرية ومدة الاستجابة كميا من قبل كل من المنهجية المستخدمة وعدم جودة المقاييس life.8، 26.

4.3. في علاج التهاب المثانة HBO النزفية التي تسببها RT

ومن المعروف التهاب المثانة نزفية كأثر جانبي ممكن من RT تدار في سلسلة من مرض الحوض. المرضى قد يعانون من أعراض مثل الألم، والنزيف، واحتباس البول. وقد وضعت العديد من العلاجات الملطفة مع نتائج مختلفة. ديل بيتسو وغيرها، وتعامل HBO ما مجموعه 11 المرضى الذين يعانون من الإشعاع الناجم عن التهاب المثانة نزفية. كانت أعراض تقديم بيلة دموية وغيرها من الشركاء، والألم فوق العانة والإلحاح البولي وتلقى جميع 100٪ O2 في 2 ATA مولتيبلازا الغرفة لمدة 90 دقيقة لمدة 5 أيام في الأسبوع. وكان متوسط ​​عدد جلسات العلاج 40 (مجموعة، 28-64) في ما مجموعه 11 مريضا. 3 (27٪) كانت خالية من الأعراض و3 (27٪) لديهم أعراض المستمرة التي تتطلب تسريب البول supravesical. استجاب 5 مرضى آخرين في البداية لHBO لكن كان تكرار في المدى الطويل ويكون هناك حاجة العلاجات definitivas27 الأخرى.

ماثيوز وغيرها، استعرض ما مجموعه 17 المرضى الذين يعانون من التهاب المثانة النزفي الذين حصلوا على HBO بعد فشل الطرائق العلاجية القياسية الأخرى. كانت تدار HBO مرة واحدة فقط في اليوم (متوسط ​​21). وبيلة دموية حلها في 11/17 (64٪)، إلا زيارتها 2 بيلة دموية الإجمالي و 2 كان بيلة دموية مجهرية المتبقية فقط، و3 مرضى تحسنت لكنه توفي قبل الأوان من مضاعفات السرطان بعد العلاج مع HBO و 2 كان تكرار أو بيلة دموية صريحة. ارتبط التطبيق المبكر لHBO مع قرار سريع من hemorrágica28 التهاب المثانة.

4.4. HBO في علاج مضاعفات RT في الأنسجة النسائية

وليامز وآخرون، ورأى 14 المرضى الذين يعانون من نخر الأنسجة اللينة، وكان فشل العلاج المحافظ، بعد ثلاثة أشهر على الأقل أنها انتهت. كانت التقنية المستخدمة غرفة ذات المقعد الواحد في 2.0 ATA، مع تركيز 100٪ O2. أنها تلقت ما مجموعه 15 العلاجات. المرضى الذين لديهم نخر إشعاعي المهبلية معزولة أو بالاشتراك مع ناسور مستقيمي مهبلي تحقيق حل كامل للنخر HBO. كان مريض واحد فقط فشل العلاج. في هذه الدراسة، وأظهرت فائدة سريرية OHB29.

يجوز. HBO لعلاج المضاعفات الثانوية الأطراف RT

Feldmeier آخرون استعرض بأثر رجعي 17 مريضا (9 نساء و 8 رجال) معاملة بين عامي 1979 و 1997 من قبل نخر إشعاعي في الأطراف داخل الحقول المشع سابقا عن الأورام الخبيثة المختلفة، في الغالب، يليه سرطان الأنسجة الرخوة ساركوما الجلد. كانت تدار العلاج HBO باستخدام كاميرا مولتيبلازا 2.4 ATA، وتدار يوميا، لمدة 90 دقيقة عند 100٪ ضغط الأكسجين. قم بمعالجة ما مجموعه 11 مريضا (65٪) تماما، في حين أن 5 (29٪) لم تتحسن في 1 (6٪) وخسر لمتابعة.En 3 (60%) de las pacientes que fallaron, se vio que tenían recurrencia local y/o a distancia de su tumor de manera precoz, y hubo que discontinuar la administración de OHB.El paciente que se había perdido seguimiento, en su último control había mejorado de los síntomas pero no llegaron a desaparecer los mismos.De los que fallaron, 4 pacientes requirieron amputación (2 pacientes con recurrencia asociada).Si se excluye los pacientes con recurrencia y el paciente perdido de seguimiento, la tasa de mejoría es 11/13 (85%), que evitaron la amputación.El 80% de los 5 fallos, requirieron amputación de la extremidad afecta30.

 

Conclusiones

Podemos afirmar que la OHB es una técnica segura, fácil de administrar, con tasas de efectividad que la podrían convertir en una técnica estándar en las complicaciones crónicas de la RT de determinadas localizaciones anatómicas.

El nivel de evidencia es alto a nivel del área de cabeza y cuello, especialmente en las osteorradionecrosis de mandíbula, el cual puede considerarse tratamiento de elección. A nivel del sistema nervioso ha demostrado un nivel de eficacia elevado en las necrosis cerebrales, siendo mucho menor en las mielopatías y pares craneales aunque se ha podido demostrar beneficio clínico en un número importante de pacientes. En nervio periférico (plexo braquial) no hemos podido demostrar un claro beneficio clínico como tratamiento paliativo, pero podría tener un papel más destacado como tratamiento profiláctico.

En las complicaciones severas localizadas en la pared torácica, la OHB con o sin cirugía pueden resolver el daño de la RT en mayor ó menor grado en función del grado necrosis ósea asociado. En la mama, existe un claro beneficio en la mayor parte de los síntomas asociados (edema, dolor, eritema) pero no se demostró mejoría en los síntomas dependientes de la plexopatía braquial.

En la localización abdominal, tanto en la enteropatía, proctitis, cistitis, fístulas recto-vaginales, vesico-vaginales, etc, los diferentes estudios analizados han concluido que puede ser una técnica alternativa a otras tanto de carácter conservador como de carácter invasivo. En algunas ocasiones esta técnica puede complementar a otras, en especial a la cirugía cuando se administra de manera profiláctica.

Otro grupo de complicaciones son las localizadas en las extremidades tratadas con RT. En éstas se ha podido ver que hay un beneficio importante cuando va asociada a control de enfermedad, pero si hay enfermedad persistente o recurrencia va acompañada de un alto porcentaje de fracaso que muy posiblemente acaben en amputación de la extremidad.

Como recomendación final y dada la dificultad práctica de incluir a estos pacientes dentro de ensayos clínicos controlados, podríamos considerar la disponibilidad de esta arma terapéutica en nuestro arsenal de tratamientos paliativos reparadores y con ello contribuir a la mejora de su calidad de vida.

 

Bibliografía

1. M Aboud Aoun, Medicina Hiperbárica, Sociedad Panameña de Pediatría. Disponible en: http//www.spponline.net/artículos/art_mhiperbarica.ntm/ [ Links ]
2. L Paz Valiñas, Novas Tecnoloxías, Redecubriendo a oxigenoterapia hiperbárica. Revista Galega de Actualidade Sanitaria, vol. 2, (4), 318-322. Decembro 2003. [ Links ]
3. Desola J. Bases y Fundamentos Terapeuticos de la oxigenoterapia hiperbárica, JANO/Medicina 1998 LIV (1260) 5-11. [ Links ]
4. Desola J. Indicaciones y contraindicaciones de la oxigenoterapia hiperbárica. JANO/Medicina 1998; LIV (1260). [ Links ]
5. Halley D. Hyperbaric oxygen therapy-recent finding o evidence for its effectiveness. Alberta Heritage, Foundation for Medical Research 2003 [ Links ]
6. Hyperbaric oxygen in the treatment of radio-induced lesions in normal tissues. I Fith European Consensus Conference on Hyperbaric Medicina Lisbon; 2001. [ Links ]
7. Feldmeier JJ and Hampson NB. A systematic review of the literature reporting the application of hyperbaric oxygen prevention and treatment of delayed radiation injures: An evidence based approach. Undersea and Hyper Med 2002;22(1); 4-28. [ Links ]
8. Denton A, Forbes A, Andreyevd J, Maher EJ. Interventions for late radiation proctitis in patients, who have received radical radiotherapy to the pelvis (Cochrane Review): In the Cochrane Library Issue 1, 2004, Chichester, UK: John Wiley y D Sons, LTD. [ Links ]
9. Wersford-Brown CE and N.B. Hampson. Hyperbaric oxygen treatment protocols for mandibular osteoradionecrosis. Undersea Hyperb. Med. 2003; 30 (3) 175-179. [ Links ]
10. Angibaud , G Ducasse JL, Baille G, Clanet M. Potential value of hyperbaric oxygenation in the treatment of post-radiation myelopathies (abstradd). Rev Neurol. (Paris ) 1995 Nov; 151(11): 661-666. [ Links ]
11. Chuba P, Aronin P. Hyperbaric oxygen therapy for radiation-induced brain injury in children. Cancer 1997; 80: 2005-2012. [ Links ]
12. Roden D, Bosley TM Fowble. Delayed Radiation Injury the retrobulbar optic nerves and chiasm. Clinical syndrome and treatment with hyperbaric oxygen and corticosteroids. Ofthalmology 1990; 97: 346-351. [ Links ]
13. Pritchard , Anand P, Broome J. Double-blind randomized phase II study of hyperbaric oxygen in patients with radiation induced braquial plexopathye. Radiothe. Oncol. 2001;58: 279-286. [ Links ]
14. Feldmeier JJ, Heimbach RD, Davolt DA, Court WS, Stegmann BJ and Sheffield PJ. Hyperbaric Oxygen as an adjunctive treatment for delayed radiation injury of the chest wall: A retrospective review of twenty tree cases. Undersea Hyperbaric Med 1995; 22(4) 383-392. [ Links ]
15. Carl UM, Feldmeier JJ, Schmitt G, Hartmann KA.. Hyperbaric Oxygen Therapy for late sequel in women receiving radiation after breast-conserving surgery. In J Radiat Oncol Biol Phys 2004; 29 (4) 1029-1031. [ Links ]
16. Feldmeier JJ. Heimbach RD, Davolt DA, Court WS, Stegmann BJ, Sheffield PJ. Hyperbaric oxygen an adjunctive treatment for delayed radiation injuries of the abdomen and pelvis. Undersea Hyperbaric Med (1996; 23, (4) 205-213. [ Links ]
17. Gouëllo JP, G Bouachour, B Person, J Ronceray, P Cellier, Ph. Alquier. Intérêt de l´oxygènothérapye hyperbase dans la pathologíe digestive post-radique Press Med 1999; 28 (20):1053-1057. [ Links ]
18. Nakada T, Kubota Y, Sasagawa I. Therapeutic Experience of Hyperbaric Oxygenation in Radiation Colitis: Report of a case. Dis Colon Rectum 1993; 36: 962-965. [ Links ]
19. Pomeroy BD, Keim LW, Taylor RJ. Preoperative Hyperbaric Oxygen Therapy for radiation induced injures. J. Urol 1998; 159 (5): 1630-1632. [ Links ]
20. Feldmeier JJ, Jelen I, Davolt DA, Valente, PT, Meltz ML Alecu R. Hyperbaric oxygen as a prophylaxis for radiation-induced delayed enteropaty. Radiotherapy and Oncology 35 (1995) 138-144. [ Links ]
21. Warren DC, Feehan P, Slade JB, Cianci PE.. Chronic radiation proctitis treated with hyperbaric oxygen. Undersea Hyperbaric Med. 1997 Sept; 24 (3): 181-4. [ Links ]
22. Woo TC, Joseph D, Oxer H. Hyperbaric Oxygen Treatment for radiation proctitis. Int. J. Radiation. Oncology. Biol. Phys 1997: 38 (3) 619-622. [ Links ]
23. Bem J, Bem S, Singh A,. Use of Hyperbaric Oxygen Chamber in the manegement of radiation. Related complications of the anorectal region report of two cases and review of the literature. Dis Colom Rectum 2000; 43: 1435-1438. [ Links ]
24. Kitta T, Shinohara N, Shirato H, Otsuka H, Koyanagi T. The treatment of chronic radiation proctitis with hyperbaric oxygen in patients with prostate cancer. BJU Int, 2000: 85(3):372-374. [ Links ]
25. Jhonston MJ, Robertson GM, Frizelle FA. Management of late complications of pelvic radiation on the rectum and anus: A review Dis Colon Rectum 2003 46: 247-259. [ Links ]
26. Denton AS, Andreyev HJN, Forbes A, and EJ Maher. Systematic review for non-surgical intervention for the management of late radiation proctitis. BJC 2002; 87; 134-143. [ Links ]
27. Del Pizzo JJ, Chew BH, Jacobs SC, Sklar GN. Treatment of radiation induced hemorrhagic cystitis with Hyperbaric Oxygen: Long Term Follow-up. J. Urol, 1998; 160 (3): 731-733. [ Links ]
28. R Mathews, Rajan N, Josefson L Camporesi E, and Makhuli Z. Hyperbaric Oxygen Therapy for radiation induced hemorrhagic cystitis. J. Urol 1999; 161: 435-437. [ Links ]
29. Williams JA, Dick Clarke, Dennis WA , Dennis EJ 3ed, Smith ST. The treatment of pelvic soft tissue radiation necrosis with hyperbaric oxygen. Am J Obstet Gynecol 1992; 167:412-416. [ Links ]
30. Feldmeier JJ, Heimbarch D, Davolt et al. Hyperbaric oxygen in the treatment of delayed radiation injures of the extremities. Undersea Hyper Med 2000; 27(1) 15-19. [ Links ]
31. Pasquier D, Hoelscher T, Schmutz, Dische S, et al. Hyperbaric oxygen therapy in the treatment of radio-induced lesions in normal tissues: a literature review. Radiotherapy and Oncology 72 (2004) 1-13. [ Links ]
http://scielo.isciii.es/scielo.php?pid=S0378-48352005000100002&script=sci_arttext
 

 

 Dirección para correspondencia
Dr. M Caeiro Muñoz
O Fuxon, 14
Tirán-Moaña
E-36958 Pontevedra
E-mail: [email protected]

Recibido: 18.01.05
Aceptado: 01.02.05

 

 

Programa de doutoramento: bases científicas e clínicas da investigación en medicina
Proyecto: OHB, Complicaciones RT, Cáncer; REF: OHBCOMPRT. DOC,21/06/2004

المصدر: 1. M Aboud Aoun, Medicina Hiperbárica, Sociedad Panameña de Pediatría. Disponible en: http//www.spponline.net/artículos/art_mhiperbarica.ntm/ [ Links ] 2. L Paz Valiñas, Novas Tecnoloxías, Redecubriendo a oxigenoterapia hiperbárica. Revista Galega de Actualidade Sanitaria, vol. 2, (4), 318-322. Decembro 2003. [ Links ] 3. Desola J. Bases y Fundamentos Terapeuticos de la oxigenoterapia hiperbárica, JANO/Medicina 1998 LIV (1260) 5-11. [ Links ] 4. Desola J. Indicaciones y contraindicaciones de la oxigenoterapia hiperbárica. JANO/Medicina 1998; LIV (1260). [ Links ] 5. Halley D. Hyperbaric oxygen therapy-recent finding o evidence for its effectiveness. Alberta Heritage, Foundation for Medical Research 2003 [ Links ] 6. Hyperbaric oxygen in the treatment of radio-induced lesions in normal tissues. I Fith European Consensus Conference on Hyperbaric Medicina Lisbon; 2001. [ Links ] 7. Feldmeier JJ and Hampson NB. A systematic review of the literature reporting the application of hyperbaric oxygen prevention and treatment of delayed radiation injures: An evidence based approach. Undersea and Hyper Med 2002;22(1); 4-28. [ Links ] 8. Denton A, Forbes A, Andreyevd J, Maher EJ. Interventions for late radiation proctitis in patients, who have received radical radiotherapy to the pelvis (Cochrane Review): In the Cochrane Library Issue 1, 2004, Chichester, UK: John Wiley y D Sons, LTD. [ Links ] 9. Wersford-Brown CE and N.B. Hampson. Hyperbaric oxygen treatment protocols for mandibular osteoradionecrosis. Undersea Hyperb. Med. 2003; 30 (3) 175-179. [ Links ] 10. Angibaud , G Ducasse JL, Baille G, Clanet M. Potential value of hyperbaric oxygenation in the treatment of post-radiation myelopathies (abstradd). Rev Neurol. (Paris ) 1995 Nov; 151(11): 661-666. [ Links ] 11. Chuba P, Aronin P. Hyperbaric oxygen therapy for radiation-induced brain injury in children. Cancer 1997; 80: 2005-2012. [ Links ] 12. Roden D, Bosley TM Fowble. Delayed Radiation Injury the retrobulbar optic nerves and chiasm. Clinical syndrome and treatment with hyperbaric oxygen and corticosteroids. Ofthalmology 1990; 97: 346-351. [ Links ] 13. Pritchard , Anand P, Broome J. Double-blind randomized phase II study of hyperbaric oxygen in patients with radiation induced braquial plexopathye. Radiothe. Oncol. 2001;58: 279-286. [ Links ] 14. Feldmeier JJ, Heimbach RD, Davolt DA, Court WS, Stegmann BJ and Sheffield PJ. Hyperbaric Oxygen as an adjunctive treatment for delayed radiation injury of the chest wall: A retrospective review of twenty tree cases. Undersea Hyperbaric Med 1995; 22(4) 383-392. [ Links ] 15. Carl UM, Feldmeier JJ, Schmitt G, Hartmann KA.. Hyperbaric Oxygen Therapy for late sequel in women receiving radiation after breast-conserving surgery. In J Radiat Oncol Biol Phys 2004; 29 (4) 1029-1031. [ Links ] 16. Feldmeier JJ. Heimbach RD, Davolt DA, Court WS, Stegmann BJ, Sheffield PJ. Hyperbaric oxygen an adjunctive treatment for delayed radiation injuries of the abdomen and pelvis. Undersea Hyperbaric Med (1996; 23, (4) 205-213. [ Links ] 17. Gouëllo JP, G Bouachour, B Person, J Ronceray, P Cellier, Ph. Alquier. Intérêt de l´oxygènothérapye hyperbase dans la pathologíe digestive post-radique Press Med 1999; 28 (20):1053-1057. [ Links ] 18. Nakada T, Kubota Y, Sasagawa I. Therapeutic Experience of Hyperbaric Oxygenation in Radiation Colitis: Report of a case. Dis Colon Rectum 1993; 36: 962-965. [ Links ] 19. Pomeroy BD, Keim LW, Taylor RJ. Preoperative Hyperbaric Oxygen Therapy for radiation induced injures. J. Urol 1998; 159 (5): 1630-1632. [ Links ] 20. Feldmeier JJ, Jelen I, Davolt DA, Valente, PT, Meltz ML Alecu R. Hyperbaric oxygen as a prophylaxis for radiation-induced delayed enteropaty. Radiotherapy and Oncology 35 (1995) 138-144. [ Links ] 21. Warren DC, Feehan P, Slade JB, Cianci PE.. Chronic radiation proctitis treated with hyperbaric oxygen. Undersea Hyperbaric Med. 1997 Sept; 24 (3): 181-4. [ Links ] 22. Woo TC, Joseph D, Oxer H. Hyperbaric Oxygen Treatment for radiation proctitis. Int. J. Radiation. Oncology. Biol. Phys 1997: 38 (3) 619-622. [ Links ] 23. Bem J, Bem S, Singh A,. Use of Hyperbaric Oxygen Chamber in the manegement of radiation. Related complications of the anorectal region report of two cases and review of the literature. Dis Colom Rectum 2000; 43: 1435-1438. [ Links ] 24. Kitta T, Shinohara N, Shirato H, Otsuka H, Koyanagi T. The treatment of chronic radiation proctitis with hyperbaric oxygen in patients with prostate cancer. BJU Int, 2000: 85(3):372-374. [ Links ] 25. Jhonston MJ, Robertson GM, Frizelle FA. Management of late complications of pelvic radiation on the rectum and anus: A review Dis Colon Rectum 2003 46: 247-259. [ Links ] 26. Denton AS, Andreyev HJN, Forbes A, and EJ Maher. Systematic review for non-surgical intervention for the management of late radiation proctitis. BJC 2002; 87; 134-143. [ Links ] 27. Del Pizzo JJ, Chew BH, Jacobs SC, Sklar GN. Treatment of radiation induced hemorrhagic cystitis with Hyperbaric Oxygen: Long Term Follow-up. J. Urol, 1998; 160 (3): 731-733. [ Links ] 28. R Mathews, Rajan N, Josefson L Camporesi E, and Makhuli Z. Hyperbaric Oxygen Therapy for radiation induced hemorrhagic cystitis. J. Urol 1999; 161: 435-437. [ Links ] 29. Williams JA, Dick Clarke, Dennis WA , Dennis EJ 3ed, Smith ST. The treatment of pelvic soft tissue radiation necrosis with hyperbaric oxygen. Am J Obstet Gynecol 1992; 167:412-416. [ Links ] 30. Feldmeier JJ, Heimbarch D, Davolt et al. Hyperbaric oxygen in the treatment of delayed radiation injures of the extremities. Undersea Hyper Med 2000; 27(1) 15-19. [ Links ] 31. Pasquier D, Hoelscher T, Schmutz, Dische S, et al. Hyperbaric oxygen therapy in the treatment of radio-induced lesions in normal tissues: a literature review. Radiotherapy and Oncology 72 (2004) 1-13. [ Links ] http://scielo.isciii.es/scielo.php?pid=S0378-48352005000100002&script=sci_arttext Dirección para correspondencia Dr. M Caeiro Muñoz O Fuxon, 14 Tirán-Moaña E-36958 Pontevedra E-mail: [email protected] Recibido: 18.01.05 Aceptado: 01.02.05 Programa de doutoramento: bases científicas e clínicas da investigación en medicina Proyecto: OHB, Complicaciones RT, Cáncer; REF: OHBCOMPRT. DOC,21/06/2004
baycansan

baroxhbo غرفة الضغط العالي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 290 مشاهدة
نشرت فى 17 يوليو 2014 بواسطة baycansan

ساحة النقاش

BAROXHBO HYPERBARIC CHAMBER

baycansan
[email protected] [email protected] 00905057311311 00966566641817 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,976

العلاج بالأكسجين تحت الضغط

https://youtu.be/HYDqmg4RRns العلاج بالأكسجين تحت الضغط