اولا بعد التفكير في انشاء مشروع ما يجب على المستثمر عمل دراسة جدوى اقتصاديه وهذه نبذه مختصره اتمنى ان تفيدك ان شاء الله :

 

إن البدء فى التفكير فى إقامة مشروع صناعى أو تجارى هو أول الطريق إلى الاستقلاليه والاعتماد على الذات. كل واحد منا له أحلام وطموحات سواء على المستوى الشخصى أو العـائلى أو الاجتمـاعى و إقامــة وإدارة مشروع خاص هو إحدى الوسائل العملية التى يمكن من خلالها تحقيق هذه الأحلام والطموحات.

تتبلور فكرة القيام بإنشاء مشروع صغير عندما يكتسب الانسان خبرة كافيه نتيجة عمله عند الآخرين لفترة زمنيه يتعلم من خلالها مهنة أو عمل فنى فى قطاع معين. وعندما يشعر الفرد منا بأنه بحاجة إلى إمتلاك مقدراته ومستقبله بيده يشرع فى إقناع من حوله وبالأخص عائلته وأصدقائه بفكرته. ويكون الاقناع عامة سواء بغرض التشجيع المعنوى أو المشاركه. ونحن كبنك متخصص فى مجال تمويل المشروعات الصغيرة والحرفية منذ أكثر من 55 عاماً ننصح كل من يفكر فى الدخول فى هذا المجال بالأتى:

 لا تبدأ مشروعك بمفردك بل إتخذ من أصدقائك فى العمل شركاء لك حيث أن لكل واحد منكم خبرة معينة يتميز بها عن زميله (مهندس، محاسب، عامل فنى، متخصص مبيعات وتسويق … خلافه).

 وجود شركاء متخصصين فى المجالات المختلفة للمشروع الجديد يساهم بشكل فعّال فى نجاحه ونموه السريع ويعطى للبنك الممول الثقة فى القائمين على المشروع ونجاحه المستقبلى.

 وجود شركاء يزيد من قدرة القائمين على المشروع على تجميع رأس المال اللازم له، والذى يجب أن يتوائم مع حجمه ونشاطه المرتقب، فضلا عن توزيع المخاطر المالية على عدد أكبر وعدم تحميل دخل الأسرة بما يفوق مقدرتها.

 كافة الأطراف الخارجية (موردين، مشترين، البنوك) تفضل التعامل مع شركة بها عدد من الشركاء المسؤلين عن التعامل مع فرد واحد.

 إذا كنت تعمل أنت وشركائك فى مصنع ما ولكم خبرة بمنتجاته وإحتياجاته، اختر لمشروعك مجال يتسق مع عملك السابق كأن يقوم مشروعكم بتوريد بعض المستلزمات/قطع الغيار/الخامات التى يحتاجها صاحب العمل السابق مما يعطى لمشروعكم الدفعة القوية اللازمة فى السنوات الأولى التى تعتبر السنوات الحرجة فى عمر أى مشروع صغير كان أو كبير.

أياً كانت الأهداف سواء بشرائكم مشروع قائم أو إنشاء مشروع جديد، فإننا نأمل أن يساعدكم هذا الكتيب - كمستثمرين وصناع جدد – فى طريقة عرض طلبكم على البنك الممول وعلاقتكم المستقبلية معه. فالبنك هو شريكك المالى والعلاقة السليمة بينك وبينه والمبنية على الصدق والأمانة هى إحدى أهم الدعائم لنجاح مشروعكم ونموه. إن نجاح مشروعك هو نجاح للبنك ورسالته فى التنمية الصناعية.

هذا الكتيب يشرح لك كيفية إعداد الدراسة التى يجب تقديمها للبنك لكى يتمكن من دراسة وتحليل الاحتياجات التمويلية الفعلية لمشروعك ووضع إطار التعامل الأمثل بينك وبينه.

تعريف المشروع الصغير :

للمشروع الصغير تعريفات متعددة. فهناك من يقوم بتعريفه وفقاً لحجم العمالة وهناك من يعرفه وفقاً لحجم رأس المال المستثمر، وهناك من يقوم بتعريفه بعدد الشركاء….ألخ. وأياً كان التعريف للجهة التى ستتعامل معها، فبنك التنمية الصناعية المصرى يعرف المشروع الصغير طبقاً لقانون تنمية المشروعات الصغيرة كما يلى:

” كل نشاط لشخص أو أكثر لحسابهم الخاص، ويكون للمشروع صفة الاستقلاليه فى الملكية والادارة، ويقل عدد العمال به عن 100 عامل ويقل رأسمال المشروع عن مليون جنيه وتقل الاصول الثابته به (بدون الارض والمبانى) عن 5 ملايين، ويقل رقم الاعمال السنوى للمشروع عن 10 مليون جنيه.”

 تشمل أنشطة المشروع الصغير جميع المجالات الصناعية والزراعية والتجارية والخدمية والسياحية والحرفية والتعاونية.

 يصنف المشروع الصغير إلى ثلاثة أحجام للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بإستخدام ثلاثة معايير كالآتى:

 متناهى الصغر: عدد العمال من 1-4 عمال، رأس المال أقل من 5 الآف جنيه، قيمة الأصول الثابتة أقل من 25 ألف جنيه، رقم الأعمال السنوى أقل من 100 ألف جنيه.

 صغيــر: عدد العمال من 5-49 عمال، رأس المال أقل من 100 الآف جنيه، قيمة الأصول الثابتة أقل من 500 ألف جنيه، رقم الأعمال السنوى أقل من 1 مليون جنيه.

 متوســط: عدد العمال من 50-99 عمال، رأس المال أقل من 1 مليون جنيه، قيمة الأصول الثابتة أقل من 5 ملايين جنيه، رقم الأعمال السنوى أقل من 10 ملايين جنيه.

 استيفاء المشروع لأى حد من الحدود العليا للمعايير الثلاث المذكورة أعلاه يحدد حجم المشروع بصرف النظر عن استيفاء المشروع لحدود المعايير الأخرى.

ما هو السـرلنجاح مشروعك :

إن مفتاح النجاح لإى مشـروع وبالأخص بالنسبة للمشروع الصغير هو التخطيط الجيد ووضع أهداف وتوقعات سهلة التحقيق فى كافة المراحل سواء خلال فترة الإنشاء أو الانتاج الفعلى والتسويق والبيع. فالاهداف والطموحات الكبيره جداً خلال السنوات الأولى من عمر المشروع غالباً لا تتحقق وتؤدى إلى التعثر وفشل المشروع. لذلك يجب علينا جميعاً سواء كنا أصحاب المشروع أو بنوك ممِولة التخطيط الجيد والسليم له منذ أول لحظه ووضع أهداف وتوقعات يمكن تحقيقها حتى فى ظل أوضاع إقتصادية غير مواتيه.

إن السنوات الثلاث الأولى من عمر أى مشروع وبالأخص المشروعات الصغيرة هى ما تسمى “بالسنوات الحرجة”. وقد اثبتت الدراسات والخبرة العملية إن 70% من المشروعات التى صادفت متاعب خلال هذه السنوات الثلاث الأولى كان السبب الأساسى هو عدم التخطيط الجيد ووضع أهداف وتوقعات وردية فاقت إمكانيات المشروع والقائمين عليه والنتيجة الحتمية لذلك هو التعثر والفشل، وهو الفخ الذى يقع فيه اغلب المستثمرين 0

<!-- / message --><!-- sig -->


سبعة خطوات لمشروعك الخاص

 

ضمن سلسلة حقق حلمك وامتلك مشروعك الخاص وخطوات تحقيق ذلك الحلم الى واقع وحقيقة و التى نقوم بنشرها بين الفينة والاخرى عبر منتدى ادارى نت نقوم هنا باستكمال السلسلة ونصل بك الى مرحلة تفاصيل مشروعك الخاص من الف الى الياء لنفترض انك حصلت على راس المال من خلال مقال مصادر الحصول على راس المال ومن ثم حصلت على فكرة المشروع من خلال مقال مصادر الحصول على فكرة مشروع ترى ماهى الخطوات اللازمة الان للبدء بمشروعك فلديك المال ولديك الفكرة والخبرة الجيدة ان مايجب عليك فعله الآن وضع بعض الاشياء فى اعتبارك قبل او عند البدء بمشروعك الخاص ومن هذه الاشياء :

1 – دراسة جدوى مبسطة وليست معقدة مفصلة .تتكون دراسة الجدوى الاقتصادية لأى مشروع من :
1. دراسة الجدوى التسويقية وهى الاهم فى المرحلة المبدئية ويمكنك القيام بها بشكل مبسط غير معقد والاكتفاء بها كمرحلة مبدئية بالنسبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .
2. دراسة الجدوى الفنية .
3. دراسة الجدوى المالية .
4. دراسة الجدوى الاقتصادية .
5. دراسة الجدوى الاجتماعية .
6. دراسة الجدوى البيئية .
7. تحليل الحساسية للمشروع .
8. أساليب تسديد القروض .
9. كتابة تقرير دراسة الجدوى .
- الجدوى التسويقية :
وتعتبر دراسة الجدوى التسويقية هى اهم مرحلة فى دراسة جدوى اى مشروع
وعليك فى هذه الحالة تحديد :
- أين ستبيع منتجات او خدمات مشروعك .
-هل يمكن ان يتقبل السوق منتجاتك او خدماتك
- تعرف على وجهة نظر المستهلكين لمنتجاتك او خدماتك
- حدد الاماكن التى يمكنك بيع منتجاتك او خدماتك فيه

2 – تحديد الاهداف الخاصة بمشروعك والقيام بها حتى تكتمل وتذكر بان النجاح لايقاس بحجم الاهداف والمهام المحددة بل يقاس بالعمل الذى تم انجازه.وتذكر بانه يجب عليك اكمال مابداته دوما .

3 – اختيار الاسم :
ان اى مشروع مهما كان يحتاج الى اسم تجارى خاص به وتذكر انه عند اختيار اسم تجارى بأن هذا الاسم ليس مجرد اسم تجارى فقط بل هو اسم يدل على نوعية نشاطك ويعتبر كعامل تسويقى مهم لتسويق فكرة المشروع والدلالة عليه ويمكن من خلاله جذب العملاء واليك بعض العوامل المهمة والمساعدة لاختيار اسم مشروعك :
- ان يصف اسمك التجارى ماتقدمه سواء من خدماتك او منتجاتك .
- ان يكون الاسم مميزا لم يسبق استخدامه من قبل شخص اخر
- ان يكون الاسم سهل التذكر واللفظ والكتابة والنطق
- ربط اسمك مع علامة تجارية خاصة بك
- محاولة البعد عن تقليد الاسماء التجارية المتماثلة .

4 – الشكل القانونى لمشروعك :
يجب عليك عند تاسيس مشروعك مراعاة ودراسة الاوضاع القانونية للمشروع واثبات الملكية كملكية فردية او مساهمه وخلافه وننصحك فى البداية الملكية الفردية ومن ثم التوسع بعد ذلك .

5 – استخراج التراخيص والتصاريح الخاصة بمشروعك :حيث يجب التنبه جيدا الى ضرورة عملية استخراج التراخيص والتصاريح اللازمة لمشروعك وعدم تأجيل وتسويف ذلك .

6 – ضرورة وجود قاعدة بيان بالعملاء (او معرفة كيفية الوصول الى العملاء) :فكل مشروع يحتاج الى عاملين :
- منتجات – خدمات للبيع
- عملاء – مستهلكين للشراء
اذ ماالفائدة من منتجات وخدمات دون وجود عملاء يشترونها لذا وجب عليك اعداد قائمة بالعملاء المتوقعين والعملاء السابقين الذين تعرفهم واليك بعض مداخل الوصول الى العملاء :
- اتصالاتك ومعارفك الشخصية ( اصدقاء – معارف – زملاء عمل سابقين – الاهل والاقارب – اصدقاء الاهل والاقارب والمعارف والاصدقاء …الخ) اذ يمكن ان يكون كل هؤلاء عملائك لذا قم دوما ببناء علاقات طيبة مع الاخرين مع المعرفة بمن يدعمك ومن لايدعمك فليس الجميع يرغب او يفرح بان يكون لك مشروعك الخاص تذكر مقال احذر السبعة القاتلة فى العمل والحياة .
- العمل من خلال تزكية الاخرين وعلاقاتهم حيث يعتبر العملاء الذين يشترون منك بواسطة تزكية صديق او قريب من اهم العملاء .
- العروض البيعية والمهرجانات البيعية والمسابقات .
- مقابلتك الشخصية بالناس والعملاء اذ تعتبر انت اهم مسوق وبائع لمشروعك من خلال مقابلة العديد من الناس فى الحياة اليومية .
- مواقع الانترنت والمنتديات والتعارف.
- ارسال البريد الاليكترونى .
- جمع قائمة عملاء من خلال بعض المواقع التلفزيون الاعلانات والسوق وادلة التسويق .
كذلك انصحك بتذكر هذه النصائح والتى ستساعدك للحصول على العملاء الذين تحتاج اليهم للبدء بمشروعك الخاص والمحافظة عليه وازدهاره:
- قم بكتابة قائمة العملاء الذين ترغب فى الحصول عليهم واماكن تواجدهم
- اكتب مميزات منتجاتك او خدماتك وهل هذه المميزات تعتبر جيدة بالنسبة لعملائك
- اكثر خمسة اسباب تجذب العملاء نحو منتجك او خدماتك بدلا من منتج او خدمات المنافسين
- اكتب الاماكن التى ستقوم ببيع منتج او خدماتك فيها
- حدد اسعار منتجاتك او خدماتك
- حاول تقدير اجمالى المبيعات السنوية
- جمع قائمة عملاء من خلال بعض المواقع التلفزيون الاعلانات والسوق وادلة التسويق .

7 – الاحتفاظ بالسجلات المالية :
اذ تمثل هذه السجلات عامل مهم مساعد يشير الى حركة العمل لديك ومعرفة مايدره عليك مشروعك من ارباح او خسائر لاقدر الله كذلك تمكنك السجلات المالية من معرفة الاموال التى يتم صرفها فبعد قيامك بعمل سجلات مالية لمشروع او شراء برنامج جهاز لهذا الغرض اتبع الخطوات التالية :
- افصل بين اموالك الشخصية واموال مشروعك
- تابع مسار كل الاموال التى يدرها او يصرفها مشروعك ولاتضع العامل او المساعد الذى لديك هو المتحكم فى هذه المرحلة وخاصة عند البدء بمشروعك .
- سجل جميع الاموال التى تقوم بسحبها او صرفها من المشروع
- سجل المصروفات والايرادات الخاصة بالمشروع .
- زيارة مشروعك ومتابعته اولا باول دون الاعتماد الكلى على العامل او المساعد الذى لديك ويفضل فى بعض الحالات التفرغ التام لمشروعك الخاص او العمل بالوظيفة لحين اكتمال المراحل المختلفة لمشروعك بتانى واكتماله بصورة جيدة ومن ثم التفرغ له.
هذه هى اهم العوامل الرئيسية المبسطة للبدء بمشروعك كما اننى انصحك بعدم معرفة بعض الامور عند بدء مشروعك الصغير او المتوسط اذ ان مثل هذه الامور يمكن ان تكون بمثابة عائق لك على البدء بمشروعك فالكم الهائل من المعلومات والتفاصيل عن تلك الامور قد يجعلك تقع فى شرك القلق والخوف والتردد فلو قدرة لك معرفة ادق التفاصيل وكل شىء عن هذه الامور اعتقد بأن المطاف سينتهى بك الى نقطة عدم البداية باى مشروع ومن هذه الامور التى انصحك بتجنبها فى المرحلة المبدئية لمشروعك :
- البحث عن دراسة الجدوى التفصيلية الدقيقة لمشروعك
- التخطيط الاستراتيجى
- السلوك التنظيمى
- امور القيادة
- امور الادارة
- ادارة المعلومات – التكنولوجية
- الموارد البشرية
- التحليل المالى
- علم الاقتصاد
- وانصحك بأن لاتضع نقص معلوماتك التجارية تعرقلك عن البدء بمشروعك وتحقيق حلمك وتذكر بان اغلب صغار المستثمرين الناجحين بدوا مشاريعهم دون ان يعرفوا الكثير عن عالم الاعمال والادارة او حصلوا على تعليم عالى او تجارى بل عقدوا العزم على العمل والتغلب على الصعاب والنجاح وتسلحوا بالخبرة التى لديهم والمال المتاح والفكرة الجيدة وتعلموا وهم يمارسون عملهم الكثير والكثير فكل هذا يتحقق عند بدء مشروعك
واليك ثلاث نصائح تساعدك على تحويل حلمك الى حقيقة :
- درب نفسك على الانتهاء مما بدات او فكرت فيه تعلم تدرب .
- قم بعملك على اكمل وجه وكن صبورا ومثابرا.
- اقبل المخاطرة والتحدى ولكن بتعقل وكن واثقا من نجاحك
والآن لك منى هذه النصائح :
احذر التعمق فى البحث عن متطلبات المشروع وكيفية البدء واجراء الدراسات بالقدر الذى يعيقك عن بدء العمل.
من السهل الوقوع فى القلق والخوف فى حال الاكثار من البحث والتنقيب ومعرفة كل المعلومات والدراسات حول المشروع وتذكر مقولة (كثرة التحليل تسبب العجز) وهذه هى المشكلة الرئيسية فى اقلاع الكثيرين عن البدء فى مشاريعهم .
استخدم مصدر المعلومات الاكثر فعالية بالنسبة لك للحصول على بعض المعلومات فى حال احتياجها مثل الكتب وهذه بعض انواع الكتب التى يمكنك الاطلاع عليها :
- افضل المشاريع التى اديرت من المنزل (حول افضل 95مشروع تجارى)
- كتاب المشروعات التى تدار من المنزل للمبتدئين للمؤلف بيتر ايكونومى.
كتاب العمل من خلال المنزل

 

basma4furniture

BASMA RAMADAN

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 4230 مشاهدة
نشرت فى 19 ديسمبر 2010 بواسطة basma4furniture

ساحة النقاش

basma4furniture
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

168,710