موقع الدكتور ناصر علي محمد أحمد برقي

مدرسة تدريب الباحثين العرب دكتور ناصر علي

edit

 

: مجال التخصص :

(1)       التخصص العـام   : المناهج وطرق التدريس .

(2)       التخصص الدقيق   : مناهج وطرق تدريس التاريخ .

خامساً :النشــاط العلمــي :

(1)  خبير مناهج الدراسات الاجتماعية .

(2)  شارك بالحضور في جميع مؤتمرات الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس والجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، وأيضاً مؤتمرات مركز تطوير التعليم الجامعي

(3)  ندوات " نادي اليونسكو " بكلية التربية جامعة عين شمس .

(4)  إعداد أبحاث منها ما هو منشور وغير منشور .

(5)  كاتب مقالات تربوية وثقافية .

-    تقديم برامج تعليمية " مراجعة مادة الجغرافيا " للصف الأول الثانوي 2006، حلقات " مراجعات علي الهواء " للصف الثالث الإعدادي ، فصل دراسي أول يناير 2008، علي قناة التعليم الإعدادي بقنوات النيل التعليمية ، حلقات " في بيتنا مدرسة "  للصف الثالث الإعدادي والسادس الابتدائي عام 2009 م . و " طابع وحكاية " و " دفتر أحوال " و" قرأت لك " و " أمهات المراجع " و " مجلة الجامعات " ، و " عيشها صح " علي قناة البلد ، ، وغيرها من البرامج علي قناة التعليم العالي والتنوير وغيرها .

(6)  مشارك كضيف في برامج  ثقافية  مثل  : برنامج " نبض القاهرة " علي قناة " القاهرة والناس " ، واذيعت  يوم 15 مارس 2015م ، ويمكن مشاهدة البرنامج علي الرابط التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=an-SOxbk-NE&list=PLLKtYa66k8TPzvwe6MDxVd3r9CYJshUlG&index=79

(7) لقاء علي شبكة يقين الاخبارية ، ويمكن مشاهدة البرنامج علي الرابط التالي :

-       https://www.youtube.com/watch?v=znGtfwNaKSs

(8) حلقة برنامج من مصر علي قناة التعليم العالي ، ويمكن مشاهدة البرنامج علي الرابط التالي :

-       https://www.youtube.com/watch?v=Sa57FFnCE54

(9) حلقة برنامج زينة بالقناة الثانية ، واذيعت في يوم  9 / 4/ 2014م ، ويمكن مشاهدة البرنامج علي الرابط التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=xeMTfWx9RLU

 

الذكاء الوجداني في التعليم

د. نعيمة حبيب الثويني الشمري 2023/08/18 تربية

 

إن تنمية الذكاء الوجداني لا يقل أهمية عن تنمية الجانب المعرفي والمهاري، فقد تناولت الأدبيات مهارات الجوانب الوجدانية على أنها مهارات أساسية للنجاح المستقبلي للمتعلم، تساعده على تحقيق ذاته، وإدارة عواطفه، وتشكيل خصائصه، وتوجهه للتصرف السليم بطريقة أخلاقية ومسؤولة.

 

ويعد الجانب الوجداني القاعدة الأساسية في التربية، لأنه يمثل شخصية الطالب وميوله ودوافعه التي ينبغي العمل على إبرازها وصقلها وتنميتها، فلا يُختزل الطالب ويُحصر أداؤه في جانبه العقلي فقط، ولذلك نجد أن أهداف التعليم في المملكة العربيَّة السعوديَّة تعطي أهميَّة كبيرة للمتعلم، وذلك من خلال تحقيق النمو المتكامل للطالب في جميع النواحي الروحيَّة والجسميَّة والعقليَّة والوجدانيَّة والاجتماعيَّة إلى أقصى حدٍّ تمكنه من استعداداته وقدراته في جميع المراحل.

 

وتعد مهارات الذكاء الوجداني ذات أهمية بالغة في حياة الأفراد من خلال الدور التي تقوم به في نجاح هؤلاء الأفراد، وإمدادهم بالمهارات اللازمة لضبط انفعالاتهم، والتعامل بكفاءة مع المواقف الاجتماعية المختلفة، ومواجهة متطلبات البيئة وضغوطها.

 

وقد أكدت الدراسات أن الذكاء الوجداني له أهمية في النجاح بدرجة لا تقل أهمية عن الجانب الأكاديمي والذهني، كما يعتبر الذكاء الوجداني عاملاً مهماً في بناء العلاقات القوية بين الوالدين والأبناء، كما أن الأفراد الذين يتمتعون بذكاء وجداني عالٍ يتصفون بأنهم محبوبون، ومثابرون، ومتألقون، وقادرون على التواصل والقيادة، ومصرون على النجاح، وأكثر إحساساً بالرضا عن أنفسهم، وأكثر توافقاً، وأقل عرضة للوقوع في دائرة الاضطرابات النفسية.

 

كما أثبتت العديد من الدراسات أن بناء شخصية الطلاب وتنمية مهاراتهم الاجتماعية والوجدانية يحسن من مستواهم الأكاديمي، ويزيد من قدرتهم على التحصيل العلمي، وفي دراسة قام بها باحثون من جامعة “ولاية أريغون” أن برنامج”Positive Action” والذي يهدف لتنمية الشخصية والمهارات العاطفية والاجتماعية لطلاب المدارس الابتدائية كان له أثر في تحسين نتائج الاختبارات الأكاديمية بنسبة تصل إلى 10٪ في اختبارات الرياضيات والعلوم والقراءة الوطنية الموحدة، بالإضافة إلى تحسن بنسبة 21٪ في اختبار الولاية للقراءة، و70٪تحسن في السلوك، و15٪ تحسن في عدم الغياب عن المدرسة.

 

مفهوم الذكاء الوجداني

يعد الذكاء الوجداني من المفاهيم الحديثة نسبياً والذي حظي باهتمام كبير من الباحثين في المجالات التربوية والنفسية، وربما يرجع هذا الاهتمام إلى أهمية الذكاء الوجداني في توفير فرص متعددة للنجاح في حياة الأفراد، وفي عام 1990-1993م قدم “ماير وسالوفي” مفهوم الذكاء الوجداني باعتباره شكلا من أشكال الذكاء الاجتماعي، ويرجع الفضل في انتشار مفهوم الذكاء الوجداني إلى العالم دانيال جولمان Goleman)) والذي أصدر عام 1995م كتابه “الذكاء العاطفي” ، وأشار فيه إلى أن الذكاء العاطفي يتنبأ بـ 80٪ من نجاح الإنسان، بينما يتنبأ الذكاء المعرفي (نسبة الذكاء العام) بما نسبته 20٪، مستنداً بذلك على نتائج بحوث استمرت لسنوات طويلة.

 

كما ينبع مفهوم الذكاء الوجداني جزئياً من إسهامات “جاردنر” في نظريته عن الذكاءات المتعددة والتي وضع معالمها في كتابه “أطر العقل” عام 1983م، وقد أشار أن لكل إنسان سبعة ذكاءات يؤدي كل منها دوراً محدوداً، وهي الذكاء اللغوي، والمنطقي، والموسيقي، والمكاني، والجسمي، والحركي والشخصي والاجتماعي، ثم أضاف الذكاء الطبيعي (Gardner,2000).

 

 

حيث بنى “جولمان” فهمه للذكاء الوجداني وفقاً لنظرية الذكاءات المتعددة، لاعتماد الذكاء الوجداني على نوعين منها وهما الذكاء الشخصي والذكاء الاجتماعي.

 

وتعددت مسميات الذكاء الوجداني فتارة يُطلق عليه (الذكاء العاطفي) وتارة (الذكاء الانفعالي)، وهو عبارة عن مجموعة من السمات المزاجية والاجتماعية التي تؤثر على تنوع المحتوى الوجداني للأفراد من حيث دقة فهمهم ووعيهم لمشاعرهم، ويؤدي ذلك إلى مستوى أعلى للتعامل مع المشكلات التي تواجه حياة الأفراد.

 

وتعد الانفعالات واحدة من أربعة أقسام رئيسة للعقل، وتتمثل هذه الأقسام فيما يلي:

 

الدوافع: وتعتبر من محددات سلوك الفرد، فهي مسؤولة عن توجيه الكائن الحي للقيام بالأعمال المسؤولة عن إشباع الاحتياجات الأساسية اللازمة لبقائه مثل الجوع والعطش.

الانفعال: ينشأ من خلال الاستجابة للمثيرات أثناء التفاعل مع البيئة كالخوف الذي ينشأ نتيجة الاستجابة للخطر.

المعرفة: وهي ما نتعلمه من البيئة والتي تتيح حل المشكلات المختلفة.

الوعي: وهو يتضمن عمليات التفاعل بين الدوافع والانفعالات من جهة وبين المعرفة والانفعالات من جهة أخرى، فمثال تفاعل الدوافع مع الانفعالات عندما لا تلبى الحاجة يتولد لدى الفرد الشعور بالغضب، ومثال تفاعل الانفعالات مع المعرفة عندما يشعر الفرد بمزاج جيد يقوده ذلك إلى التفكير بصورة ايجابية، فيعتبر الوعي هو محور التفاعل بين الأقسام الثلاثة الأخرى (الخولي، 2013م، 121).

وقد عرف جولمان وبوياتزيز (Goleman & Boyatzis, 2007) الذكاء الوجداني بأنه: إدراك المشاعر الذاتية وتقييمها، والإحساس بقيمة الذات وقدراتها، والتحكم في الحالات الانفعالية للذات وإمكانية التكيف، وضبط النفس ويقظة الضمير، والمجاهدة في تحسين وتحقيق معيار التميز، والمثابرة وراء الأهداف، وإدراك مشاعر الآخرين والإحساس بها، وقيادتهم والتأثير فيهم وإقناعهم، والاتصال الجيد معهم والتعاون فيما بينهم.

 

ومن خلال الاطلاع على تعريفات الذكاء الوجداني عبر ما تناوله علماء النفس والباحثين، أمكن التمييز بين اتجاهين من التعريفات التي قدمت للذكاء الوجداني:

 

الاتجاه الأول: ينظر إلى الذكاء الوجداني على أنه مجموعة من القدرات العقلية المستقلة عن سمات الشخصية، والتي تميزه عن الذكاء العام.

 

الاتجاه الثاني: ينظر إلى الذكاء الوجداني على أنه مجموعة من المهارات والخصائص غير المعرفية، أي أن عناصر الذكاء الوجداني عبارة عن كفاءات شخصية واجتماعية وليست قدرات.

 

أهمية الذكاء الوجداني

يمكن إجمال أهمية الذكاء الوجداني في:

 

القدرة على إقامة علاقات اجتماعية جيدة، لأنه يكفل القدرة على التعاطف والقدرة على تفهم احتياجات الآخرين، والتحلي بالمرونة الكافية على استمرار العلاقات، والشعور بالثقة والقدرة على رؤية الجانب الإيجابي من الحياة، والإحساس بالسلام الداخلي.

تقليل مستويات الضغوط، لأنه يسمح بتبني وجهة نظر موضوعية للمواقف، ويمد الفرد بمجموعة من مهارات التعامل معها.

تنمية الابتكار، حيث يتيح رؤية المواقف من وجهات نظر متعددة، والأخذ في الاعتبار العديد من الحلول المحتملة.

التعلم من الأخطاء، حيث يتيح الاستفادة من كل خبرة يمر بها الفرد، وبالتالي عدم تكرار الأخطاء.

يتعامل الأفراد الذين يدركون مشاعرهم وعواطفهم بصورة دقيقة مع الموضوعات الانفعالية بصورة أفضل، ومن ثم يتمتعون أكثر بحياتهم قياساً بأولئك الذين يدركون مشاعرهم وعواطفهم بصورة أقل دقة.

يساعد الفرد على النجاح في الحياة، ومواجهة المشكلات التي تقابله، ويستطيع من خلال معرفته بمشاعر الآخرين أن يكون قادراً على التواصل معهم وقيادتهم.

ويمكن القول إن الذكاء الوجداني يشكل استعدادا جوهريا يعمل على تفعيل قدرات ومهارات الشخص ويزيد من إيجابيتها، فالنقص في امتلاك مهارات الذكاء الوجداني يؤدي إلى عدم القدرة على تفهم انفعالات الآخرين، بالإضافة إلى عدم القدرة على ضبط الانفعالات في المواقف المختلفة.

 

 

ولكي ينمو الفرد وجدانيا بشكل سليم يجب مساعدته على تنمية المهارات التالية: الشعور بالأمان، تكوين الاتجاهات المناسبة نحو الإحساس بالثقة والاستقلال الذاتي وأخذ المبادرة، ومواجهته بحقيقة مشاعره وتعليمه الطرق المناسبة للتحكم فيها، وتعلم استخدام المواد الابتكارية للتغلب على مشكلاته العاطفية، ومواجهة الواقع وإيجاد طرق لحماية الذات العاطفية، وإعداد الفرد للتعامل مع الأزمات، والبدء في تعليم الفرد التعاطف مع الآخرين.

 

مهارات الذكاء الوجداني

يرى جولمان بأن هناك خمس مهارات للذكاء الوجداني هي:

 

الوعي بالذات: ويمثل أساس الثقة بالنفس، فالفرد بحاجة دائما ليتعرف على أوجه القوة وأوجه القصور لديه، ويتخذ من هذه المعرفة أساساً لقراراته.

 

معالجة الجوانب الوجدانية: ويقصد به أن يعرف الإنسان كيف يعالج ويتعامل مع المشاعر التي تؤذيه وتزعجه، وهذه المعالجة هي الأساس في مفهوم الذكاء الوجداني.

 

الدافعية: وتعني التقدم والسعي نحو الدوافع، وأن يكون للإنسان هدف، ويعرف خطواته خطوة بخطوة حتى يحقق هذا الهدف، كما تعني أن يتسم الفرد بالمثابرة والحماس لتحقيق أهدافه.

 

التفهم: ويعني فهم وقراءة مشاعر وانفعالات الآخرين من خلال أصواتهم وتعبيرات الوجه ومعايشتهم.

 

 المهارات الاجتماعية: ويقصد بها قدرة الفرد على التعامل مع الآخرين وتحريكهم نحو إقامة علاقات ناجحة، وقدرته على التأثير في الآخرين وإقناعهم.

 

كما يمكن التعبير عن هذه المهارات بطريقة أخرى:

 

الوعي بالذات، وتعني القدرة على معرفة الفرد لحالته المزاجية وتمييز الانفعالات الذاتية.

إدارة الانفعالات، وتعني قدرة الفرد على إدارة انفعالاته وتقبلها وضبطها بحيث لا تؤثر سلباً في تفكيره وتكون مناسبة أمام الآخرين.

تنظيم الانفعالات، وتعني السعي نحو الهدف، وأن يكون لدى الفرد الحماس والمثابرة لاستمرار السعي والتحكم في الاندفاعات ومقاومة الاحباطات.

فهم الآخرين، وتعني التعامل الجيد والفعال مع الآخرين بناء على فهم ومعرفة مشاعرهم وتكوين علاقات إيجابية معهم.

أساليب تنمية مهارات الذكاء الوجداني

تعد المدارس أماكن مناسبة لتحسين الذكاء الوجداني حيث أشار “جولمان” أن الذكاء الوجداني يعد أكثر أهمية من معدل الذكاء العادي من أجل النجاح في مجالات الحياة المختلفة ومن بينها المجال الدراسي والأكاديمي، وانطلاقاً من هذه الأهمية بدأت دراسة إمكانية تدريس مهارات الذكاء الوجداني وجعله جزءا من المناهج الدراسية.

 

وعلى ذلك فالبيئة المدرسية هي حجر الزاوية، ولها أثرها في شخصية الطلاب وأدائهم وإدراك الطلاب لذاتهم وحالاتهم الانفعالية ودافعيتهم، فالوحدة والقلق في الفصل الدراسي يشعر الطالب بالجمود، أما تقبل روح التعاون والمشاركة الفعالة والجاذبية بين الطلاب والمعلمين، والتجديد والابتكار والتشجيع على التنافس يجعل بيئة التعلم فعالة ويكون الطلاب والمعلمون أكثر راحة ودافعية ومشاركة، ويعد المعلم العضو الهام والفعال في خلق بيئة تعليمية تؤثر تأثيراً مباشراَ في نمو شخصية الطلاب من النواحي كلها وخاصة السيكولوجية والعقلية والاجتماعية والوجدانية، كما إن زيادة الثقة، وتنمية التعاون، وتحمل المسؤولية، وزيادة الطموح، واحترام الآراء بين المعلمين المؤهلين والطلاب يخلق بيئة نفسية اجتماعية فعالة.

 

ومن أهم الممارسات التدريسية الداعمة للتعلم الوجداني داخل الفصول الدراسية نوعين يكمل كل منهما الآخر:

 

النوع الأول: ممارسات تدريسية اجتماعية

 

يشترط فيها أن:

 

تتمركز حول الطالب من خلال استخدام استراتيجيات تناسب المواد الدراسية المختلفة.

يتحدث المعلم ويتعامل مع الطالب بأسلوب مشجع ومحفز له.

يتيح المعلم للطالب فرصة للاختيار واتخاذ قرارات مسؤولة.

يوفر المعلم للطالب بيئة تعليمية تجعله يشعر بالاهتمام والرعاية.

النوع الثاني: ممارسات تدريسية تعليمية

 

وتعتمد على:

 

التعلم التعاوني حيث يعمل الطلاب معا لتحقيق هدف جماعي واحد في كل مهمة تدريسية.

المناقشة والحوار بين المعلم والطلاب خلال تدريس المحتوى.

التقييم والتنظيم الذاتي خلال تنفيذ الأنشطة التي يشترط أن تكون متسلسلة، وفعالة ومركزة وواضحة.

التدريس المتوازن باستخدام استراتيجيات متنوعة مناسبة للمواقف التدريسية، تعزز نمو العقل وتحفزه، وتجعله أكثر إنتاجية وإيجابية، وتمكنه من التفاعل، وتشجعه على مواجهة التحديات وتجريب أشياء جديدة، والتعلم من الأخطاء.

بناء المهارات الاجتماعية والوجدانية لدى الطلاب خلال التدريس.

وهناك بعض الممارسات التي تدعم الكفايات الاجتماعية للتعلم الاجتماعي والوجداني، منها: حل المشكلات مع الأقران، وممارسة لعب الأدوار، والألعاب التعليمية التعاونية والجماعية، والكتابة التأملية، وعمل المشروعات، وإجراء التجارب العلمية، وتقديم الحوافز، وتحديد مهام خاصة لبعض الطلاب، كل هذه الممارسات الاجتماعية تعمل على تدعيم التعاون، وتنمية مهارات التفاوض والقيادة، ومعرفة نقاط القوة الخاصة بكل طالب، وتعزيز قدراتهم، والتغلب على الفشل، ومساعدتهم على حل النزاع بمساعدة وسيط، وتنمية التعاطف بأسلوب صحيح، وفهم مشاعر الآخرين، وبناء التفاهم والثقة واكتشاف المشكلات، وتعزيز العلاقات.

 

في الختام

ومع التقدم الذي نعيشه في عالمنا المعاصر، علينا أن نعلم أن مهارات الذكاء الوجداني لم تعد مهارات ثانوية، بل مهارات أساسية لا بد من وجودها لدى الأفراد، ومهما كان الدور الوظيفي الذي نؤديه سواء معلمين ومربين وآباء وأمهات وحتى للموظفين والقادة، فقد أصبحت مهارات الذكاء الوجداني واحدة من أهم أركان النجاح في الحياة وفي التعامل مع متغيراتها.

 

 

 

المراجع

 

روبنز، ب وسكوت، ج: . “الذكاء الوجداني”، (ترجمة صفاء الأعسر، علاء الدين كفافي)، ط3، القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع .2000م.

 

شابيرو ، لورانس: “كيف تنشئ طفلاً يتمتع بذكاء عاطفي”، الرياض : مكتبة جرير، 2007م.

 

عبد الواحد، سليمان: “الذكاء الوجداني لطفل الروضة الموهوب” الأردن: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.2012م.

 

فرغلي، أماني سيد: “الذكاء الوجداني والسلوك القيادي”. مصر: الوراق للنشر والتوزيع.2017م.

 

لطفي، هالة محمد: “تصور مستقبلي لتضمين مدخل التعلم الاجتماعي والوجداني في مناهج المرحلة الابتدائية وتأثير مهاراته على تنمية تحصيل العلوم والذكاء الوجدان”ي. المجلة المصرية للتربية العلمية: الجمعية المصرية للتربية العلمية ، 22(11): 167-218.(2019م)

 

موسى، رشاد على عبد العزيز:”الذكاء الوجداني وتنميته في مرحلتي الطفولة والمراهقة”، القاهرة ، عالم الكتب.2012م

 

Golman, Daniel.: Emotional Intelligence; Key to Leadership. Health Progress, 80(2),271.2002

 

Goleman, D, Boyatzis : Primal Leadership: Learning to Lead With Emtional Lntelligence, UsA, Harvard Business Press 2007.

 

barki

مع خالص الود دكتور " ناصر علي محمد أحمد برقي "

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 105 مشاهدة
نشرت فى 24 أغسطس 2023 بواسطة barki

المؤتمر الدولي العلمي الثاني

لحنة علوم الادارة

المجلس الأعلى للثقافة

 توصـيات المؤتمــر 

 

مشــروع توصـيات المؤتمــر

 

        انطلاقاً من الدور الرائد لوزارة الثقافة واللجان المنبثقة منها ، واعترافاً من لجنة علوم الإدارة بهذا الدور انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للجنة علوم الإدارة بعنوان " الإدارة المجتمعية لمكافحة الإرهاب ".

وذلك يوم السبت الموافق 24 فبراير 2018  والتي عقدت بمسرح الهناجر ومقر المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة أ.د/ إيناس عبد الدايم ، وبإشراف الدكتور/ حاتم ربيع رئيس المجلس الأعلى للثقافة وبرئاسة الأستاذ الدكتور/ صديق عفيفي، مقـرّر لجنة علوم الإدارة بالمجلس ، حيث تم مناقشة ما يقرب من خمسة وثلاثين بحثاً وورقة عمل في تفاعل جماهيري مشرّف دعّمه حضور عدد من القيادات والمفكــرين والإعلاميين المهتمّين بقضايا الفكر والثقافة على رأسهم:

- فضيلة الأستاذ الدكتور / مختار جمعة وزير الأوقاف.

- الدكتور / سيد خليل نائباً عن فضيلة شيخ الأزهر الدكتور / أحمد الطيب .

- القس/ بولس حليم ممثل الكنيسة القبطية الارثوذكسية ونائبًا عن قداسة البابا / تاووضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية .

- الشيخ د/عمرو الورداني نائبا عن مفتي الجمهورية .

دارت جلسات المؤتمر حول ثلاثة محاور رئيسة وهي

المحور الاول: دور التعـليم في مجال مكافحة التطرف والإرهاب.

المحور الثاني: دور الإعلام في مجال مكافحة التطرف و الإرهاب.

المحور الثالث: دور الثقافة والفن في مجال مكافحة التطرف والإرهاب.

وانتهت جلسات المؤتمر بمشروع التوصيات الأتية: 

أولا: دور التعليم في مكافحة التطرف الإرهاب:

<!--التأكيد على اتّساق الخطط الاستراتيجية لوزارتي التعليم العالي والتربية ، والتعليم والتعليم الفني مع أهداف الدولة القومية لمكافحة الإرهاب.

<!--الحثّ علي تنــقية المناهج التعليمية والأنشطة التربوية - بشكل عام - من كل ما يشجّع على الفكر المتطرف و يدعم الإرهاب لبناء أجيال تمتلك فكراً منفتحاً وعقولاً واعية قادرة على مواجهة الأفكار الهدامة .

<!--تطوير المناهج الدينية - بشكل خاص - بما يتفق مع ثقافة التسامح و قبول الآخـر.

<!--تحديث العملية التعليمية عن طريق الاهتمام بالأنشطة التفاعلية  التي تعتنى بتطوير طريقة التفكير و تحسين السلوك.

<!--التأكيد على الاعتناء بالبناء النفسي و الثقافي للمعلم باعتباره العنصر الأهمّ في العملية التعليمية والمسئول الأول عن ثقافة النشء وبناء الشخصية السوية للطالب .

<!--الحثّ على إقامة مؤتمرات وندوات ولقاءات و وِرَش عمل بالمدارس والجامعات لتطوير البناء الفكري لدى الشباب لمواجهة التطرف والإرهاب.

<!--العناية بالأنشطة غير الصفية المدعمة للشخصية المستقلة للطالب 

ثانياً: دور الاعلام في مكافحة التطـرف و الإرهاب:

<!--التأكيد على دور "المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام" في متابعة تنفيذ مواثيق الشرف الإعلامي التي تنصّ على مراعاة معايير المهنة وبخاصة في صياغة الأخبار المتعلقة بالتطرف والإرهاب.

<!--الإشارة إلي أهمية تعظيم دور وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة كأحد أهم القنوات الإعلامية التي تخاطب جمهور الشباب و ذلك بتكثيف استخدامها في بثّ البرامج التي تكافح الفكر المتطرف .

<!--تنقية البرامج الإعلامية المختلفة من كل ما يشجّع على الخلاف والفكر المتطرف و التوجيه لاستخدام لغة حوار تستند على الحجج والبراهين والمنطق.

<!--الحثّ على " مشروع إعلامي " مشترك بين الدول العربية والإسلامية يكُون هدفه محاربة الفكر المتطرف.

<!--تطوير وتحديث الخطاب الديني الذي تتبناه وسائل الاعلام المختلفة.

<!--الحث على تدريب الكوادر الإعلامية تدريبا مهنيا متقناً يساعدهم على طرح قضايا التطرف بشكل موضوعي ومقنع .

 ثالثا: دور الثقافة والفن في مكافحة التطرّف و الارهاب:

<!--التأكيد على الاهتمام بالموروث الثقافي والفني للمجتمع المصري و بخاصة الذي يدعّم فكرة الانتماء والوحدة الوطنية.

<!--ضرورة بناء مفاهيم ثقافية جديدة تدعـو إلى السلام والتسامح ونبـذ العنف والإرهاب .

<!--الدعوة الي مفهوم أوسع و أعمق للثقافة ليشمل ثقافة السلوك و ثقافة التعامل مع الآخر مع التأكيد علي الا يكون حصر مفهوم الثقافة فقط في الفنون و الاداب .     توظيف مجالات الفنون والثقافة المختلفة في المجتمع المصري وتكريس جهودها لمكافحة الفكر المتطرّف والتأكيد على دورها - كقـوى ناعمة - في إدارة التوجّه الثقافي مما يشكل درعاً فنياً و ثقافيا في مكافحة التطرف.

<!--التوسع فى المسابقات والجوائز لتشجيع الإبداع الفني والثقافي لدى الشباب في مواجهة الفكر المتطرف.

- تدعيم وتشجيع إنشاء مكتبات ومسارح متنقّـلة في الأقاليم والنجوع المترامية الأطراف وتشجيع الأنشطة الثقافية في قصور الثقافة ومراكز الشباب من أجل توصيل قيم التسامح ونبذ العـنف لكافة أطياف المجتمع المصري.

 

رابعاً :

<!--التأكيد على تدعيم ومساندة دور "المجلس القومي لمكافحة الإرهاب" بحيث تكون مواجهة الفكر المتطرف ضمن خطة استراتيجية شاملة متكاملة للدولة تشارك فيها جميع الأجهزة المعنية مع الاهتمام بمتابعة إجراءاتها التنفيذية بصفة مستمرة.

خامساً:

<!--يسرّ إدارة المؤتمر أن تعلن أن التوصيات التي أسفرت عنها الجلسات والنقاشات سوف تصاغ في شكل أدلّة عمل تنفيذية وسيتم إهداؤها إلى المؤسسات والجهات المعنية.

كما تتقدم إدارة المؤتمر بوافر الشكر والتقدير لرجال قواتنا المسلحة البواسل ورجال الشرطة على ما يبذلون ويقدمون من جهد ودماء في مواجهة الإرهاب الغاشم ونؤكد من خلال هذا المؤتمر مساندتنا لهم بما نملكه من أسلحة الفكر والثقافة .

 

 

barki

مع خالص الود دكتور " ناصر علي محمد أحمد برقي "

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 199 مشاهدة
نشرت فى 26 فبراير 2018 بواسطة barki

بالصور رئيس المجلس العربى للأخلاق والمواطنة يقيم حفل وداع للسفير السودانى

تحت رعاية  الدكتور صديق عفيفي رئيس جامعة النهضة و رئيس المجلس العربي للأخلاق و المواطنة أقيم   بأحد الفنادق النيلية العائمة بالمعادى حفل وداع وتكريم سفير جمهورية السودان لدى مصر و مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية كمال حسن على و الذى عين مؤخراً وزيراً للخارجية بجمهورية السودان و حضر الحفل محمد حبيب سفير دولة تشاد لدى جمهورية مصر العربية و سليمان موسى سفير دولة بوروندي و مودة عمر الوزيرة المفوضة لسفارة السودان و السفير حسن العربي القائم بأعمال سفير السودان و القنصل خالد الشيخ قنصل السفارة السودانية بالقاهرة و رشاد فراج الطيب المستشار السياسي  للسفارة السودانية بالقاهرة و محمد جبارة المستشار الإعلامي للسفارة السودانية بالقاهرة و  الدكتور إبراهيم فوزى وزير الصناعة الأسبق و د. صفوت النحاس رئيس الجهاز المركزي للتنظيم و الادارة السابق و الأستاذة مارجريت عازر عضو مجلس الشعب السابق ,ومحمد عبد النعيم بالإضافة الى حضور نخبة من الشخصيات العامة المصرية و الإفريقية .

تضمن الحفل كلمات ترحيب بالضيوف من الدكتور صديق عفيفي مؤكداً على عمق العلاقات المصرية السودانية و الأفريقية و  سبل التعاون فى المجالات المختلفة بين مصر  و السودان و تشاد و بروندي  لتدعيم العلاقات و لتفعيل سبل التعاون بينهم .

وتوجه الوزير كمال حسن علي بالشكر للدكتور صديق عفيفي على هذه الاحتفالية مؤكداً أنه سيغادر مصر و لكنه سيترك بها حباً عظيماً سيظل معه للأبد ، و أضاف أن مصر فال خير عليه حيث أن هذه ثاني مرة يعين وزيراً وهو متواجد في مصر ، كما علق حول ملف مياه النيل أنه كان مسئولا عن هذا الملف في السابق و يتوقع أن يوكل اليه مرة أخرى مع المنصب الجديد مؤكداً على ضرورة توفير المزيد من الحوار في مناخ أفضل بعيداً عن الاتهامات و التهديدات المتبادلة بين جميع الأطراف مؤكداً   تفاؤله بالوصول الي نتائج إيجابية معلقاً أن " النيل هو مصدر الحياة " وليس غير ذلك مختتما حديثه للحضور بأن السودان لم و لن يقف موقف يضر  بمصر و أنه يتمنى أن تكون العلاقة بين مصر و السودان في مستوى طموحات الشعبين و لذلك تم طرح اتفاقية الحريات الأربعة ليشعر كل سوداني بمصر و كل مصري بالسودان أنه ببلده يتملك ويعمل بدون قيود او حواجز و ذلك سيزيد من حجم التبادل التجاري و الاستثمارات بين البلدين و أكد أن الطرق البرية أيضاً التي واشكت على الانتهاء غرب و شرق النيل ستساعد على ذلك .

تخلل الحفل فقرات فنية و فقرات فنون شعبية ( تنوره - رقصات شعبية – مزمار بلدي ) وفي نهاية الحفل أهدي الدكتور صديق عفيفي المصحف الشريف للوزير كمال حسن على .

barki

مع خالص الود دكتور " ناصر علي محمد أحمد برقي "

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 137 مشاهدة
نشرت فى 22 يونيو 2014 بواسطة barki

أهداف المجلس العربي للأخلاق والمواطنة 

1- تنمية الوعى بأهمية العناية بالتربية الخلقية .


2- زيادة فاعلية المؤسسات التعليمية فى التربية الخلقية .


3- تحفيز المؤسسات الإعلامية لزيادة الاهتمام بالتربية الخلقية .


4- المساهمة فى تنمية وعى الأسرة بدورها المحورى فى التربية الخلقية وتقديم العون والمشورة لفاعلية الدور .


5- المساهمة فى تنشيط كافة مؤسسات المجتمع لتوجيه المزيد من الجهد فى مجال التربية الخلقية .

 

 

barki

مع خالص الود دكتور " ناصر علي محمد أحمد برقي "

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 147 مشاهدة
نشرت فى 22 مارس 2014 بواسطة barki

ابحث

تسجيل الدخول

الدكتور ناصر علي محمد أحمد برقي

barki
هذا الموقع ... موقع الدكتور ناصر علي محمد أحمد برقي »

عدد زيارات الموقع

85,682