القيمة الغذائية للبلح :

ويعتبر البلح غذاءً كاملاً , وذلك لإحتوائه على العناصر الغذائية الضرورية .. للإنسان ..والجدول الآتى يبين مايحتوي عليه لحم الثمرة والنواة من العناصر :

 

ماء

كربوأيدرات

دهن

بروتين أوزلال

ألياف

رماد

لحم نوى

13- 15

9.2

70 – 78

8.5

2.5

85

1.9 – 0/2

5.4

10

23

1.5

1.3

الكربوهيدرات العالية عبارةعن سكر محوّل , ثم الدهن والبروتين مع قلتها تبعث ثلاثتها مجتمعة فى الجسم قوة ونشاطاً .

كما أنها تساهم فى بناء أنسجته , وتعمل على إصلاحها , والرماد يمد الجسم بما يحتاج إليه من معادن ، كما أن الألياف تزيد فى كتلة الغذاء ، ومع أن الفيتامينات الموجودة فيه لم تبحث بحثاً وافياً ، إلا أنه إذا قيل بأن البلح يحتوى على مقادير كبيرة منها ، فلا يكون هذا القول ضرباً من الحدس والتخمين ، ذلك لأن الكثيرين من الناس يعيشون على البلح دون سواه ، ولم يصابوا بمرض أو إضطراب فسيولوجى ، ويحتاج الرجل الذى يؤدى مجهوداً متوسطاً إلى رطلين أو ثلاثة أرطال من البلح يومياً لتقيم أوده ، وترد إلى الجسم ما احترق فى سبيل العمل ..

 المحصولات الثانوية للنخيل:-

1- الجذع : ويستعمل بعد شقه نصفين طولياً لتسقيف المنازل بعد جفافه تماماً ، ويستعمل الجذع دون شقه في 1-الجذع : ويستعمل بعد شقه نصفين طولياً لتسقيف المنازل بعد جفافه تماماً ، ويستعمل الجذع دون شقه في إقامة الأعمدة "والصواري " كحوامل للسقف وكذلك يستعمل كثقل لمعاصر الزيتون البلدي ، وعدا ذلك فهو وقود جيد .

2- السعف :- وهو ال"الجريد " و"الخوص" معاً وتستعمل أجزاء " الجريدة" كل  فى ناحية ، فالكرناف فى عمل برادع الحمير .. وعدد الجمال بعد حزمها بحبال الليف وضفائر من الخوص .. ويدق الجزء العريض من الكرنافة لتكون منه المكنسة لنظافة الدور ، وكذلك تستعمل فى الوقود .

وأما الخوص فإستعمالاته شتى فى الصناعات الخوصية ، وهى معروفة من عهد قدماء المصريين ، وقد وجدت نماذج منها فى مقابرهم ، وهى محفوظة الآن فى دار الآثار العربية ، وأهم الأشياء التى تصنع منه " المقاطف " ، والسلالات ، والأغبطة التى يحمل فيها السماد ..  والبرادع والمراجين ، والحصر التى تسمى " الأبراش" وتستعمل فى فرش الأرض عند الفقراء وتبطين الأسقف عند الأغنياء .. ولكن أجودها فى "سيوة" " المراجين " وفى " قصر الداخلة " نوع من السلال ، والمقاطف ، والقفف ، فى عزبة " عين القضاة " التابعة لبلدة " القلمون بالداخلة " .. وتقوم النساء بهذه الصناعات الخوصية .

وكذلك يدق الخوص لتصنع منه الحبال التى تستعمل فى أغراض كثيرة مؤقتة .

أم خشب الجريدة فغنه يستعمل فى عمل الأبواب الصغيرة ، والسقف بدلاً من الألواح الخشبية مجدولاً بجوار بعضه البعض .. والصغير منه يستعمل فى عمل الأسوار حول الحدائق ، وعادةً لايكون حاملاً لخوصه وشوكه ، وسيمى السور المصنوع منه " الزرب " وعدا ذلك ففى الأسرة والمقاعد والمناضد المصنوعة منه ، أكبر دليل ما له من عظيم الفائدة .

3- الليف : ويستعمل فى صناعة الحبال المتينة والمقشات ، المكانس ..

4- يستعمل للوقود وعلفاً للماعز وبعض أنواع الماشية ..

5- العراجين : تدق وتصنع منها حبال تستعمل مؤقتاً ، وفي الحطايا البعيدة تستعمل لإستيلاد الشرر، فاللهب كما بينا سابقاً ، ويستعمل العرجون كاملاً كمكنسة للفقراء ..

6- اللاجبي: "بالجيم المعطشة" وقد تقدم ذكره ..

7-العراقي : وينتج بتخمير البلح الردئ الجاف ثم تقطيره ..

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 249 مشاهدة
نشرت فى 23 فبراير 2012 بواسطة bahiakelany

ساحة النقاش

bahia kelany

bahiakelany
فتاة من واحة سيوه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

31,760