تقرير أمريكي: فيروسات الهواتف المحمولة نمت بنسبة 614% خلال العام الماضي

تعليقات: 0 شارك بتعليقك


نشر فى : الخميس 27 يونيو 2013 - 2:24 م
آخر تحديث : الخميس 27 يونيو 2013 - 2:24 م


ارشيفية كاليفورنيا - أ ش أ

كشفت أحدث الإحصاءات عن ارتفاع معدل نمو فيروسات الأجهزة المحمولة لأعلى مستوياته على الإطلاق العام الماضي، وكان نظام التشغيل المستهدف هو منصة «أندرويد» التي تلقت 92% من كافة التهديدات المكتشفة.

 

ووفقا للأرقام الواردة في تقرير تهديدات الأجهزة المحمولة السنوي الثالث الصادر عن شركة جونيبر نتوركس، والتي أوردتها شبكة سي نت، الأمريكية المتخصصة في الأخبار التقنية، فإن فيروسات الأجهزة المحمولة نمت بمعدل 614% خلال الفترة من مارس 2012 إلى مارس 2013 وهو ما يكافئ نحو 276.259 تطبيق ضار منتشر على أجهزة المستخدمين، وكانت الزيادة العام الماضي وحده 155%.

 

واستند التقرير على تحليل أكثر من 1.85 مليون تطبيق وثغرة بالأجهزة المحمولة عبر أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة الرئيسية.

 

ومع استغلال أنظمة التشغيل بمعدل متنامي، قالت جونيبر إنه من الواضح أن مجرمي الإنترنت أصبحوا يمتلكون المزيد من المهارات التنظيمية والتقنية، وبدلا من محاولة اختراق كافة الأنظمة التشغيلية فإنهم يميلون إلى ملاحقة النظام الأكثر شعبية وهو "أندرويد".

 

وعالميا، يهيمن نظام "أندرويد" على ما يقرب من 60% من سوق الهواتف الذكي، وفقا لأرقام شركة "كاناليس" الأمريكية المتخصصة في أبحاث السوق.

 

وبحسب أرقام تقرير "جونيبر" فإن 92% من كافة فيروسات الأجهزة المحمولة التي تم اكتشافها استهدفت بشكل خاص منصة "أندرويد".

 

ولم يقم غالبية مستخدمي "أندرويد" بتحديث أجهزتهم لأحدث نسخة من نظام التشغيل، وهو ما يعد سببا آخر لتفضيل مجرمي الإنترنت لنظام التشغيل، فحتى هذا الشهر، كان 4% فقط من كافة مستخدمي منصة "أندرويد" يعملون على أحدث إصدارات نظام التشغيل، بحسب "جونيبر".

 

ومع احتفاظ المستخدمين بالنسخ الأقدم من نظام التشغيل، مثل "آيس كريم ساندويتش" و "جينجربريد"، فإنهم يفوتون على أنفسهم التحديثات الأمنية الجديدة التي تصدرها "جوجل" للنظام.

 

ولا يعني ذلك أن أنظمة التشغيل الأخرى غير قابلة للاختراق والاستغلال، فقد حذر تقرير "جونيبر" من إمكانية استغلال كافة أنظمة التشغيل الأخرى، بما في ذلك نظام أبل" التشغيلي "آي أوه إس".

 

وكشف التقرير عن أن غالبية الهجمات الفيروسية تأتي للمستخدمين عبر فيروسات من نوع حصان طروادة عبر الرسائل النصية القصيرة، والتي تخدع المستخدمين لإرسال رسائل نصية للأرقام المعدة مسبقا من قبل مجرمي الإنترنت. ويأتي 48% من الهجمات من ذلك النوع من الفيروسات، و29% عبر تثبيتات البرمجيات المزيفة، و19% من فيروسات التجسس.

 

ومن أكثر التطبيقات المقلدة من قبل مجرمي الإنترنت تطبيق متجر "جوجل بلاي" الرقمي و"سكايب" و"أدوبي فلاش" ولعبة "الطوير الغاضبة".

 

وللحد من مخاطر العدوى بفيروسات الأجهزة المحمولة، نصح التقرير المستخدمين بتجنب شراء التطبيقات من متاجر تطبيقات خارجية، وتحديث أنظمة تشغيل أجهزتهم المحمولة لأحدث الإصدارات، وعدم السماح للتطبيقات بالوصول إلى المعلومات الخاصة والشخصية المخزنة على أجهزتهم.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 77 مشاهدة
نشرت فى 28 يونيو 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,597,712