لصحتك‏..‏ إشربي البقدونس
كتبت - ريهام عبد السميع: 1422 

ثبت طبيا ان البقدونس يحتوي علي مواد فاعلة تساعد في علاج اضطرابات الطمث عند النساء‏,‏ وأن فوائده كبيرة للشعر والبشرة‏,‏ كما ان عصيره يستخدم كعلاج لإنقاص الوزن الزائد وذلك بتناول كوب ساخن منه صباحا .

علي الريق قبل الإفطار فيساعد في الحد من الرغبة في إلتهام كميات كبيرة من الطعام.

ويعمل علي إذابة الدهون المتراكمة في الجسم والحفاظ علي حيويته ورشاقته في آن واحد هذا بالإضافة الي احتواء اوراقه علي كمية كبيرة من المركبات مضادة للاكسدة مثل فيتامين (ج) والتي تعمل علي الحد من الاصابة بسرطان القولون وعنق الرحم كما تقول د. مروة عزمي جنينة المدرس بكلية الزراعة بجامعة المنصورة. انه يتم عمل العصير بإحضار كمية منه وغسلها جيدا ثم تقطيعها ووضعها في إناء به كوبان من الماء ورفعها علي نار لدرجة الغليان لمدة 20 دقيقة ثم تركه لمدة 5 دقائق يتم بعدها تصفيته ليشرب ساخنا.


كذلك يؤكد الأطباء علي اهمية تناول البقدونس الاخضر وذلك لأحتوائه علي معادن وفيتامينات كثيرة فهو يفيد القلب الذي يحتاج إلي أغذية صحية تعطيه النشاط وتحميه من الأمراض واحتواء البقدونس علي عناصر مثل البوتاسيوم, المغنسيوم والكالسيوم تحفظ لعضلة القلب التوازن في قوة الانقباض والاسترخاء, كما انها تساهم في انتظام سريان الكهرباء بالقلب وصدور النبضات بإيقاع منتظم, كما يحتاج القلب ايضا إلي فيتامين (ج) الطبيعي, كمادة مضادة للأكسدة, لتخفيف تراكم الكولسترول في الشرايين التاجية ولذلك فالبقدونس يعلب دورا كبيرا في الحد من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم, كما انه يساعد علي تنظيم ضربات القلب وسلامتة وصحته.


وتضيف د.مروة ان أوراق وسيقان البقدونس لها اهمية كبيرة ايضا فهي تحتوي علي مركبات عديدة من الزيوت الطيارة و قد توصلت الأبحاث أن لهذه الزيوت تأثيرات إيجابية في خفض احتمالات نمو الأورام السرطانية, واضطرابات الجهاز التنفسي حيث انه مفيد جدا في أزمات الربو و يعالج التهابات الشعب الهوائية وذلك بأن يغلي المقدونس في الماء لمدة 10 دقائق, ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد وذلك لتنقية وتطهير الجهاز التنفسي. لأحتوائه علي هذه النسبه الكبيرة من فيتامين (ج) التي تساعد الجسم علي الوقاية من نزلات البرد في فصل الشتاء.


ونظرا ايضا لأرتفاع محتواه من عنصر البوتاسيوم والصوديوم فهو يعمل علي طرد السموم و الحصوات من الكلي خارج الجسم, لذلك ينصح الأطباء بأستخدامه كمدر للبول.
وهنا تذكر لنا الدكتورة مروة بعض الأستخدامات لأوراق البقدونس والتي اذا قمنا بفركها فهي تستعمل كمادة مطهرة للجروح والقروح وعض الحشرات والاورام والآلام العصبية, وللحصول علي بشرة صافية وخالية من البقع والحبوب والبثور يغسل الوجه بمغلي اواراقه حيث يتم غلي قبضة منه في نصف لتر ماء لمدة 15 دقيقة ويستعمل فاترا.اما إذا طبخت جذوره بالماء لمدة ربع ساعة ثم تصفي وتبرد وتغسل بها بشرة الوجه فإنها تساعد علي إزالة النمش وتحسن البشرة.


ولكن تحذر د.مروة انه يجب عدم استخدام البقدونس كعلاج للمرأة الحامل لانه يزيد من انقباضات الرحم, كما يجب عدم تقطيعه ونقعه فيالماء لأنه يذيب ما به من فيتامينات, وعند فرمه أو تقطيعه يجب عدم تركه لمدة طويلة بل يتم تناوله في الحال حتي لا تتبخر زيوته المفيدة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 84 مشاهدة
نشرت فى 10 يوليو 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,602,927