فاست لمكافحة الافات

مكافحة افات الصحة العامة والافات الزراعية - استشارات زراعية

البشملة Eriopotrya Jabonica

البشملة الاسم العلمي : Eriopotrya Jabonica
العائلة : Rosaceae
الموطن الأصلي :-
نشأت البشملة في الصين واليابان وتنمو في المناطق المدارية من الولايات المتحدة ، أما في المناطق الإستوائية فتزرع علي المرتفعات (2000 قدم من سطح البحر) بسبب تحملها أرتفاع درجات الحرارة وتزرع في دول حوض البحر المتوسط (الجزائر- لبنان- سوريا- العراق- الأردن) وتسمى (اسكدنيا) .
في مصر تزرع في مختاف المحافظات في مساحات بسيطة وتزرع في الحدائق المنزلية كأشجار زينة لجمال منظرها وتبلغ المساحة المنزعة منها حتي عام 1992 (138) فدانا .

الأهمية الأقتصادية :-
• تستعمل الثمار في الأكل الطازج أو التصنيع مثل عمل المربات والجيلي والعصائر أوتستعمل كثمار محفوظة.
• تزرع بغرض استخدامها كأشجار زينة لتجميل الطرق نظرا لجمال شكل الأوراق والأزهار .
• زراعة أصناف تمتاز بمواصفات للثمار(وخاصة أن موسم نضج الثمار يكون في وقت لايوجد فيه فاكهة سوى الموالح ) وبذلك يمكن إمداد السوق بها .
الوصف النباتي :-
البشملة شجرة مستديمة الخضرة متوسطة الحجم ، طولها يتراوح من 20-25 قدما ، الجذع قصير وقمة الشجرة بيضية أو مندمجة ، الأوراق تظهر في دورات نمو (غالبا ثلاثية) أهمها دورة الربيع ثم الخريف والشتاء .
الأوراق بسيطة مجعدة بيضية الشكل أو مستطيلة مسننة الحافة ولها قمة مدببة ولون السطح العلوي أخضر قاتم والسفلي فاتح وبها تعريق واضح ، الأزهار صغيرة بيضاء اللون أو سمنية ، النورة ذات عنق مزغب وتحمل عددا كبيرا من الأزهار يصل الي 100 زهرة (في الغالب 40-60 زهرة) الزهرة خنثي خماسية الكأس والتويج وتظهر الأزهار في الخريف في شهري أكتوبر ونوفمبر ، وفي الربيع يكون عدد الثمار العاقدة كبير ويتوقف العقد علي حالة الجو وخصوبة التربة ووفرة الماء وكمية المحصول السابق .

الأصناف :
1- أصناف مستديرة :
السكري : صنف مبكر ينضج في أواخر مارس .
:Large round ثمرة كبيرة لونها اصفر داكن محصوله غزير .
2- أصناف كمثرية الشكل :
Premiere: تتميز الشجرة بأن اللحم عصيري لونه فاتح وهو صنف فاخر ولكن تصاب الأشجار ببعض الأمراض الفطرية مثل موت الأطراف القمي Die back.
Late
Victoria : ثمرة لونها أصفر فاتح متأخرة النضج يظهر في شهر مايو.
Advance : ثمرة لونها أصفر فاتح ، اللحم عصيري ، الثمرة جلدها سميك ، تتحمل الأشجار ارتفاع درجة الحرارة بنسبة كبيرة ،وتنضج الثمار من مارس الي يونيو والمحصول غزير.
Early red: ثمرة لونها برتقالي غامق وطولها 1-2 بوصة ، صنف مبكر.
Champagne : طول الثمرة 2-3 بوصة – لون اللحم ذهبي فاتح ذو نكهة جيدة واللحم عصيري والثمرة بها بذرة واحدة والشجرة متوسطة النمو والإثمار.
Tanaka : يمتاز بأن ثمرته جذابة لها حجم كبير لونها برتقالي غامق ، ولكن قوة حفظ الثمار ضعيفة.
الجو المناسب :
تنجح زراعة البشملة في المناطق المدارية ذات الشتاء الدافئ والصيف المعتدل ، ولا تنجح زراعتها في المناطق الحارة إلا علي المرتفعات ، وارتفاع درجة الحرارة والجفاف وقت تكوين الثمار يسبب إصابتها بلفحة الشمس وتنجح أيضا زراعتها في المناطق الساحلية.
الجو الجاف يحسن من عقد الثمار ، وارتفاع الرطوبة الجوية يسبب إصابتها بمرض اللفحة ، كثرة الضباب وقت نضج الثمار يسبب قلة محتواها من السكر ، تتأثر البشملة بالصقيع بشدة حيث أن انخفاض الحرارة الي 26ه ف يسبب تساقط الثمار.
التربة المناسبة :
تجود زراعة البشملة في الأراضي الطميية والصفراء العميقة جيدة الصرف ، وتتحمل الملوحة الي درجة 1000 جزء في المليون ، ولا ينصح بزراعتها في الأراضي الغدقة ، ويمكن زراعتها في الأرض الرملية بشرط توفر المياه والعناية بتسميدها .

الإكثار :
1- بالبذرة :-
لإنتاج أصوال للتطعيم أو الحصول علي أشجار للزينة ، حيث أن زراعة البشملة بالبذرة يعطي أشجارا مخالفة عن الأم في صفاتها. وأصل البشملة أصلا منشطا قوي النمو ، وتزرع البذور عقب استخراجها من الثمار مباشرة فهي لا تتحمل التخزين وتفقد حيويتها بعد أسبوع تقريبا ، وتكون الزراعة في شهر أبريل وتزرع البذور في صناديق أو مراقد أو أكياس يزرع بها بذرتان تخف بعد الإنبات الي واحدة ، وتتكون بيئة الزراعة من مخلوط من الطمي والرمل ، وتغطى البذرة لعمق بوصة وعندما تصل الي طول وسمك مناسب تنقل الي خطوط المشتل علي أبعاد 50 سم وتستمر لمدة سنة حتي موعد التطعيم ، أو يفرد كل نبات في كيس.
2- الإكثار الخضري :
1- الإكثار بالتطعيم :
(أ‌) التطعيم بالعين :-
يجرى في شهر مارس (الربيع) وفي شهر أكتوبر ونوفمبر (الخريف) ويكون التطعيم قرب سطح الأرض ، ولايفل قطر الشتلة عن 0.5 بوصة ويؤخذ خشب الطعم من خشب حديث ناعم ، ويؤخذ البرعم علي شكل درع بطول 0.5 بوصة ويرشق في شق الأصل علي شكل حرف T ويتم الضغط عليه ويربط بالرافيا ، ويترك لمدة 2-3 أسابيع حتى يلتحم ثم يخفف الرباط حتى يسمح بنمو البرعم ، ثم يقرط الأصل علي مسافة 3 بوصة فوق البرعم وتزال جميع البراعم الطرفية .
(ب‌) التطعيم بالقلم :
وفيها تقرط الشتلة علي إرتفاع مناسب وتؤخذ أقلام مناسبة السمك من أفرع خشب ناضج وأصناف مرغوبة ويبرى القلم من الناحيتين ويوضع في شق الأصل ويربط عليه ويغطى بكيس لتوفير الرطوبة حول القلم ومنع جفافه .
2- الإكثار بالترقيد :
ويستخدم بدرجة محدودة وفي نطاق التجارب .
3- الإكثار بالعقلة :
ويستعمل في نطاق التجارب وفي تجربة وجد أن العقل الغضة المأخوذة في شهر يونيو والمزروعة في وسط من البيت موس ورمل (بنسبة 2:1 ) والمعاملة بIBA بتركيز 400 ppm أو 10-15 ppm الفانفثول أعطت نتائج جيدة من حيث نسبة نجاح العقل وتكوين الجذور عليها .

الزراعة في المكان المستديم :
تزرع الشتلات في الأرض المستديمة بعد مضي سنة من نجاح تطعيمها ، وتنقل بصلايا ، وتختلف مسافات الزراعة حسب نوع الشجرة سواء بذرية أو مطعومة ونوع التربة وهي غالبا ما تتراوح بين 3.5-5 م .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 25 نوفمبر 2016 بواسطة aymanzidan

ساحة النقاش

ayman zidan

aymanzidan
موقع يهتم بأخر الأبحاث والتطويرات فى مجال خدمات الزراعة ومجال مكافحة افات الصحة العامة والزراعية وتوريد النباتات و المسطحات الخضراء وانشاء وصيانة الحدائق العامة والخاصة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,187