والكتاب يحدد

الخصائص العشرة التي تعيق اطفالنا، او التي لا يفهمها الاخرون، من خلال التجارب الشخصية للمؤلف وأحد الوالدين وهذه الخصائص هى :

  1. ان التوحد جانب من جوانب شخصية الطفل وهو ليس توحدي، اي ان التوحد لا يحدد شخصه.
  2. التكامل السمعي والحسي غير مكتمل عند الطفل، هذا يعني ان الاضواء والاصوات والاشارات والنكهات والملامس تكون مؤلمة بالنسبة له. فيظهر عدوانيته ولكن في الحقيقية يكون في حالة دفاع عن نفسه.
  3.  يجب ان نميز بين "أختار ان لن افعل ذلك" "أنا غير قادر على فعل هذا". ليس لانه لا يريد ان يستمع الى التعليمات، ولكن لصعوبة الفهم لديه.
  4.  الطفل يفكر بحرفية الكلام مثلاً: جملة سوف أموت من الجوع، فان الطفل يفكر بالموت، يجب ان نقول انا جائع. (العبارة الاصلية بالكتاب غير ذلك ولكن اخترت عبارة مستعملة في عالمنا العربي).
  5. من الصعب بالنسبة له ان يعبر عن احيتاجاته او يجد الكلمات لوصف مشاعره قد تكون من الجوع او الاحباط او الخوف، لان هذه الكلمات تتجاوز قدرته على التعبير.
  6.  لان اللغة هي صعبة جدا بالنسبة له فهو يعتمد على الادراك البصري (من فضلك أرني كيف نفعل شيئا بدلا من أن تقول لي افعل ذلك) (التكرار يساعدني على التعلم).
  7.  يرجى التركيز والبناء على ما يمكنني القيام به وليس ما لا يمكن أن أفعله. ابحث عن نقاط قوتي وسوف تجدهم. هناك أكثر من طريقة واحدة لفعل معظم الأشياء.
  8.  ساعدني بالتفاعل الاجتماعي. قد أبدو وكأني لا أريد اللعب مع الاطفال الاخرين، ولكن أحياناً وببساطة اني لا أعرف كيف أبدأ محادثة أو الدخول في مواقف اللعب، اذا شجعت الاطفال الاخرين بدعوتهم لي للانضمام اليهم، فسأكون سعيداً. لا اعرف كيفية قراءة مشاعر الاخرين على سبيل المثال: "قد اضحك اذا وقع شيء ما من احدهم، فلا اعتقد ان هذا شيء مضحك، ولكن لا اجد الرد المناسب، علمني بأن تسألني: هل أنت بخير".
  9. حاول ان تحدد ما يبعثني على الانهيار ونوبات الغضب، انها تحدث بسبب احد أو أكثر من حواسي قد ذهب إلى الافراط في ذلك.
  10.  إذا انت من أفراد أسرتي ، من فضلك ان تحبني دون قيد أو شرط.


تذكر انه ما يحدث معي وليس معكم، دون دعمكم، فرصي في النجاح والاعتماد على الذات في مرحلة البلوغ تكون معدومة.
مع دعمكم وارشاداتكم الاحتمالات اكثر مما تعتقدون، أنا أعدكمً .اننى استحق هذا العناء.

المصدر: شبكة تحدى الإعاقة
autistickids

د / هدى أمين عبد العزيز أحمد [email protected]

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1437 مشاهدة

ساحة النقاش

د/ هدى أمين عبد العزيزأحمد

autistickids
موقع يهتم بكل ما يتعلق بحالات التوحد والإضطرابات السلوكية »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

514,542

اعلان عن دورة تدريبية مجانية

يعلن مركز معوقات الطفولة عن عقد دورة تدريبية مجانية  لمدة يوم واحد لأمهات المراهقين المصابين باضطراب التوحد للتدريب على كيفية التعامل مع المراهق المصاب بالتوحد في هذه المرحلة الحرجة من العمر وكيفية التغلب على المشكلات السلوكية والجنسية والانفعالية والمهنية المصاحبة  . وسيقدم هذه الدورة نخبة من المتخصصين العاملين بالمركز لتغطية كافة الجوانب الطبية والنفسية والسلوكية والارشادية وذلك كجزء من رسالة المركز في تقديم الارشاد والتوجيه والتدريب لذوي الاعاقة وأسرهم .للمزيد من المعلومات وتسجيل الاسماء يرجى الاتصال د/ هدى أمين   ت/ 01009900114سيتم الاعلان عن موعد الدورة فور اكتمال العدد