فينوس للمنتجات الورقية مناديل صحية لحياة افضل


التسويق 

هو ابداع والابداع دائما يحتاج الى تجديد وملائمة متطلبات العصر والتسويق من وجه نظرى المتواضعة هو حجر الاساس لنجاح المشروعات الصغيرة والكبيرة ايضا ولكننا نلقى الضوء على المشروعات الصغيرة التى تمثل بالنسبة لنا الاهم  لذا نحاول ان نصل الى كافة مقومات النجاح لهذه المشروعات الصغيرة .

 والتسويق يختلف اختلاف كلى وجزئى من مكان الى آخر بمعنى  أن ما يسوق فى مصر ولو حتى لنفس المنتج الذى يسوق فى الخليج على سبيل المثال يختلف طبقا لبعض الاشياء الهامة مثل العنصر المتلقى للعرض نوع العميل  امكانيات العميل مكان العرض طريقة العرض مواصفات المنتج الملاءمة للمكان  ومثال  هل من الممكن ان نعرض ثلاجات او ديب فريزر بمواصفات عالية الجودة ودرجة تبريد خيالة ويكون مكان الاعلان عن هذا المنتج مثلا(  روسيا ) ولكن سيكون من الافضل الاعلان عن هذا المنتج فى بعض دول الخليج او الدول الافريقية ذات الطبيعة الحارة . لذا ما اراه ان ليس كل ما يدرس عن التسويق يناسب كل الاماكن  وانما لكل سوق اتجاهاته وطرقة ولكى ينجح المشروع علية اولا عمل الدراسة الخاصة به بنفسه ودراسة ما حولة من المكان وطرق البيع ونوع المنتج المرغوب والابداع فى ان يكون هذا المنتج غير تكرارى فى الشكل  وتمثل هذه الدراسة بالنسبة للمشروع مالا يقل عن 30 % من النجاح للمشروع من وجه نظرى المتواضعة  وهذا ما انصح به من واقع خبرة عملية  ولو اتجهنا الى السوق المصرى نجده يختلف كل الاختلاف مع كل نظريات التسويق المكتوبة والتى تدرس فى الكتب  واعتقد ان من اسباب عدم نجاح المشروعات الصغيرة فى مصر هو بسبب عدم الوعى التسويقى الجيد  فأيضا على سبيل المثال نجد ان بعض الشباب القاطن فى اى منطقة بها كثافة سكانية يتجه الى فكرة التكرار يجد فى المنطقة محل موبايلات مثلا  او اكثر فيعتقد ان هذة التجارة رابحة جدا فيتجه لعمل نفس النشاط بجوار هذه المحلات 

والنظرية تقول  ( يا عم  ده الرزق بتاع ربنا ) طبعا الرزق من المولى عز وجل ولكن التفكير فى طريقة الرزق والسعى هى التى تحتاج الى العقل  والتفكير  وان احىء كل من يكتبون عن التسويق واخطاءة واساليبة والدراسات والاحصاءات والاستراتيجيات   على هذا المجهود ولكن الواقع مختلف والواقع يحتاج منا الكثير ولسنا فى حاجة الى دراسات متكوبة من سنوات طويلة ولكن نحتاج الى دراسات واقعية حقيقية تناسب وقتنا  وتناسب السلع المستهدفة وتخاطب اللغة العامية للمواطن حتى تكون اقرب اليه فى التنفيذ   وحتى تكون نظريات التسويق واقع يطبق وليس كلام فى كتب .

 

     مع خالص تحياتى    عاطف احمد

المصدر: رأى شخصى وخبرات
  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 522 مشاهدة
نشرت فى 29 مارس 2011 بواسطة atefvenous

ساحة النقاش

فينوس للمنتجات الورقية مناديل صحية لحياة افضل

atefvenous
شركتنا هى احدى الشركات العاملة فى مجال تعبئة وتغليف المنتجات الورقية بكافة انواعها وهى احدى الشركات التابعة للصندوق الاجتماعى للتنمية - رئاسة مجلس الوزراء وهى شركة رائدة فى صناعة المنتجات الورقية بجودة عالية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

213,489