متحف النوبة بأسوان هو متحف انشأته منظمة اليونسكو فى مصر لعرض الاثار الخاصة بالحضارة النوبية القديمة وكذلك يتضمن معلومات عن تاريخ النوبة من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت الحالى مع استعراض لأهم العادات والتقاليد النوبية واللغة النوبية العريقة .

تم انشاء متحف النوبة فى عام 1997 ويقع المتحف فى منطقة اثرية من أجمل المناطق الموجودة بأسوان حيث يحتل ربوة عالية بجوار مقياس النيل أنشئ بين سلسلة التلال الجنوبية الشرقية من نهر النيل وعلى الطريق المؤدى الى مطار أسوان الدولى .

التصميم :

صمم عمارة المتحف المهندس المصرى محمود الحكيم وقد أتى التصميم متناغما مع البيئة المحيطة به من صخور وتلال وطبيعة الشمس الساطعة والحارة بمدينة أسوان .

مقتنيات المتحف:

يضم المتحف مجموعات أثرية من بلاد النوبة منذ عصور ما قبل التاريخ ومرورا بالعصور التاريخية .

ومن أشهر الاثار الموجودة داخل المتحف فهو يحتوى على خمسة الاف قطعة اثرية تمثل مراحل تطور الحضارة المصرية والتراث النوبى وضم العرض الخارجى للمتحف 68 قطعة فريدة من التماثيل الكبيرة واللوحات الثرية مختلفة الاحجام .ومن أجمل وأندر تلك القطع المعروضة يوجد هيكل عظمى لانسان عمره 200 الف سنة كان قد عثر عليه سنة 1982فى منطقة ادكوباتيه بأسوان .

حصل متحف النوبة بأسوان على لقب أحسن متحف فى أفريقيا كما جاء ضمن أحسن ثلاثة متاحف فى العالم فى ترشيح للاتحاد الاوربى بألمانيا .

المصدر: جمع وتحرير / مصطفى ظافر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 17 مشاهدة
نشرت فى 16 مارس 2018 بواسطة aswantour

الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بديوان عام محافظة أسوان

aswantour
موقع تابع لمكتب الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بديوان عام محافظة أسوان يختص بنشر كل الموضوعات السياحية لمحافظة أسوان »

ابحث

تسجيل الدخول