إسلامنا فى القرآن والسنه

مبادئ معرفيه عن دين الإسلام من الكتاب والسنه

بسم الله الرحمن الرحيم

اسماء الله الحسنى

أسماء الله الحسنى: هي أسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد لله وصفات كمال لله ونعوت جلال لله, وأفعال حكمة ورحمة ومصلحة وعدل من الله [1], يدعى الله بها، وتقتضي المدح والثناء بنفسها [2].

سمى الله بها نفسه في كتبه أو على لسان أحد من رسله أو إستأثر الله بها في علم الغيب عنده[3], لا يشبهه ولا يماثله فيها أحد [4], وهي حسنى يراد منها قصر كمال الحسن في أسماء الله [5]، لا يعلمها كاملةً وافيةً إلا الله.

وهي أصل من أصول التوحيد في العقيدة الإسلامية لذلك فهي رُوح الإيمان ورَوْحه، وأصله وغايته، فكلما ازداد العبد معرفة بأسماء الله وصفاته، ازداد إيمانه وقوي يقينه [6]، والعلم بالله، وأسمائه، وصفاته أشرف العلوم عند المسلمين، وأجلها على الإطلاق لأنّ شرف العلم بشرف المعلوم، والمعلوم في هذا العلم هو الله [7].

إمتدح الله بها نفسه في القرآن فقال ﴿ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (8)﴾ (سورة طه), وحث عليها الرسول محمد فقال ( إن لله تسعة وتسعين اسمًا، مائةً إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنة) [8]

أسماء الله الحسنى في القرآن

ورد ذكر وجود أسماء لله وتسميتها بأسماء الله الحسنى في القرآن في أربعة أيات هي :

  • (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (180)) (سورة الأعراف)
  • (قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا (110) (سورة الإسراء)
  • (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (8) (سورة طه)
  • (هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24) (سورة الحشر)

أسماء الله الحسنى عند المسلمين

« ‏ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال ‏ ‏اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ‏ ‏ناصيتي ‏ ‏بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا » (الرسول محمد، [13] ) فهو موصوف من الصفات بأكملها وله من الكمال أكمله وهكذا أسماؤه الدالة على صفاته هي أحسن الأسماء وأكملها فليس في الأسماء أحسن منها ولا يقوم غيرها مقامها ولا يؤدي معناها وتفسير الاسم منها بغيره ليس تفسيرا بمرادف محض بل هو على سبيل التقريب والتفهيم وإذا عرفت هذا فله من كل صفة كمال أحسن اسم وأكمله وأتمه معنى وأبعده وأنزهه عن شائبة عيب أونقص. » قال ابن القيم الجوزية، بدائع الفوائد [14] « أنه كل اسم دال على صفة كمال عظيمة، وبذلك كانت حسنى؛ فإنها لو دلت على غير صفة، بل كانت علمًا محضًا، لم تكن حسنى، وكذلك لو دلت على صفة، ليست بصفة كمال، بل إما صفة نقص أو صفة منقسمة إلى المدح والقدح، لم تكن حسنى. فكل اسم من أسمائه، دال على جميع الصفة، التي اشتق منها، مستغرق لجميع معناها.» قال عبد الرحمن بن ناصر السعدي، تفسير السعدي «اعلم أن الحسنى في اللغة: هو جمع الأحسن؛ لا جمع الحسن، فإن جمعه: حسان وحسنة، فأسماء الله التي لاتُحصى؛ كلُّها حسنة، أي: أحسن الأسماء، وهو مثل قوله تعالى:    ﴿ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27)﴾ (سورة الروم).أي: الكمـال الأعظـم في ذاته وأسـمائه ونعـوته، فلذلك وجـب أن تكـون أسـماؤه أحسن الأسـماء؛ لا أن تكـون حسـنة وحسـانًا لا سـوى، وكم بين الحسن والأحسن من التفاوت العظيم عقلاً وشرعًا؛ ولغة وعرفًا » – ابن الوزير، العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم

أهمية معرفة أسماء الله الحسنى

  1. معرفة الله تفرض عبادته والخشوع له: إن تمام العبادة متوقف على المعرفة بالله، والإنابة إليه والإقبال عليه، والإعراض عمن سواه،[15]،وكلما ازداد العبد معرفة بربه، كانت عبادته أكمل[16],وهو أول فرض فرضه الله على خلقه: معرفته, فإذا عرفه الناس عبدوه [17],وأدى ذلك إلى اليقين بحق العبودية لله وأثمر الإخلاص له في عبادته[18].
  2. معرفة الله سبب في محبته: تعتبر معرفة الله سبب محبته فتقوى المحبة على قدر قوة المعرفة وتضعف على قدر ضعف المعرفة بالله[19],وإن قوة المعرفة لله تدعو إلى محبته، وخشيته، وخوفه، ورجائه، ومراقبته، وإخلاص العمل له، وهذا هو عين سعادة العبد, ولا سبيل إلى معرفة الله إلا بمعرفة أسمائه الحسنى، والتفقه في معانيها [20].
  3. معرفة الله سبيل للتوكل عليه: أن معرفة الله والعلم بأن الله خالق الأسباب ومسبباتها ولا خالق غيره ولا مقدر غيره سبب قوي للتوكل على الله[21], كما أن العلم بتفرد الله بالضر والنفع، والعطاء، والمنع، والخلق، والرزق، والإحياء، والإماتة كما تقتضي المعرفة بأسماء الله الحسنى يثمر لله عبودية التوكل عليه باطنًا وظاهرًا[22], ولأن الرزق بيد الله وحده كما تقتضي معرفة أسماء الله الحسنى، فعلى العاقل التوكل على الله والاعتماد بوعده فان الله كاف لعبده [23].
  4. معرفة الله وسيلة إلى معاملته بثمراتها: من لوازم معرفة الله التضرع، والخوف، والذكر القلبي يمتنع انفكاكه عن التضرع والخوف[24], وفهم معاني أسماء الله هي وسيلة إلى معاملته بثمراتها من الخوف والرجاء، والمهابة، والمحبة والتوكل وغير ذلك من ثمرات معرفة الصفات[25],كما يعتبر الخوف من الله من كمال المعرفة بالله لأنه لم يأمن مكر الله[26].
  5. معرفة الله أكبر عون على تدبر كتاب الله: إن في تدبر معاني أسماء الله وصفاته أكبر عون على تدبر كتاب الله[27], وذلك لأن معرفة أسماء الله وصفاته وأفعاله يساعد على التدبر وفهم معاني القرآن وفيه مجالاً رحباً ومتسعاً بالغاً[28].
  6. معرفة الله تورث الأدب مع الله: إن معرفة الله يورث حقيقة الأدب مع الله فلا يكون للعبد تقدير إلا ما قدر الله. ولا يكون له مع تقدير الله، إلا الطاعة والقبول والاستسلام، مع الرضى والثقة والاطمئنان.[29],قال ابن القيم: «إن الأدب مع الله تبارك وتعالى هو القيام بدينه والتأدب بآدابه ظاهرًا وباطنًا. ولا يستقيم لأحد قط الأدب مع الله إلا بثلاثة أشياء: معرفته بأسمائه وصفاته، ومعرفته بدينه وشرعه وما يحب وما يكره، ونفس مستعدة قابلة لينة متهيئة لقبول الحق علمًا وعملاً وحالاً» [30].
  7. معرفة الله لها لذة يعرفها من عرف الله : إن لذة معرفة الله ومحبته وعبادته وحده لا شريك له والرضا به هو العوض عن كل شيء ولا يتعوض بغيره[31], فقد حكى عن على بن أبي طالب انه قال «لذة معرفة الله شغلتنى عن لذائذ طعام الدنيا»[2

الأيات القرآنيه:

2-1) الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ: ﴿ تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ  ﴾ [فصلت:2] .

10-3) المَلِك القُدُّوسُ السَّلامُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ العَزِيزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّرُ:     ﴿ هُوَ اللهُ الذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلامُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ العَزِيزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾ [الحشر:23] .

13-11) الخَالِقُ البَارِئُ المُصَوِّرُ: ﴿ هُوَ اللهُ الخَالِقُ البَارِئُ المُصَوِّرُ ) [الحشر:24] .

17-14) الأَوَّلُ الآخِرُ الظَّاهِرُ البَاطِنُ: ﴿ هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ [الحديد:3] .

18-19)السميع البصير:... ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير[الشورى11]

21-20) المَوْلَى النَّصِيرُ:﴿ فَنِعْمَ المَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ ﴾ [الحج: 78] .

22-23) العفو القَدِيرُ: ﴿ فَإِنَّ اللهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيراً﴾ [النساء:149] .

24-25) اللطيف الخَبِير:  ﴿ أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللطِيفُ الخَبِيرُ﴾ [الملك:14] .

26) الوِتْرُ: قوله ( وَإِنَّ اللهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوِتْرَ)(مسلم 2677) .

27) الجَمِيلُ: قوله  ( إِنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ ) (مسلم91) .

28-29) الحَيِيُّ السِّتيرُ: والدليل قول النبي  ( إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَل حَيِىٌّ سِتِّيرٌ يُحِبُّ الْحَيَاءَ وَالسَّتْرَ ) (صحيح أبي داود3387) .

30-31) الكَبِيرُ المُتَعَالُ: ﴿ عَالِمُ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الكَبِيرُ المُتَعَالِ ﴾ [الرعد:9] .
32-33) الوَاحِد القَهَّارُ:  ﴿ وَهُوَ الوَاحِدُ القَهَّار﴾ [الرعد:16] .

34-35) الحَقُّ المُبِينُ:  ﴿ يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللهُ دِينَهُمُ الحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللهَ هُوَ الحَقُّ المُبِينُ﴾ [النور:25] .

36) القَوِيُّ: ﴿ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ ﴾ [هود:66] .

37) المَتِينُ: ﴿ إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ ﴾ [الذاريات:58] .

38-39) الحَيُّ القَيُّومُ: ﴿ اللهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾ [البقرة:255] .

40-41) العَلِيُّ العَظِيمُ: ﴿ وَهُوَ العَلِيُّ العَظِيمُ ﴾ [البقرة:255] .

42-43) الشَّكُور الحَلِيمُ: ﴿ وَاللهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ ﴾[التغابن:17] .

44-45) الوَاسِعُ العَلِيمُ:﴿ إِنَّ اللهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة:115] .

46-47) التَّوابُ الحَكِيمُ:﴿ وَأَنَّ اللهَ تَوَّابٌ حَكِيم﴾ [النور:10] .

48-49) الغَنِيُّ الكَريمُ: ﴿ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ﴾ [النمل:40] .

50-51) الأَحَدُ الصُّمَدُ: ﴿ قُل هُوَ اللهُ أَحَد اللهُ الصَّمَدُ ﴾ .الإخلاص

52-53) القَرِيبُ المُجيبُ: ﴿ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ ﴾ [هود:61] .

54-55) الغَفُور الوَدودُ:  ﴿ وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُود ﴾ [البروج:14] .

56-57) الوَلِيُّ الحَميدُ: ﴿ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ ﴾ [الشورى:28] .

58) الحَفيظُ:  وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ ﴾[سبأ:21] .

59) المَجيدُ:   ﴿ ذُو العَرْشِ المَجِيدُ ﴾ [البروج:15] .

60) الفَتَّاحُ:  ﴿ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيم ﴾ [سبأ:26] .

61) الشَّهيدُ: ﴿ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴾[سبأ:47] .

62-63 ) المُقَدِّمُ المُؤِّخرُ:  لقول النبي ( أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ ) (البخاري1069) .

64-65) المَلِيكُ المَقْتَدِرُ:﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِر ﴾[القمر:55] .

66-69) المُسَعِّرُ القَابِضُ البَاسِطُ الرَّازِقُ: لقول النبي( إِنَّ اللهَ هُوَ الْمُسَعِّرُ الْقَابِضُ الْبَاسِطُ الرَّازِقُ ) (صحيح الجامع 1846) .

70)القَاهِرُ: ﴿ وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ ﴾[الأنعام:18] .

71) الديَّانُ:  ( يَحْشُرُ اللهُ الْعِبَادَ فَيُنَادِيهِمْ بِصَوْتٍ يَسْمَعُهُ مَنْ بَعُدَ كَمَا يَسْمَعُهُ مَنْ قَرُبَ، أَنَا الْمَلِكُ أَنَا الدَّيَّانُ ) (البخاري 6/2719) .

72)الشَّاكِرُ: :﴿ وَكَانَ اللهُ شَاكِراً عَلِيماً

[النساء:147] .
73) المَنَانُ:  ( لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ الْمَنَّانُ) (صحيح أبي داود1325) .

74)القَادِرُ: ﴿ فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ القَادِرُونَ

[المرسلات:23] .

75) الخَلاَّقُ:﴿ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاقُ الْعَلِيم

[الحجر:86] .

76) المَالِكُ:  ( لاَ مَالِكَ إِلاَّ اللهُ عَزَّ وَجَل )

(مسلم 2143) .
77) الرَّزَّاقُ:  ﴿ إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ ﴾ [الذاريات:58] .

78) الوَكيلُ:﴿ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ﴾ [آل عمران:173] .

79) الرَّقيبُ:  ﴿ وَكَانَ اللهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيباً ﴾ [الأحزاب:52] .

80) المُحْسِنُ: لقول النبى ( إن الله محسن يحب الإحسان) (صحيح الجامع 1824) .
81) الحَسيبُ:  إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حسِيباً ﴾ [النساء:86] .

82)الشَّافِي: ( اشْفِ وَأَنْتَ الشَّافِي ) (البخاري5351) .

83) الرِّفيقُ:  ( إِنَّ اللهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ) (البخاري5901) .

84) المُعْطي: ( وَاللهُ الْمُعْطِي وَأَنَا الْقَاسِمُ ) (البخاري2948) .

85) المُقيتُ:﴿ وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتاً ﴾[النساء:85] .

86) السَّيِّدُ: لقول النبى ( السَّيِّدُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ) (صحيح أبي داود 4021) .
87) الطَّيِّبُ:لقول النبى ( إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا ) (مسلم8330)

88) الحَكَمُ: لقول النبى ( إِنَّ اللهَ هُوَ الْحَكَمُ وَإِلَيْهِ الْحُكْمُ ) (صحيح أبي داود4145) .
89) الأَكْرَمُ:﴿ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ ﴾ [العلق:3] .

90) البَرُّ: ﴿ إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ﴾[الطور:28] .

91) الغَفَّارُ:﴿ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغفَّارُ ﴾ [ص:66] .
92) الرَّءوفُ: والدليل قوله تعالى:﴿ وَأَنَّ اللهَ رءوف رَحِيم ﴾ [النور:20]

93) الوَهَّابُ: ﴿ أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ ﴾[ص:9] .

94)الجَوَادُ: لقول النبى ( إنَّ الله عزَّ وَجل جَوادٌ يحبُ الجودَ ) (صحيح الجامع 1744) .
95) السُّبوحُ: لقول النبى: ( سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلاَئِكَةِ وَالرُّوحِ ) (مسلم487) .
96) الوَارِثُ: ﴿ وَإِنَّا لنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُون ﴾ [الحجر:23] .

97) الرَّبُّ:  ﴿ سَلامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ ﴾ [يس:58] .

98) الأعْلى:  ﴿ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى﴾[الأعلى:1] .

99) الإِلَهُ: ﴿ وَإِلهُكُمْ إِلهٌ وَاحِدٌ لا إِلهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ) [البقرة:163]

وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ سورة الأعراف الآية 180.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 150 مشاهدة
نشرت فى 28 ديسمبر 2011 بواسطة aslamna-h

ساحة النقاش

إسلامنا فى القرآن والسنه

aslamna-h
الإسلام ومقوماته »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

54,771