تل أبيب تمنع عرب 48 من إحياء ذكرى النكبة وتشطبها من مناهج

الدراسة
القدس المحتلة: قررت دولة الاحتلال الإسرائيلي شطب مصطلح "النكبة" ـ الذي يشير إلى ذكرى قيام الدولة العبرية على أراضي فلسطين المغتصبة ـ من مناهج طلاب عرب 1948 .

ونقلت صحيفة "القدس"عن بيان لوزير التربية الإسرائيلي جدعون سعر قوله إن تعبير "النكبة" سيشطب من الكتب المدرسية المخصصة للعرب الاسرائيليين (عرب 48).
وتابع البيان "إن قرار إدراج هذا التعبير قبل سنوات عدة في التعليم الموجه الى العرب الاسرائيليين شكل خطأ سيصحح في الكتب المدرسية المقبلة التي يتم الاعداد لها حاليا".
واضاف "لا سبب لاعتبار قيام دولة اسرائيل كارثة في برنامج تربوي رسمي. الهدف من النظام التربوي ليس انكار شرعية دولتنا وليس تشجيع التطرف في صفوف العرب الاسرائيليين".
وكانت لجنة حكومية قد اقرت من ناحيتها الاحد صيغة لمشروع القانون المثير للجدل حول النكبة.
ويمنع مشروع القانون الذي راجعته الحكومة تقديم اي مساعدة من الدولة الى اي جهة مشاركة في احياء ذكرى النكبة وذلك دون فرض عقوبات على الذين يحتفلون بهذه الذكرى.
وكانت الصيغة الاساسية التي اقترحها وزير الخارجية افديغور ليبرمان، زعيم حزب اسرائيل بيتنا، تهدف الى منع اي ذكر للنكبة مع فرض عقوبة بالسجن تصل حتى ثلاثة اعوام بحق كل من يخالف هذا القرار.
ويبلغ عدد العرب الاسرائيليين اكثر 1,2 مليون نسمة من اصل ما مجموعه سبعة ملايين نسمة في اسرائيل. وهؤلاء العرب هم ابناء واحفاد 160 الف فلسطيني بقوا في اراضيهم بعد قيام دولة اسرائيل العام 1948.<!-- / message -->

  • Currently 126/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
42 تصويتات / 270 مشاهدة
نشرت فى 24 يوليو 2009 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,173,523