نعيش اليوم بداية الأيام الربيعية , فالأزهار اخدت تكسو الأرض وبدأنا نشعر بدفء الأجواء خلال ساعات النهار , إلا أن مثل هذا الأجواء يمكن أن تكون كابوسا للأشخاص<!-- Video IFRAME --><!-- End Video IFRAME -->



الذين يعانون من أنواع الحساسية المختلفة . ففي هذا الفصل يعطس هؤلاء الأشخاص وتدمع أعينهم أكثر من العادة، رغم أن هذه الأعراض قد ترافقهم في باقي أيام وفصول السنة.
للحساسية أنواع كثيرة وهي تسبب الحكة والعطاس والرشح المائي من الأنف. الدكتورة عبلة دراوشة أبو علوان - أخصائية طب الأطفال ومديرة عيادة الناصرة ج التابعة لكلاليت.تشرح لنا عن أعراض الحساسية الموسمية,مسبباتها,تأثير العامل الوراثي,المضاعفات والعلاج.

ما هي أنواع الحساسية الأساسية ؟
هناك عدة أنواع من الحساسية:
- حساسية الأنف تسبب الحكة والعطاس والرشح المائي من الأنف.
- حساسية الشعب الهوائية تؤدي إلا ظهور نوبات ضيق التنفس المعروفة بالربو.
- حساسية الجهاز الهضمي تظهر على شكل إسهال أو تقيؤ عند تناول مأكولات معينة.
- حساسية العيون يؤدي إلى الدمع وحكة متكررة ومزمنة.
- حساسية الجلد تسبب الحكة والطفح الجلدي
وقد يتواجد أكثر من نوع من الحساسية عند نفس الشخص.

ما هي الحساسية الموسمية:
الحساسية الموسمية هي من الأمراض الشائعة جدا وهو مرض مرتبط إلى حد كبير بالربو إذ أن مريض الربو يعاني من متاعب الأنف في معظم الحالات ولا يتحسن الا بعلاج الأنف.
تتزامن الإصابة بالحساسية الموسمية مع حلول فصلي الربيع والخريف ,حيث تتسبب بإصابة عدة أعضاء في الجسم كالأنف والعينين والبلعوم والأذنين والرئتين.وتعتبر هذه مشكلة شائعة ومنتشرة بين ملايين الناس في كل بلدان العالم, ففي أمريكا مثلا يصاب 20 -40 مليون شخص وتسبب في تغييب أكثر من عشرة ملايين شخص عن مقاعد الدراسة والعمل.

ما هي أعراض الحساسية الموسمية؟
حكة الأنف, رشح مائي, العطاس المتكرر, تغيير في الصوت, الم في البلع مع رغبة في الحكة الداخلية في البلعوم, السعال الجاف, انسداد إحدى أو كلتي فتحتي الأنف, حكة ودموع في العينين والإحساس بوجود رمل داخل العينين وفي حالة أخرى إصابة الرئتين تكون الأعراض مشابهة تماماً للربو مثل ضيق التنفس والسعال.

ما هي مسبباتها ؟
أكثر مسببات الإصابة بهذه الحساسية هي حبوب اللقاح الموجودة في الجو, بالإضافة إلى الرطوبة وغبار المنزل الذي يحوي حشرة تعيش في السجاد والستائر والمفروشات وأيضا الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط والطيور والدواجن, كما أن بعض النباتات الموجودة في حدائق المنازل تؤدي إلى ذلك, وقد تزداد حالات الحساسية في المناطق الأكثر تعرضا للتلوث الجوي مثل أبخرة وغازات المصانع والسيارات.

ماذا يحصل في حساسية الأنف؟
يبطن سطح الأنف الداخلي غشاء مخاطي غني بالكثير من الأوعية الدموية والخلايا, وعند تعرض الشخص الحساس لبعض مثيرات الحساسية فان ذلك يؤدي إلى إن ينتج الجسم مضادا لهذا النوع الخاص من المثير يسمى مضادE . هذا المضاد يؤدي إلى إثارة بعض الخلايا الموجودة في غشاء الأنف فينتج عن ذلك إفراز مواد كيماوية مثل الهستامين والسروتينين وغيرها التي تسبب ظهور أعراض الحساسية نتيجة انتفاخ وتوسع الأوعية الدموية في غشاء الأنف.

هل هناك تأثير للعامل الوراثي؟
يوجد تأثير للعامل الوراثي والعائلي يجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بأمراض الحساسية ويجعل هذه الأمراض منتشرة بين بعض أفراد نفس العائلة أكثر من غيرهم.

  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 981 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2009 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,173,587