كيف نساهم في استمرار نشاطها ووقايتها من الامراض .
الاحتفال باليوم العالمي للكلى أعلن للمرة الأولى في عام 2006، ويتم الاحتفال بهذا الحدث سنوياً في ثاني يوم خميس من شهر آذار . ويأتي هذا الاحتفال بمبادرة من المنظمة العالمية لأمراض الكلى والاتحاد العالمي لمنظمات أمراض الكلى بهدف زيادة الوعي للمحافظة على سلامة الكلى .
أن الهدف الأول من هذا اليوم العالمي هو زيادة الوعي بأهمية الكلى كعضو فعال يساعد على الحياة بصورة جيدة.
فكما هو معروف فان الكلى لها دور حيوى في ازالة السموم من اجسامنا، ففى كل يوم تقوم الكُلى بتصفية 200 لتر من الدم في الجسم. كما انها تسهم في التحكم في ضغط الدم ، وفي انتاج كرات الدم الحمراء، وفي الحفاظ على سلامة العظام. واذا انخفض نشاط الكلى في أداء هذه الوظائف الحيوية فان ذلك يؤدى إلى إصابتها بمرض مزمن ، ومرض الكلى المزمن صامت لا تظهر اعراضة في المراحل الاولى من الاصابة، وهنا تكمن خطورتة.
الهدف الثانى من هذا اليوم يأتى لنشر مفهوم ، ان امراض الكلى منتشرة، فمرض الكلى المزمن مرض شائع اكثر مما نتصور ؟ وتشير بعض الدراسات الى ان نسبة الاصابة بامراض الكلى عالميا تصل الى واحد من بين كل 10 اصحاء، اى ان هناك حوالى 500 مليون مصاب بامراض الكلى حول العالم ، منهم حوالي 20 مليون مصاب في الولايات المتحدة، وما يزيد عن النصف مليون انسان في البلاد.والكارثة ان نصفهم لا يعلمون اتهم مصابون. ومن هنا تبرز أهمية الكشف المبكر والحصول على العلاج في الوقت المناسب.

هناك عددا من الحالات التي يجب ان تحرص على الكشف الدوري على الكلى اكثر من غيرهم وهم:
- مرضى السكر
- الضغط المرتفع
- المدخنون
- اصحاب الاوزان الثقيلة
- من لديهم خلفية مرضية بالكلى في العائلة
- خلفية مرضية بامراض السكر والضغط المرتفع
- كل من تعدي سن الخمسين .

الكشف المبكر يشمل قياس ضغط الدم، وتحليل البول لقياس الزلال واكتشاف وجود السكر، وقياس نسبة الكريتانين والسكر في الدم ، كما يتم إجراء فحوصات الطول والوزن. وهناك الحالات توجه لاجراء فحوصات اضافية.
ان الكشف المبكر عن امراض الكلى له فوائد صحية عديدة للكلى والقلب والصحة العامة، حيث سيسهم في الكشف عن ضغط الدم وعلاجة مبكرا ومعرفة معدل السكر في الدم وتحديد ما اذا كان الشخص يعاني من وزن مفرط وتخفيض وزنة وممارسة الرياضة والتوقف عن التدخين.
وعن نشاط عيادة الشيخ جراح "أ" في هذا اليوم ، فتم توجيه دعوات لمئات الأشخاص للتشخيص المبكر لإمراض الكلى، وحث اكبر عدد ممكن من المواطنين على الاستجابة بالحضور والمشاركة، والوقوف على حجم مشكلة أمراض الكلى المزمنة والبحث لمعرفة السبب في حدوث الزيادة في القصور الكلوي المزمن في الوسط العربي.

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 1422 مشاهدة
نشرت فى 12 مارس 2009 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,173,476