‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال(( ‏ ‏لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون ‏‏ اليهود ‏ ‏فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا ‏‏ الغرقد ‏ ‏فإنه من شجر ‏‏ اليهود)).

العوسج ( الغرقد ) شجر اليهود ...


الاسم العلمي : Lycium shawii roem



ومن اسمائة العلمية ايضا ( Lycium arabicum schwiein , Boiss Lycium persicum miers )

الأسماء التداولة : العوسج - الغرقد - سحنون - شجرة اليهود (وسمي هيك لانو كما جاء في حديث الرسول صلى الله علية وسلم - في حرب مجدليون - أن اليهودي اذا اختبأ وراء أي شجرة ستفضحه و تقول ورائي يهودي الا الغرقد فانه لن يخبر بذلك )


العائلة النباتية : العائلة الباذنجانية Solanaceae

الوصف النباتي : شجرة شوكية ذات أشواك صلبة وللأشواك تأثير سام , يصل ارتفاعها في الغالب من 1 الى 2 متر وبعضها يصل الى 5 أمتار . الساق الخشبية تخرج منها الأشواك والزغب وخصوصا في الأطراف ، الأوراق معلقية ضيقة كاملة خضراء " شبيهة بورق الزيتون " تميل الى الأصفر الفاتح تخرج مجاميع في 3 وريقات مسلحة بأشولك جانبية ، الأزهار قمعية بيضاء مزرقة ، الثمار لحمية حمراء أكبرها في حجم حبة الحمص تقريبا .

التزهير والأثمار : الصيف والربيع

المواد الفعالة : يحتوي على مواد كثيرة منها ( قلويدات الكولين ، التروبين ، مواد تاتينية ، سترويلات .... وغيرها )

المنافع الطبية : لعلاج الامساك ، مدر للبول ، الثمار ذو مفعول جيد لعلاج القولون .





العوسج: شجرة شوكية معمرة من العائلة الباذنجانية ( Solancese )
تنبت في الارض الرملية والصخرية يصل ارتفاعها الى مترين وهي مورقة في جميع الاوقات ويتجدد نموها ما بين شهري مارس وأبريل ، وزهرتها تكونبوقية الشكل بلون بنفسجي فاتح أو أبيض وبها خمس بتلات . وثمرتها كروية الشكل بلون البرتقالي أو الأحمر ، وتكون أصعر قليلا من حبة الحمص ، وتؤكل ثمارها وهي حامضة تشبة طعم الطماطم . وهي من الشجيرات التي يتشائم منها البعض لمنظرها الشوكي .
تأكل منها الابل بكثرة وتستخدمها الطيور الجارحة الصغيرة كمصيدة للفريسة حيث تحتوي على الاشواك .



شجرة الغرقد : هي شجرة العوسج اذا عظمت ، وهي كثيرة الشوك ، وقال النووي رحمه الله : الغرقد نوع من شجر الشوك معروف ببيت المقدس . وقال القرطبي رحمه الله : والعوسج اذا عظم يقال له الغرقد .

بعض الصور لشجرة الغرقد



-



-



-



-



-
-
-

ارجو ان تكون المعلومات كافية للتعرف على شجرة الغرقد

شكرا


تحياتي

  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 1469 مشاهدة
نشرت فى 27 نوفمبر 2008 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,142,335