الجمل ووزير.. في مدرستي القبة والملك فهد
تعديل نظام الثانوية..آخر السنة
اللائحة التنفيذية لكادر المعلمين.. جاهزة للعرض علي مجلس الوزراء
أعلن الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم أن تعديل نظام الثانوية العامة سيتم من خلال مؤتمر قومي يشارك فيه ممثلو كل فئات المجتمع من طلاب ومدرسين وجمعيات أهلية ونواب الشعب وخبراء التعليم والقيادات الميدانية للتوصل إلي أفضل النظم.
قال عقب تفقده سير الدراسة في اليوم الأول من العام الجديد بمدرستي القبة الثانوية بنين والملك فهد التجريبية إن هذا المؤتمر سوف يعقد نهاية العام الحالي ويتم التوصل إلي توصيات علمية محددة قابلة للتطبيق.
أوضح أن نظام التقويم الشامل الذي انطلقت الوزارة في تطبيقه من خلال خطة شاملة لتنفيذه علي جميع السنوات الدراسية يحتم تعديل نظام الدراسة بالمرحلة الثانوية وهو ما نسعي إليه من خلال المؤتمر القومي لتطوير التعليم الثانوي.
قال الوزير: إن السنة الدراسية الجديدة تبدأ بعد أن انتهينا من تطبيق المرحلة الأولي من قانون الكادر الخاص للمعلمين ولذلك فإننا ندعو بقوة لتحديث التعليم وتحقيق الجودة من خلال الانتقال إلي المرحلة الثانية من الكادر التي تتطلب استيفاء معايير الجودة وتسكين المعلمين علي المستويات المختلفة للكادر واعداد اللائحة التنفيذية للقانون والتي ستعرض علي مجلس الوزراء خلال شهر علي الأكثر وقبل الموعد المحدد لإعدادها طبقا للقانون وهو 6 شهور بفترة كبيرة بالاضافة إلي اعداد مشروع قانون الأكاديمية المهنية للمعلمين والتي سيصبح بعدها لدينا لأول مرة شكل مؤسسي للارتفاع بالمستوي المهني للمعلمين.
أكد الوزير أن الوزارة تسعي لاستكمال البنية التكنولوجية للمدارس من خلال تزويدها بأجهزة الحاسب وتدريب المعلمين علي استخدامه والاستفادة منه في العملية التعليمية وإدخالها ضمن المواد المختلفة لجميع السنوات الدراسية.
أوضح أن وزارة التربية والتعليم تتجه بقوة لتنفيذ 12 برنامجا قوميا تمثل استراتيجية متكاملة لتحقيق الجودة تستهدف الاصلاح الشامل للمناهج وتكنولوجيا التعليم من حيث تحسين جودة المناهج وتكنولوجيا التعليم وطرائق التعلم لجميع الطلاب في جميع المراحل مع الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا لتحقيق التحول في نموذج التعليم والتعلم من نموذج التقليدي القائم علي الحفظ والتذكر إلي نموذج المنهج المرن الداعم للتعلم النشط والتفكير الناقد والإبداع وحل المشكلات والمهارات الحياتية.
أضاف أن التحديات التي تواجهنا في هذا الصدد هي المنهج والكتاب التقليدي غير القائم علي المعايير القومية عدا السنوات الثلاث الأولي والتضخم في عدد الكتب وسوء توزيعها وغياب العلاقة بين التكنولوجيا والتقويم والمحتوي الدراسي للمنهج وغياب العلاقة بين الكتاب المدرسي وأنشطة التلميذ ودليل المعلم للمادة الواحدة.
قال: إننا نسعي لوضع مناهج حديثة قائمة علي معايير محددة تسمح بدمج تكنولوجيا التعليم والتقويم والتفكير الناقد ومهارات البحث والمهارات التحليلية والحياتية فضلا عن تطوير اطار المنهج القائم ومحتوي ومؤشرات أداء قائمة علي المعايير من خلال تكوين لجنة فرعية لكل مادة في كل مرحلة من مراحل الدراسة بمساعدة اللجنة العليا لتطوير المناهج والتي وضعت معايير لكل مادة من رياض الأطفال إلي الصف الثالث الثانوي في مجالات اللغات والعلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية والتربية الدينية والتي لم يتم تضمينها.
أكد اهتمام الوزارة بتحسين أداء المعلمين والموجهين والإداريين في تطبيق المنهج الجديد المطور والذي يتضمن التعلم النشط والتقويم الشامل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مشيرا إلي أن تطوير عملية تأليف الكتاب المدرسي تتم من خلال دراستين تجريبيتين الأولي انتاج المواد التعليمية من خلال ناشرين من القطاع الخاص واستخدام الكتب المدرسية لأكثر من عام.
أوضح أنه يتم إنشاء كادر خاص بخبراء تصميم المناهج والمواد التعليمية وتعيين وتدريب 150 مصمماً للمناهج والمواد التعليمية ومحررين ورسامين للكتاب المدرسي وتوفير تدريب متخصص لكل أعضاء فرق المناهج والمواد التعليمية.
منظومة متكاملة للمتابعة
أضاف أنه تم وضع منظومة متكاملة وفاعلة للمتابعة والتقويم والمحاسبين في كل جوانب العملية التعليمية علي مختلف المستويات لعلاج تدني كفاءة ومهنية بعض القائمين علي أعمال المتابعة والتقويم وضعف سبل وأدوات تقويم البيئة والادارة وأداء العاملين في المدارس وعدم فاعلية أدوات وآليات تقويم الموارد المالية والبشرية.
أشار إلي أن عملية التقويم تسعي إلي رفع كفاءة الأداء والتطوير والاصلاح بالكشف عن أوجه القصور وعلاجها ودعم نماذج التميز فضلا عن الشفافية في إتاحة البيانات والمعلومات ونتائج التقويم والمتابعة وسبل التقويم الذاتي للجميع.
قال إنه يتم متابعة وتقويم النظم المالية والإدارية علي كل المستويات لدعم الاستخدام الأمثل للموارد المالية والبشرية في ضوء مؤشرات الخطة التنفيذية لاصلاح التعليم والمعايير القومية للتعليم.
أوضح أنه بالنسبة لتطوير مرحلة التعليم الثانوي فقد تم تحديث منظومة التعليم الثانوي بشقيه العام والفني لتمكين الشباب في هذه المرحلة من المهارات والمعارف والقدرات العلمية والعملية التي
تمكنهم من التعلم مدي الحياة والمواطنة المستنيرة والدخول إلي سوق العمل الحديث مع تحقيق توازن وتكامل بين أنواع التعليم الثانوي.
قال ان الهدف من تطوير منظومة التعليم الثانوي بنوعيه وتحويله لنظام مفتوح وفقا للمتغيرات العالمية المعاصرة لتحقيق التكامل بين الثانوي العام والفني وتحقيق الانسيابية في ربط التعليم الثانوي بنوعيه بالتعليم الاعدادي من خلال تطوير نظام القبول بالمرحلة الثانوية وتجريب هذا الاسلوب خلال عام 2008/2009 وتعميمه في 2010/.2011
اضاف انه لابد من إتاحة فرص الالتحاق بالتعليم الثانوي لجميع خريجي المدارس الاعدادية وتوفير المتطلبات المادية اللازمة من المعلمين ومواد التعليم والتعلم حتي يمكن استيعاب جميع خريجي المدارس الاعدادية وضمان بقائهم في التعليم الثانوي واجتيازهم للاختبارات والامتحانات النهائية.
اكد الوزير ضرورة تحديث مناهج التعليم الثانوي للوصول إلي منهج مرن يرتكز علي التعلم النشط ويعتمد علي دعم استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية وتمكين الطالب من اكتساب المهارات الحياتية ومهارات التفكير الناقد والبحث العلمي. بالاضافة إلي المهارات اللازمة للوظائف المطلوبة في سوق العمل مشيرا إلي الانتهاء من اعداد المنهج الجديد وبناء قاعدة ثقافية علمية مشتركة لجميع الطلاب في التعليم الثانوي لتقليل الفجوة بين التعليم العام والفني من خلال تحديد الجذع المشترك للمناهج بداية من 2010/2011 فضلا عن وضع خطة بحلول 2010/2011 لتطبيق نظام الساعات المعتمدة بمدارس التعليم الثانوي والاهتمام بالانشطة اللاصفية في خطة الدراسة الاسبوعية بداية من 2009/.2010
قال إننا نسعي إلي تطوير نظم الرعاية الصحية والغذائية لطلاب التعليم الثانوي وتوفير وجبة غذائية متكاملة لهم وتشجيع الطلاب علي المشاركة في المجالس والاتحادات الطلابية علي مستوي المدرسة واعادة هيكلة نظام الرعاية الصحية فضلا عن تطوير وتحسين نظام اختيار الثانوية العامة وطرق التقويم ونظم القبول بالجامعات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وبناء اختيارات القدرات وادوات القياس الفنية اللازمة لتوفير أسس الموضوعية للتقويم في النظام الجديد خلال 3 سنوات عن طريق المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بداية من 2008/.2009
أشار إلي ضرورة التناغم بين القسمين العلمي والأدبي في التعليم الثانوي العام من خلال وضع مقررات تهدف إلي تضييق الفجوة بين التخصصات مع ترك 10% للمواد الاختيارية بين جميع فروع التعليم الثانوي العام إلي جانب 50% مقررات محورية للمرحلة ككل.
قال انه لابد من ربط المدارس المهنية بالفنية ودمجهما معا بسوق العمل من خلال التعاون مع القطاعين العام والخاص ورجال الأعمال والصناعة من خلال المناهج وطرق التدريس والاختبارات والتقويم والتدريب المهني.
أنسب موعد
وحول عدم الاستجابة لما طالب به البعض بضرورة تأخير بدء العام الدراسي لتزامنه مع بداية شهر رمضان الكريم قال الوزير ان المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي هو صاحب الحق في تحديد مواعيد بدء وانتهاء العام الدراسي وتحقيق التوازن بين الفصلين الدارسيين وهو ما حدث بالفعل.
كان الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم والدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة قد حرصا علي حضور طابور الصباح بين طلاب مدرسة القبة الثانوية العسكرية بالزيتون ومعهما عبد السميع حمزة وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالقاهرة وسعيد عمارة مدير عام ادارة الزيتون وعبد الفتاح جاد. مدير عام التعليم العالي حيث رددوا جميعا النشيد الوطني والقي الأخير كلمة ترحيب بالوزير والمحافظ مشيدا بمتابعتها الدؤوبة لاستعدادات المدارس علي مدار الشهور الماضية.
قال المحافظ ل"الجمهورية" ان محافظة القاهرة بدأت اعداد 238 مدرسة للحصول علي شهادة الاعتماد والجودة . مشيرا إلي أن هذا العام سوف يشهد اضافة عدد كبير من المدارس الجديدة و تطوير مائة مدرسة ضمن المشروع الذي تتبناه جمعية تنمية خدمات مصر الجديدة تحت رعاية السيدة الفاضلة سوزان مبارك.
اضاف انه قام بعدد كبير من الزيارات والجولات الميدانية للاطمئنان علي استعداد المدارس للسنة الجديدة وموقف تسليم الكتب للتلاميذ حيث تم التأكد من وصول 95% من الكتب إلي المدارس أما النسبة الباقية وهي 5% فقط فهي في طريقها إلي مخازن الادارات حاليا وحلها خاصة بالتيرم الثاني.
محاربة المراكز
وفيما يتعلق بموقف المحافظة من مواجهة مراكز الدروس الخصوصية أكد الدكتور عبد العظيم وزير اننا نسعي دائماً لاغلاق المراكز غير المرخصة وازالة الاعلانات الخاصة بها والتي تشوه أسوار المباني وشوارع العاصمة علي نفقة أصحاب تلك المراكز.
الملك فهد
وفي مجمع مدارس الملك فهد التجريبية المتكاملة التقي الوزير والمحافظ بالتلاميذ وناقشاهم في استعدادهم للسنة الجديدة واطمأنا علي استلامهم الكتب المدرسية وانتظام الجداول.
وطلب المحافظ بحث امكانية فتح باب التحويل لطلاب المدارس الثانوية المختلفة بمدينة نصر إلي مجمع المدارس لاستغلال الفصول والحجرات الكثيرة المغلقة حاليا.
أكد الدكتور عبد العظيم وزير ان القاهرة تضم 140 مدرسة تجريبية منها 8 مدارس "مستقبل" متميزة وهناك خطة لزيادة هذه النوعية من المدارس التي شهدت اقبالاً كبيرا علي الالتحاق في السنوات الأخيرة من جانب أولياء الأمور.
بينما أكد الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم ان هناك خطة لانشاء 50 مدرسة تجريبية جديدة سنويا في عواصم المحافظات لمواجهة الاقبال المتزايد علي تلك المدارس.

  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 5223 مشاهدة
نشرت فى 17 سبتمبر 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,173,600