الصمغ العربي يعتبر احد من المكونات الطبيعية ذات الشهرة الكبيرة فى مجالات الطب البديل وخصوصا في الدول العربية حيث إن الصمغ العربي يمكن أن يكون له العديد من الاستخدامات الطبية والصحية، كما انه يدخل ايضا ضمن مكونات أدوية علاج بعض الأمراض، ومن خلال هذا المقال قمنا بجمع فوائد الصمغ العربي وجانب من استخداماته الواسعة كما تطرقنا أيضاً الي الآثار الجانبية التي من الجائز أن تنتج عن استخدامه.

الصمغ العربي

الصمغ العربي هو مادة صمغية تنبت على شجرة السنط التي ترجع أصولها إلى دول قارة أفريقيا ويكون الصمغ العربي ذو شكل صمغي على الأشجار قبل تجميعه ليكون له الشكل البلوري أو الكريستالي وهي صورته النهائية التى يتوافر بها في محلات العطارة كما يتواجد ايضا على شكل مسحوق له لون مائل للصفرة.

ويستخدم الصمغ العربي في صناعات مختلفة مثل صناعة المخبوزات والحلويات وبعض المشروبات مثل المشروبات الغازية، كما يستخدم ايضا فى الصناعات الدوائية كمادة فعالة لعلاج بعض الحالات الصحية.

فوائد الصمغ العربي

فوائد الصمغ العربي كثيرة ومتنوعة حيث انه يحتوي على بعض الخصائص العلاجية الفريدة التي تؤهله للاستخدام في الحالات الصحية التالية:

للمساعدة على التئام الجروح

كثيرا ما يُستخدم الصمغ العربي في العلاجات الموضعية التي تساعد على التئام القروح والجروح ويرجع هذا الى اعتقاد الأطباء والعلماء والباحثون أن هذا التأثير يفضل بعض المواد الكيميائية التي يحتويها الصمغ العربي مثل القلويدات والجليكوسيدات والفلافونويدات وفي الكثير من الدراسات تم اختبار نوع يعرف بأكاسيا كاليفورنيا كجزء من العلاج الموضعي على الفئران وقد أدى لالتئام الجروح أسرع بصورة ملحوظة من العلاج العادي.

يعمل على تخفيف الألم والتهيج

يستخدم الصمغ العربي ذو الخصائص اللزجة للحد من التهيج والالتهابات وقد ثبت علميا أنه فعال بشكل خاص في علاج آلام المعدة أو الحلق.

ايقاف النزيف

كما يمكن استخدام نوع الأكاسيا الموجود في امريكا والمكسيك للمساعدة في وقف النزيف في حالات الجروح والقطوع السطحية كما يمكن أن يساعد في وقف النزيف الشديد وتطهير الجرح من البكتيريا.

يعمل علي تعزيز صحة الفم والأسنان

يمكن استخدام احد انواع الصمغ العربي المعروف بأكاسيا كاتيشو، في منتجات العناية بالأسنان مثل غسول الفم لمنع التهاب اللثة كما يتم استخدامه ايضا في نوع من انواع معجون الأسنان العشبي الذي يستخدم لتنظيف الأسنان دون ازالة طبقة ميناء الاسنان.

يمد الجسم بالالياف

يحتوي الصمغ العربي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء وهي ليست فقط جيدة للنظام الغذائي ولكنها ايضا تساعد على الحد من نسبة الكوليسترول في الجسم وأظهرت الدراسات أن تناول 10 جرام من صمغ الأكاسيا يوميا بصورة سائلة ساعد على إدارة تركيز الكوليسترول في بلازما الدم.

يعمل علي تخفيف السعال وعلاج التهاب الحلق

الصمغ العربي معروف بتأثيره القوي على تخفيف الالتهابات والاضافة الى ذلك يمكن أن يساعد أيضاً في السيطرة على السعال كما يُستخدم في تلطيف الحلق وحمايته من التهيج وتخفيف القرح.

يعمل علي علاج الإمساك

مسحوق الصمغ العربي هو مصدر غني بالألياف غير القابلة للذوبان ويستخدم عادة لزيادة استهلاك الألياف الغذائية وهو ما يساعد على تخفيف الإمساك.

تحتوي ملعقة واحدة من المسحوق على 5 جرامات من الألياف وهو ما يعادل ما بين 20 الي 30 % من الكمية الموصى بها يومياً للنساء البالغات، وما بين 15 الي 20 % من الكمية الموصى بها للرجال ويمكن استخدامه ببساطة في المنزل للتخلص من مشكلة الإمساك.

فوائد الصمغ العربي للكلى

جرت الكثير من الدراسات حول فوائد الصمغ العربي للكلي وإمكانية استخدامه لعلاج بعض أمراض الكلى، ومن ضمن هذه الدراسات دراسة تمت تحت إشراف فريق طبي كبير لمعرفة تأثيره على علاج المرحلة النهائية من الفشل الكلوي.

فوائد الصمغ العربي لعلاج السكري

طبقا لدراسة تجريبية على الحيوانات في مركز الملك فهد للبحوث في ديسمبر 2012 إلى يناير 2013. بإعطائهم مستخلص من الصمغ العربي لمدة 21 يوم، ثم تم سحب عينات دم في نهاية الدراسة لقياس نسبة الجلوكوز، والأنسولين، والكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثة، والكوليسترول الدهني منخفض الكثافة. وقد استخلصت الدراسة انخفاض كبير في مستويات الجلوكوز في الدم، ومقاومة الأنسولين، كما ظهرت خصائص مضادة للأكسدة،.

لذلك استنتج العلماء أنه يمكن استخدام الصمغ العربي لعلاج السكر في المستقبل، ولكن مازال هناك حاجة لدراسات تتم على البشر بشكل أكبر.

فوائد الصمغ العربي للتخسيس

وفقاً لمكتبة الطب الأمريكية فقد قامت دراسة تم إجراؤها على مجموعة من النساء الأصحاء لأستخلاص فوائد الصمغ العربي للتخسيس حول تأثيرات الصمغ العربي ومسحوق السنط المشتق منه على مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون في الجسم فقد أظهر الصمغ العربي فاعليته في خفض مؤشر كتلة الجسم والوزن الكلي، وكذلك خفض نسبة الدهون في الجسم، واستنتجت الدراسة أنه يمكن استخدام الصمغ العربي للتخسيس وعلاج السمنة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 136 مشاهدة
نشرت فى 26 نوفمبر 2021 بواسطة ardalel

عدد زيارات الموقع

31,616