تعد منصة مدرستي التعليمية أحدى الخدمات الإلكترونية المميزة المقدمة من وزارة التعليم والتي تم إنشاؤها في ظل أزمة فيروس كورونا، كما تعد من أهم المواقع الإلكترونية التي تم طرحها من قبل الوزارة، والتي تجسد حرصها على توفير كافة سبل الراحة للطلاب والطالبات وجميع العاملين بالوظائف التعليمية وذلك من أجل ضمان استقرار العملية التعليمية في العام الدراسي الجديد 1442.

حزمة أدوات تعليمية

و تساهم المنصة في استمرار العملية التعليمية، حيث تحتوي على حزمة من الأدوات التعليمية المساندة لتخطيط وتنفيذ العملية التعليمية عبر الفصول واللقاءات الافتراضية،بالإضافة إلى الواجبات والاختبارات الإلكترونية، وساحات النقاش، والاستبيانات الإلكترونية، كذلك المصادر التعليمية المتنوعة المذكورة بالتفاصيل هنا : https://ardalel.blogspot.com/2021/01/madrasati.html .

محفظة إلكترونية

وتتيح منصة مدرستي «محفظة الكترونيّة»خاصة بكل طالب،  تضم العناصر التي تعرّف بالطالب مثل مهاراته وهواياته والمقررات التي يدرسها، وتحتوي قسما خاصا بتزكيات المعلمين بالإضافة إلى عرض المقررات التي أبرز فيها تميزا استثنائيا،كما تتيح اختبارات قصيرة كـ«تقييم ذاتي»، ونظاما خاصا بالواجبات والأنشطة المدرسية وتقييمها.

 تقويم للطالب

كما تتيح المنصة تقويما يمكن فيه للطالب إضافة حدث أو مهمة عليه القيام بها، مع إضافة معلومات تفصيلية عن المهمة كوقت بدايتها ووقت نهايتها، كما يمكن للطالب تصفح مقرراته وتحميلها كملفات pdf والاطلاع على المواد المرفقة بالدروس.

إحصائية الأسبوع الأول

وفي إحصائية صادرة عن وزارة التعليم كشفت أن عدد المتدربين على منصة مدرستي خلال الأسبوع الأول قد بلغ أكثر من ٢١ ألف قائد مدرسة  و١٣٩ ألف معلم ومعلمة، كما صممت المنصة لتكون معدة لخدمة 6 ملايين طالب وطالبة، و525 ألف معلم ومعلمة و30 ألف مدرسة.

المستفيدين من المنصة

ولا يقتصر المستفيدين من المنصة على الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات بل حتى أولياء الأمور، وقادة المدارس، والمشرفين التربويين، وذلك لضمان تسيير العملية التعليمية، كما تحتوي المنصة على أدوات خاصة بذوي الإعاقة من الطلاب والمعلمين.

مدرستي وقناة عين

وقد أوجدت الوزارة بديلا للمنصة في حال عدم توافر خدمة الإنترنت لبعض الطلاب أو لضعفها في عدد من المناطق لضمان استفادة جميع الطلاب والطالبات والتي تتمثل في 23 قناة تعليمية من قنوات عين.

وحول الفرق بين منصة مدرستي وقناة عين قال مدير إدارة مكاتب التعليم، ورئيس الفريق الإداري في مدرسة تسجيل وبث الدروس «المدرسة الافتراضية» الأستاذ فهد الحقباني في فيديو تم نشره عبر  حساب مركز التواصل الحكومي بتويتر:«في منصة مدرستي لدينا ارتباط الطالب بمعلمه الذي كان يدرسه العام الماضي حضوريا، فيكون معه المعلم بحيث يقدم معه الواجبات ويتأكد من حضوره، لكن في قناة عين يكون هناك معلم يشرح الدروس للجميع».

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

8,832