علاج جرثومة المعدة واسباب الإصابة بها

 التهاب بيلوري H. pyloriH أو ما يعرف باسم " جرثومة المعدة" هو نوع شائع من البكتيريا ينمو في الجهاز الهضمي ويميل إلى مهاجمة بطانة المعدة، حيث تصيب معدة حوالي 60 % من السكان البالغين في العالم، عادة ما تكون العدوى بالبكتيريا الحلزونية غير ضارة، ولكنها مسئولة عن غالبية القرح في المعدة والأمعاء الدقيقة.

H. بيلوري وفقا لتقرير موقع " healthline"  غالبا ما تصيب معدتك أثناء الطفولة، وعلى الرغم من أن الالتهابات بهذه السلالة من البكتيريا لا تسبب الأعراض عادة، فإنها يمكن أن تؤدي إلى أمراض في بعض الأشخاص ، بما في ذلك القرحة الهضمية ، والحالة الالتهابية داخل معدتك المعروفة باسم التهاب المعدة.

تكييف H البكتيريا في البيئة القاسية والحمضية في المعدة، فيمكن لهذه البكتيريا تغيير البيئة المحيطة بهم وتقليل حموضة الجسم حتى تتمكن من البقاء على قيد الحياة، و يسمح الشكل الحلزوني لـ H. pylori باختراق بطانة المعدة، حيث تكون محمية بالمخاط ولا تتمكن خلايا الجسم المناعية من الوصول إليها، ويمكن أن تتداخل البكتيريا مع استجابتك المناعية وتضمن عدم تدميرها، مما قد يؤدي إلى مشاكل في المعدة.
 أسباب التهابات بيلوري H.

ما زال من غير المعروف بالضبط كيف تنتشر العدوى بالبكتيريا الحلزونية، ولكن يعتقد أن العدوى تنتشر من فم شخص إلى آخر، ويمكن أيضًا نقلها من البراز إلى الفم ويحدث هذا عندما لا تغسل يديك جيدًا بعد استخدام الحمام، كما يمكن أن تنتشر جرثومة المعدة من خلال ملامسة الماء أو الطعام الملوثين.

يُعتقد أن هذه البكتيريا تسبب مشاكل في المعدة عندما تخترق بطانة الأغشية المخاطية في المعدة وتنتج مواد تحيد أحماض المعدة، مما يجعل خلايا المعدة أكثر عرضة للأحماض القاسية التى تسبب تهيج بطانة المعدة وقد يتسبب في حدوث تقرحات في المعدة أو الاثني عشر، وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.
أعراض العدوى بالبكتيريا الحلزونية

معظم الأشخاص الذين يعانون من H. pylori ليس لديهم أي أعراض، ولكن عندما تؤدي الإصابة إلى القرحة ، قد تشمل الأعراض ألم في البطن ، خاصة عندما تكون معدتك فارغة في الليل أو بعد ساعات قليلة من وجبات الطعام. يوصف الألم عادة يأتي ويذهب.

قد يرتبط عدد من الأعراض الأخرى بعدوى H. pylori ، بما في ذلك:

  • التجشؤ المفرط.
  • الشعور بالانتفاخ
  • الغثيان.
  • حرقة من المعدة.
  • الحمى.
  • قلة الشهية أو فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن غير المبررة.

راجع طبيبك على الفور إذا واجهت:

 

  • مشكلة في البلع
  • فقر دم
  • دم في البراز

 مضاعفات العدوى بجرثومة المعدة

يمكن أن تؤدي الالتهابات الحلزونية البوابية إلى تقرحات هضمية، لكن العدوى أو القرحة نفسها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة، وتشمل هذه:

  • نزيف داخلي : الذي يمكن أن يحدث عندما تخترق القرحة الهضمية الأوعية الدموية وترتبط بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • ثقب المعدة: الذي يمكن أن يحدث عندما تخترق القرحة جدار المعدة.
  • التهاب بطانة تجويف البطن.
  • تشير الدراسات التي أجريت على مصدر موثوق به إلى أن الأشخاص المصابين لديهم خطر متزايد للإصابة بسرطان المعدة، في حين أن العدوى هي سبب رئيسي لسرطان المعدة ، وكلن معظم المصابين بفيروس بيلوري لا يصابون أبدًا بسرطان المعدة.

علاج جرثومة المعدة

إذا كنت تعاني من عدوى H. pylori ولا تسبب لك أي مشاكل ولا تتعرض لخطر متزايد بسرطان المعدة ، فقد لا يقدم العلاج أي فوائد.
العلاج بالأدوية


ستحتاج عادة إلى تناول مزيج من مضادات حيوية مختلفة، إلى جانب دواء آخر يقلل من حمض المعدة لأن تقليل حمض المعدة يساعد المضادات الحيوية على العمل بشكل أكثر فعالية.

قد يختلف العلاج حسب تاريخك الطبي السابق وإذا كنت تعاني من أي حساسية من هذه الأدوية.

بعد العلاج ، سيكون لديك اختبار متابعة للبكتيريا في معظم الحالات، لا يلزم سوى دورة واحدة من المضادات الحيوية لإزالة العدوى، ولكن قد تحتاج إلى تناول المزيد باستخدام أدوية مختلفة.
العلاج من خلال نمط الحياة والنظام الغذائي


لا يوجد دليل على أن الغذاء والتغذية يلعبان دورًا في الوقاية من مرض القرحة الهضمية أو التسبب في حدوثه، ومع ذلك ، فإن الأطعمة الغنية بالتوابل والكحول والتدخين قد تؤدي إلى تفاقم القرحة الهضمية وتمنعها من الشفاء بشكل صحيح.

علاج جرثومة المعدة بالأدوية وتغيير نظام الغذاء

جرثومة المعدة هى نوع شائع من البكتيريا التى تنمو فى الجهاز الهضمى ولديها القدرة على مهاجمة بطانة المعدة، وتعرف هذه البكتيريا باسم   "Helicobacter pylori" أو الملوية البوابية، وتصيب هذه العدوى حوالى 60% من سكان العالم، وجرثومة المعدة عادة ما تكون غير ضارة، ولكنها مسئولة عن الإصابة بقرحة المعدة والأمعاء الدقيقة، فى هذا التقرير نتعرف على علاج جرثومة المعدة وأسبابها وأعراضها، بحسب موقع "Health line".

 اسباب جرثومة المعدة

لا يزال السبب حول انتشار عدوى الملوية البوابية غير معروف حتى الآن، ولكن يعتقد أن العدوى تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق الفم، ويمكن أيضاً أن تنتقل من البراز إلى الفم، عندما لا يغسل الشخص يديه بعد استخدام دورة المياه، يمكن أن تنتشر الملوية البوابية أيضاً عن طريق ملامسة الماء أو الطعام الملوث.

ويعتقد أن البكتريا تسبب مشاكل فى المعدة عندما تخترق بطانة المخاط فى المعدة وتنتج مواد تضعف أحماض المعدة، وهو ما يسبب قرحة المعدة أو الاثنى عشر.

 اعراض جرثومة المعدة

لا يعانى معظم الأشخاص المصابين بالملوية البوابية من أى أعراض، ولكن عندما تؤدى العدوى إلى الإصابة بالقرحة قد تشمل الأعراض ألماً فى البطن، خاصة عندما تكون معدتك فارغة فى الليل أو بعد ساعات قليلة من تناول الطعام، وقد يحدث مجموعة من الأعراض مع عدوى الملوية البوابية بما فى ذلك:

  • التقيؤ المفرط
  • شعور بالانتفاخ
  • حرقة المعدة
  • حمى
  • نقص الشهية
  • فقدان الوزن بدون سبب
  • مشكلة فى البلغ
  • أنيميا
  • دم فى البراز

علاج جرثومة المعدة

 الأدوية:
تحتاج عادة إلى مزيج من مضادات حيوية مختلفة مع دواء آخر يقلل من حمض المعدة، وخفض حمض المعدة يساعد المضادات الحيوية على العمل بشكل اكثر فعالية، ويشار إلى العلاج أحياناً باسم "العلاج الثلاثى".

 بعض الأدوية التى تستخدم فى العلاج الثلاثى تشمل :

  • مادة الكلاريثوميسين.
  • مثبطات البروتون PPI مثل: إسموبرازول، لانسوبرازولـ بابنتوبرازول.
  • ميترونيدزول (لمدة 7 إلى 14 يوماً)
  • أموكسيسيلين (لمدة 7 إلى 14 يوماً)

قد يختلف العلاج وفقاً لتاريخك الطبى السابق وإذا كنت تعانى من الحساسية لأى من هذه الأدوية.

بعد العلاج سيكون لديك اختبار متابعة لبكتيريا الملوية البوابية، هناك حاجة إلى جولة واحدة فقط من المضادات الحيوية لإزالة العدوى ولكن قد تحتاج إلى تناول المزيد بأدوية مختلفة.

 العلاج بتغيير نمط الحياة والنظام الغذائى

لا يوجد دليلاً على أن الغذاء والتغذية يلعبان دوراً فى الوقاية أو علاج الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة، ومع ذلك فإن الأطعمة الغنية بالتوابل والكحول والتدخين قد تؤدى إلى تفاقم القرحة وتمنعها من الشفاء بشكل جيد.

بكتيريا البروبايوتيك تساعد فى علاج جرثومة المعدة

بكتيريا البروبايوتيك
تساعد بكتيريا البروبيوتيك، وهى بكتيريا نافعة فى الجهاز الهضمى، على الحفاظ على توازن البكتيريا الجيدة والبكتيريا السيئة، ويمكن تناولها كأقراص أو تناول الأطعمة الغنية بالبروبايوتيك مثل: الزبادى واللبن الرايب .

البكتيريا الحلزونية أو جرثومة المعدة من أبرز المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، وهو عبارة عن بكتيريا لها قدرة على التعايش في المعدة ومقاومة الحمض الموجود بداخلها لأنها تخترق جدار المعدة وتتواجد داخل الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، وتسبب العديد من المشاكل الصحية.
أسباب جرثومة المعدة

وأوضح الدكتور حسني سلامة، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بطب عين شمس، أن جرثومة المعدة أو الميكروب الحلزوني يحدث نتيجة انتقال العدوى وذلك بسبب:

- استخدام أدوات المريض لأنها تنتقل عن طريق اللعاب.

- تناول طعام أو شراب ملوث بالعدوى.
أعراض جرثومة المعدة

- عند الإصابة بجرثومة المعدة يعاني المريض من هذه الأعراض:
- ألم شديد في فم المعدة.
- ارتجاع في المريء.
- حموضة لا تستجيب للعلاج.
- غثيان.

تشخيص جرثومة المعدة

- عمل اختبار تنفس اليوريا.
- الخضوع لتحليل البراز.
- إجراء مزرعة للأنسجة.
- أخذ عينة من المعدة وتحليلها.
- عمل مزرعة براز وتحليل البكتيريا.

- استخدام الأجسام المضادة بالدم للكشف عن مدى انتشار العدوى.

علاج جرثومة المعدة

قدم الدكتور الصيدلي باهر السعيد، روشتة ببعض الأدوية التي تساعد في علاج جرثومة المعدة على أن يتم تناولها تحت إشراف الطبيب المتخصص وأهمها:

- نانازوكسيد 500، وهو من الأدوية المطهرة التي تستخدم في علاج العدوى البكتيرية ومضاد للطفيليات، ويستخدم لمدة أسبوعين بعد الإفطار والعشاء.

- داونوبرازول 40، وهو من الأدوية المعالجة للحموضة، ويحتوي على المادة الفعالة أوميبرازول والتى تعمل على تثبيط مضخة البروتون التي تنتج أحماض المعدة.

- موكسيفلوكس، وهو مضاد حيوي سريع المفعول واسع المجال، ويؤخذ منه قرص بعد الغداء لمدة أسبوعين.


 اعراض جرثومة المعدة
جرثومة المعدة
علاج جرثومة المعدة
اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل
اسباب جرثومة المعدة
ادوية جرثومة المعدة
جرثومة المعدة نسبتها
علاج جرثومة المعده نهائيا
جرثومة المعدة معدية
جرثومة المعدة للاطفال
جرثومة المعدة علاج, جرثومة المعدة علاجها
جرثومة المعدة عند الاطفال
علاج جرثومة المعدة طبيعيا
هل جرثومة المعده تسبب خفقان القلب
جرثومة المعدة عالم حواء
اعراض جرثومة المعدة عالم حواء
علاج جرثومة المعدة عالم حواء
اعراض جرثومة المعدة النفسية عالم حواء
جرثومة المعدة والدوخة عالم حواء
اعراض جرثومة المعده النفسيه عالم حواء
جرثومة المعدة والقولون العصبي عالم حواء
شيك اوف لجرثومة المعده

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 300 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

31,603