مركز بحوث التقانه والسلامة الحيوية

يهتم بالتقانة الحيوية والهندسة الوراثية للنباتات

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]-->

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]--><!--<!--

 

القطن المعدل وراثيا ينعش اقتصاد إندونيسيا

تعتمد إندونيسيا بشكل كبير على ألياف القطن المستوردة حيث أنها تنتج 1% فقط من احتياجاتها المحلية، وهناك عدة معوقات تواجه المزارعين فى إندونيسيا منها الاصابات الحشرية الشديدة ، والاستخدام الزائد لمبيدات الآفات فضلا عن التغيرات المتكررة بالنسبة لادارة مزرعة القطن وقصور فى استخدام التكنولوجيا. وقد قامت حكومة إندونيسيا بمبادرة للاهتمام بالبدائل التكنولوجية لتحسين صناعة القطن .

ويعتبر "جنوب سولاويسى South Sulawesi " أحد أهم الأقاليم المنتجة للقطن حيث يساهم بحوالى 36% من انتاج القطن المحلى فى إندونيسيا، ويمثل استخدام القطن المعدل وراثيا Bt cotton فى هذا الاقليم استراتيجية هامة لمساعدة المزارعين فى حل العديد من المشاكل التى تواجههم عند زراعة القطن . ويحتوى القطن المعدل وراثيا على مادة طبيعية مأخوذة من بكتريا باسيليس ثورنجينسيس (Bt)  Bacillus thuringiensis ، وهى مادة فعالة وآمنة حيث تم استخدامها كمبيد حيوى لأكثر من خمسين عاما .

وقد ناقش كل من البروفيسور "ابراهيم مانوان" رئيس الفريق الاندونيسى لمراقبة التطور فى القطن المعدل وراثيا Bt cotton، والدكتور " تانتونو ساباجيو" العالم فى وزارة الزراعة للأبحاث الزراعية والتنمية، الفرص والتحديات التى تواجه زراعة القطن المعدل وراثيا فى إندونيسيا وتركزت المناقشات حول الدراسات المكثفة التى تم إجراؤها فى منطقة "جنوب سولاويسى" خلال عامى 2000 – 2002 فى الهيئات الحكومية والأكاديمية .

 

 

فوائد القطن المعدل وراثيا Bt cotton

لقد نتج عن زراعة القطن المعدل وراثيا محصولا وفيرا مقارنة بالقطن التقليدى، وقد اتضح ذلك خلال التقييم الفنى الذى تم بعد إجراء الاختبارات الحقلية فى مواقع متعددة .

وخلال الموسم الزراعى عام 2000 كان متوسط محصول القطن المعدل وراثيا حوالى 2.2 طن لكل هكتار مقارنة بحوالى 0.92 طن/هكتار لأنواع القطن المحلية .

وفى عام 2001 أعطى القطن المعدل وراثيا محصولا يقدر بحوالى 2.37 طن/هكتار بينما نتج عن أصناف القطن التقليدية محصولا يقدر بحوالى 1.82 طن /هكتار . ويتضح من هذا أن القطن المعدل وراثيا أعطى محصولا يزيد عن القطن التقليدى بحوالى 30% ، وتظهر فوائد القطن المعدل وراثيا بوضوح عند حدوث اصابات حشرية شديدة .

 انخفاض استخدام مبيدات الآفات 

عند زراعة أصناف القطن التقليدية يضطر المزارعون الى استخدام مبيدات الآفات بمعدل 9-12 مرة وذلك كل 7-10 أيام بمقدار 10 كجم فى الموسم الزراعى . ونلاحظ أن الاستخدام المكثف لمبيدات الآفات له تأثير سلبى خطير على كل من البيئة والتنوع الحيوى وصحة المزارعين .

وعند زراعة القطن المعدل وراثيا نجد أن عدد مرات الرش بمبيدات الآفات قد انخفض الى ثلاث مرات أو إنعدم الرش تماما . ويقاوم القطن المعدل وراثيا كل من دودة اللوز ودودة البراعم وهما من أهم الآفات الرئيسية للقطن فى إندونيسيا .

 

 

زيادة الدخل

لقد زاد دخل المزارعين الى أكثر من خمسة أضعاف عند زراعة القطن المعدل وراثيا مقارنة بأصناف القطن المحلية وذلك بسبب زيادة الانتاج . أما عند زراعة أصناف القطن المحلية فقد كان الفلاحون ينفقون حوالى 61% من إجمالى تكاليف الانتاج على مكافحة الآفات ، كما أوضح المزارعون أن زراعة القطن المعدل وراثيا تؤدى الى توفير الجهد والوقت اللازمين لكل من الادارة والحصاد .

 

 

الأمان البيئى

تساعد زراعة القطن المعدل وراثيا فى الحفاظ على الأعداء الطبيعية لحشرات القطن كوسيلة للمكافحة الحيوية والمساهمة فى تحقيق الدعم المستمر لانتاج القطن .

بالاضافة الى ماسبق فإن القطن المعدل وراثيا يمكن أن يلعب دورا هاما بالنسبة لنظام المكافحة المتكاملة للآفات وذلك بخفض الاستخدام المفرط لمبيدات الآفات. ومن الملاحظ أن صحة المزارعين تتحسن عند استخدام تلك التكنولوجيا نظرا لانخفاض نسبة التعرض لمبيدات الآفات .

 

ومازال العمل مستمرا لتقييم القطن المعدل وراثيا Bt cotton ، وقد أوضحت الدراسات الاجتماعية الاقتصادية مدى تقبل المزارعين لتلك التكنولوجيا ، كما أوضحت الدلائل الأولية أن استخدام القطن المعدل وراثيا يعد استراتيجية هامة لتشجيع ودعم إنتاج القطن فى إندونيسيا .

   

أخبار التكنولوجيا الحيوية عالميا

 

بريطانيا تحول المحاصيل المعدلة وراثيا الى وقود

 

تسعى شركات التكنولوجيا الحيوية فى بريطانيا للسماح لها بزراعة المحاصيل المعدلة وراثيا على مساحة مليون فدان للحصول على وقود "أخضر" للسيارات . وقد ذكرت صحيفة " إنديبندنت " أن القمح المعدل وراثيا وبنجر السكر والشلجم "زيت بذر اللفت " قد يصبح وقودا بديل للبنزين والديزل . وقد تم طرح تلك الخطة كخطوة تتناسب مع شعار "صديق البيئة " مما يساعد على مكافحة ظاهرة الاحتباس الحرارى عالميا، بينما أعلنت جماعة الحفاظ على البيئة إن تحقيق ذلك سوف يمنع القليل من الأخطار الأساسية التى تصاحب التكنولوجيا الحديثة . وتخطط الحكومة الى تزويد السيارات واللوريات بحوالى 5% من الوقود الناتج من تلك المحاصيل فى عام 2009 وذلك لخفض نسبة حرق الوقود (البنزين والديزل) الذى يؤدى الى ظاهرة الاحتباس الحرارى فى العالم . كما أعلن قطاع الصناعة إن تلك الخطة يمكن تحقيقها بزراعة 1.7 مليون فدان من الشلجم المعدل وراثيا، أو أكثر من 1.25 مليون فدان من القمح وبنجر السكر المعدل وراثيا . وأضاف ان زيادة انتاج المحاصيل المعدلة وراثيا يمكن أن يؤدى الى الحصول على كميات كبيرة من الزيوت الناتجة مما يجعلها محاصيل اقتصادية .  

 

 التخلص من النفايات السامة بزراعة الأشجار المعدلة وراثيا

 استطاع فريق من الباحثين فى جامعة جورجيا إجراء أول اختبار حقلى من نوعه باستخدام الأشجار المعدلة وراثيا للتخلص من النفايات السامة .

ومن الممكن أن تؤدى نتائج تلك الاختبارات الى ايضاح أهمية تقنية Phytoremediation  وهى تقنية استخدام الأشجار والنجيل وغير ذلك من النباتات لازالة المواد الضارة من التربة . وأعلن " ريتشارد ميجهر Richard Meagher " أستاذ علم الجينات فى جامعة جورجيا قائلا:

"نحن نأمل فى أن نجد فرق جوهرى بالنسبة لانخفاض مستويات عنصر الزئبق فى التربة خلال 18 شهرا ، وقد يكون هذا الانخفاض مضاعفا " .

وقد أجرى فريق الباحثين مع " ميجهر" أول تجربة حقلية باستخدام نبات الدخان المعدل وراثيا لازالة عنصر الزئبق وذلك بزراعته فى أحد حقول التجارب بمدينة نيوجيرسى عام 2001 ، ولكن تلك هى المرة الأولى التى يجرى فيها تجاربه مستخدما الأشجار والتى تتميز بجذور أكبر ودورة حياة أطول مما يؤهلها لأن تكون افضل على المدى الطويل لتنظيف التربة الملوثة .

ويعتبر "ميجهر" رائدا على مدى عقد كامل فى هذا المجال، كما أنه أول من أوضح أن هناك جين يسمى ( مير أ mer A  ) يمكن ادخاله فى النباتات لاستخدامها فى ازالة سمية الزئبق من البيئة .

 

 

 

التكنولوجيا الحيوية من أجل أفريقيا

كيف يمكن أن تكون التكنولوجيا الحيوية مناسبة لأفريقيا ؟! أجاب على هذا التساؤل معهد دراسات التنمية (IDS) بجامعة سايكس موضحا أن التكنولوجيا الحيوية فى أفريقيا يجب أن تتناول القيود الاجتماعية الاقتصادية socio-economic والزراعية التى تواجه اصحاب الحيازات الصغيرة من المزارعين فى أفريقيا. كما أعلن أن التكنولوجيا الحيوية المناسبة لصغار المزارعين فى أفريقيا يجب أن تتسم بالآتى :

·        أن تكون فى متناول المزارعين ولا تحد من حريتهم من حيث الاحتفاظ بالبذور أو تبادلها.

·        أن يسهل ادارتها وأن تكون مناسبة للمساحات الصغيرة من الأراضى .

·        أن تناسب الظروف المعيشية وأشكال العمالة المتاحة .

·        أن يتناسب إستخدامها مع أنظمة الزراعة المختلفة والمحاصيل بأصنافها المتعددة .

·        أن يكون لديها الدعم الكافى للدخول الى أسواق الائتمان والحصول على الخدمات الارشادية .

·        أن تكون مناسبة وآمنة عند دخولها الى البيئة المحلية .

·        أن يكون هناك أولوية بالنسبة للصفات المرغوبة فى النبات مثل صفة تحمل الجفاف وزيادة القيمة الغذائية ومقاومة الأمراض وتحمل مبيدات

        الحشائش . 

 

 

أوروبا تعلق على التجارب الحقلية المعدلة وراثيا فى انجلترا

تأثر الموقف الأوروبى إزاء المحاصيل المعدلة وراثيا بسبب النتائج الأخيرة التى توصل اليها "التقييم على مستوى المزرعة FSE" فى انجلترا ، حيث أوضح التقرير أنه بالرغم من ضغوط المفوضية الأوروبية لانهاء الحظر على المحاصيل المعدلة وراثيا بحلول مايو 2004، إلا أن قرار  الحكومات الأوروبية يعتمد على اتجاه الرأى العام والتغطية الاعلامية المحلية لموضوع التعديل الوراثى أكثر من إعتماده على نتائج الدراسات العلمية .

وقد أعلنت "هيلجا تورجينسن" خبيرة سياسات التعديل الوراثى بأكاديمية العلوم النمساوية بأن البيانات المأخوذة من "التقييم على مستوى المزرعة" سوف تؤدى الى اثارة الجدل، ولكن بالنسبة للنمسا فانها تتخذ موقفا دفاعيا ناتج عما تم من تجارب كالتى أجرتها المملكة المتحدة .

وفى ألمانيا أعلنت "كارين بوسكيرت" باحثة بسياسات التعديل الوراثى فى جامعة ميونخ أن الائتلاف الحكومى الحالى يشمل وزيرين للبيئة والزراعة من أعضاء حزب الخضر Green Party لذا يتم إستخدام بيانات "التقييم على مستوى المزرعة" كدعم ودليل للتيار المضاد للتعديل الوراثى .

وفى المملكة المتحدة قامت وسائل الاعلام بتقديم نتائج "التقييم على مستوى المزرعة" بأسلوب يضع مزيدا من الضغوط على الحكومة ، الأمر الذى جعل من الصعب عليها التصديق على تداول المحاصيل المعدلة وراثيا والسماح بتداولها تجاريا وتواجدها فى البيئة .

وفى هولندا أوضح التقرير أنه على الرغم من التغطية الاعلامية لبيانات "التقييم على مستوى المزرعة" إلا أنها بدت غير صحيحة حيث نسبت تلك النتائج الى المحاصيل المعدلة وراثيا بدلا من نسبها لمبيدات الحشائش .

بينما نجد أن بيانات "التقييم على مستوى المزرعة" توضح عدم تأثير النباتات المعدلة وراثيا على الحياه البرية مما يساعد على دعم وتشجيع زراعة تلك النباتات .

 

 

 

تشابه تأثير الذرة المعدلة وغير المعدلة وراثيا على الحيوانات

 

أعلن الاتحاد القومى لانتاج الذرة NCGA عن استمرار الدراسات التى توضح أن الحيوانات التى تغذت على الذرة المعدلة وراثيا - سواء كانت تنتج لحوما أو ألبانا أو بيضا- كان لها  نفس نوعية الانتاج كمثيلتها من الحيوانات التى تغذت على الذرة غير المعدلة وراثيا .

وقد أكدت هذا الرأى دراستان تم نشرهما فى "جريدة علم الحيوان" ، حيث أوضحت الدراسة الأولى أن إدخال جينات تتحمل الجليفوسات glyphosate-tolerant genes فى الذرة لم تظهر اى اختلاف متعلق بالقيمة الغذائية للذرة التى تم بها تغذية الماشية ، كما أن كفاءة وصفات ذبيحة البقر الذى تغذت على الذرة المعدلة وراثيا صنف (Roundup Ready corn) والذرة غير المعدلة وراثيا كانت متماثلة .

أما الدراسة الثانية فقد أوضحت أن الصحة العامة ومعدل النمو للخنازير التى تغذت على الذرة المعدلة وغير المعدلة وراثيا كانت متماثلة . وأكثر من ذلك، فقد إكتشفوا أن الجينات التى دخلت فى تعديل نبات الذرة قد تم تحللها فى معدة وأمعاء الخنازير، أما الأجزاء المتبقية منها والتى لم تتحلل فأمكن التخلص منها عن طريق عملية الاخراج ، وبالنسبة للتأثيرات على البيئة نتيجة عملية الاخراج فقد أوضحت الدراسة أنها ليست ذات قيمة تذكر .

 

 

المصدر: biala2007.arabblogs.com/biala/files/85882.doc‎
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 157 مشاهدة
نشرت فى 1 سبتمبر 2013 بواسطة arcbiotech

مركز بحوث التقانه والسلامة الحيوية

arcbiotech
يمثل المركز معملاً مرجعياً للكشف عن المواد المحورة وراثياً، وينظم إنتاج وتداول هذه الكائنات، بما يمكن السودان من تطبيق بروتوكول السلامة الحيوية. يمثل المركز أهم آليات تحديث البحث العلمى فى ظل معاناة العالم من ضعف فى الإنتاجية ونقص الإنتاج وشح فى الموارد والتغيرات المناخية فى ظل الزيادة المضطردة فى السكان »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

145,663