أراك للاعلام والتنمية

اثراء المحتوى العربي الهادف هدفنا،المعرفة ضرورة للتنمية ،لغتنا كنز حضاري علينا الحفاظ عليه وتنميته

 

 

 

 

 

 

هل تقيم قنوات عربية شراكة مع قنوات أجنبية؟

الإجابة: نعم ومن الأمثلة على ذلك:

١. الشراكة بين قناة "أبو ظبي دراما HD" وقناة "Fox Crime HD":

بدأت الشراكة بين القناتين في ٥ مارس ٢۰١٧ عندما أطلقت قناة "أبو ظبي دراما" بالتعاون مع "Fox Crime" مجموعة من أقوى المسلسلات والأفلام الأجنبية البوليسية حصريًا لأول مرة في الشرق الأوسط، وخصصت فترة خاصة في جدول برامجها للدراما البوليسية. فمن خلال تلك الشراكة، وفرت قناة "أبو ظبي دراما" لمشاهديها فرصة الاستمتاع بأضخم مسلسلات وأفلام الجريمة والتحقيقات العالمية، التي تضم أهم مشاهير النجوم مثل ريتشارد جير ومايكل دوجلاس.

وقال عبد الهادي الشيخ، المدير التنفيذي لدائرة التلفزيون في أبوظبي للإعلام: "يعكس تعاوننا مع قناة "Fox Crime" حرصنا على تقديم أهم البرامج والأفلام العالمية، وهو جزء من المبادرات المستمرة لأبوظبي للإعلام من أجل نمو قطاع الإعلام في دولة الإمارات، وذلك من خلال إقامة شراكات مهمة مع المؤسسات الإعلامية العالمية لتزويد جمهورنا في المنطقة وخارجها بمحتوى إعلامي عالي الجودة.

وختم الشيخ قائلاً: سنظل نسعى في أبوظبي للإعلام لاستكشاف أساليب جديدة ومبتكرة لتعزيز عروضنا، ونأمل أن يستمتع الجمهور بالمحتوى الغني الذي ستوفره أحدث شراكاتنا الناجحة"

وقال سانجاي راينا، المدير العام لـشبكة قنوات فوكس العالمية: "ستوفر قناة "Fox Crime" لمشاهدي "أبو ظبي دراما "لمحة حول عالم الجريمة المظلم بينما هم آمنين في منازلهم، وذلك مع أسلوب عرض قوي وتفاعلي يجذب الجمهور على اختلاف اهتماماتهم". وأضاف راينا: "تتيح لنا هذه الشراكة الفريدة مع قناة " أبو ظبي دراما"إمكانية تلبية أذواق محبي مسلسلات وأفلام الجريمة والتحقيق في منطقة الشرق الأوسط بشكل أكبر. وتعد شراكتنا هذه مكسبًا متبادلًا لكلٍ من أبوظبي للإعلام وشبكة فوكس على حدٍ سواء".

وقد انطلقت قناة " أبو ظبي دراما" عام ٢۰١۰ بوصفها جزءًا من الشبكة التلفزيونية التابعة لأبوظبي للإعلام. وتعد القناة اليوم واحدة من قنوات المسلسلات الدرامية الأعلى تقييمًا في المنطقة. وتقدم القناة لمشاهديها مجموعة واسعة من المسلسلات والبرامج العالمية، فضلاً عن بث أفضل وأحدث مسلسلات الدراما العربية. كما سيتيح تعاونها مع قناة "Fox Crime" فرصة مشاركة نحو ١٤ مليون منزل في ٦٧ دولة في أوروبا وجنوب شرق آسيا تصل إليهم برامج القناة العالمية.

 

 

٢. شراء ساويرس لأسهم في قناة "Euronews":

 

نجح نجيب ساويرس في فبراير ٢۰١٥ في الاستحواذ على ٥٣ % من أسهم قناةEuronews الأوروبية مقابل ٣٥ مليون يورو في صفقة لم تكن سهلة على حد وصفه، حيث صرح ساويرس أن المفاوضات استمرت لمدة سنة كاملة وسط أجواء من السرية التامة. وحول إصراره علي إتمام الصفقه صرح أنها أمر مهم بالنسبة له وبالنسبة لمصر بوجهٍ عام حيث إنه يري أن هناك مشكله في إيصال صوت مصر للخارج، وهناك قنوات مثل الـ BBC والـ CNN لم تعد تغطي الأحداث بحيادية ولذلك من المهم أن يكون لديناعلاقة بمحطات تنقل الرأي والرأي الأخر وهو ما يتوفر في محطة Euronews والتي تبلغ من العمر ٢٢ عامًا، وتبث أخبارًا على مدى ٢٤ ساعة بـ ١٣ لغة، ويعمل لديها نحو ٤۰۰صحفي من ٢٥ دولة.

وتأتي هذه الخطوة بعد الصعوبات المالية التي ألقت بظلالها على القناة الممولة بنسبة ٩۰ بالمئة من ٢٣ مؤسسة إعلامية أوروبية باعتبارها شركة مساهمة حيث تسبب نقص الاعتمادات المطروحة في ميزانيتها إلى تراجعها في تصنيف نسب القنوات الأكثر مشاهدة في قارة أوروبا لتحتل المركز الرابع بعد كلٍ من CNN الأمريكية والتي تحتل المركز الأول في القارة على صعيد جميع الوسائل المرئية عبر التلفزيون أو عبر الإنترنت، إذ يتابعها ٤۰ % من الأوروبيين ثم Sky News"" والتي تحتل المركز الثاني بنسبة ٣١%، وتأتي هيئة الإذاعة البريطانية BBC في المركز الثالث بنسبة ٢٩ %، وذلك وفق إحصاء نُشر عام ٢۰١٤ وشمل أكثر من ٥۰ مليون مشاهد ب٢١ دولة.

 

وقد اشترط المساهمون – من أجل الحفاظ على حياد القناة واستقلالها – امتلاك حق فيتو على أي إجراء قد يتخذه ساويرس من شأنه إحداث تغييرات جذرية في سياسة التحرير والتي سوف تكون محمية أيضًا من قبل هيئة إشراف جديدة. وستتعلق التغييرات المرحلية بالترويج لصورة جديدة للقناة، وتعزيز برامجها، والتوجه أكثر فأكثر نحو الأنظمة الرقمية الحديثة.

ومن ناحيته أكد ساويرس أنه يعتزم المحفاظة على حيادية قناةEuronews  التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة ليون الفرنسية. وأوضح رجل الأعمال المصري أنشبكة Euronews لديها في أوروبا نسبة متابعة تفوق كثيرًا شبكة CNN الإخبارية التي اتهمها بأنها لم تعد تنقل المعلومات بصورة واضحة بل تتبنى وجهة نظر. إذًا نحن لسنا بصدد عقلية عادية بل رجل يفكر بشكل مختلف؛ وقد يكون ذلك لكون نجيب ساويرس واحدًا من أكبر رجال الأعمال المصريين ونجلًا لأغني عائلة مصرية. وبمجرد استحواذ رجل أعمال مصري الجنسية على هذه النسبة الحاكمة من أسهم هذه الشبكة الإخبارية العالمية انفجر بركان من التساؤلات حول شخصية "نجيب ساويرس" وهل شراء Euronews هو مشروع تجاري أو أنه سيتدخل في السياسة التحريرية للشبكة؟ تجربة الإعلام لم تكن الاولى في حياة نجيب ساويرس فهو أطلق قبل ذلك قناة "OTV" التي تم أفتتاحها في ٣١ يناير ٢۰۰٧، وقناة "ON TV" التي تم أفتتاحها في ٦ أكتوبر ٢۰۰٨، وهو مساهم في جريدة "المصري اليوم" إحدى أكبر الصحف اليومية الخاصة في مصر.

وفي إطار موضوع الشراكة سيقيم التليفزيون المصري في الفترة المقبلة شراكة مع مؤسسات أخرى حيث يستعد التلفزيون المصري لإطلاق ٨ قنوات أرضية بالتعاون والشراكة مع مؤسسات عدة خلال الفترة المقبلة، ويأتي ذلك في إطار خطة التطوير للتلفزيون المصري.

وتشمل القنوات قناة للأفلام العربية، وقناة للأفلام الأجنبية، وقناة دراما (1) خاصة بالمسلسلات القديمة، وقناة دراما (2) خاصة بالمسلسلات العرض الأول، وقناتين للأطفال تذيع الأفلام والمسلسلات والبرامج الكرتونية التي تناسب الأطفال من فئات عمرية مختلفة، بالإضافة إلى قناتين لجمهور الرياضة.

المصدر: رهف عمرو
arakmedia

شاركونا الحلم .. زورونا في موقعنا وواقعنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 50 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2018 بواسطة arakmedia

ساحة النقاش

مركز أراك للاعلام والتنمية

arakmedia
-مركز يسعى الى تحقيق التنمية الإنسانية برفع مستوى اداء الفرد و مهاراته باستخدام تقنيات حديثه للتواصل المباشر او للتواصل عن بعد واطلاق مشروع تنموي متكامل على الانترنت ، للتواصل مع المجتمع بكل فئاته خاصة الشباب والفتيات و الطلائع والمرأة لتطوير وتنمية المجتمع ، واثراء المحتوى العربي على الانترنت ، يوضع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

40,085