اصول المانجو وطريقة إكثارها

يتم اكثار اصول المانجو عن طريق البذور, يجب الحصول عليها من ثمار ناضجة تماما من على الاشجار للحصول على انبات جيد وقوي.

البذور المطلوبة للاصول يجب ان تكون متعددة الاجنة وليس جنين واحد. حيث ان البذرة ذات الجنين الواحد تكون جنسية(السبب تنوع في صفات الاصول مما يؤدي الى فقدان المواصفات المطلوبة من الاصل. اما البذرة متعددة الاجنة يكون فيها جنين جنسي واخرى اجنة غير جنسية(خضرية), عند بداية النموات نلاحظ 2-10 نموات. النمو الجنسي يكون مختلف عن باقي النموات, يتم ابعاده وكذلك باقي النموات ما عدا واحد نختاره يكون افضلهم. النمو ألا جنسي(الخضري) يكون ذو مواصفات مطابقة للشجرة الام.


متعدد الاجنة


جنين واحد


الزراعة, يتم ازالة القشرة الصلبة بعناية, هذه العملية مهمة جدا, تحسن النمو وتسرعه, كما ان المجموع الجذري يكون جيد ومنتشر في جميع الجهات, وهذا بعكس البذرة مع القشرة حيث تكون الجذور ملتفة ومعقدة مما يعيق النمو في المستقبل. فائدة اخرى لابعاد القشرة, المناطق الموجود بها سوسة البذور حيث تضع بيوضها داخل البذرة في فترة عقد الثمار يكن اكتشاف الدود وابعاده. مفضل تعقيم البذور بمبيد فطري.

تتم الزراعة في اكياس 10 لتر, خلطة الزراعة 3 رمل + 1 بيطموس. تزرع البذرة بحيث يكون جهة البذرة المحدبة في الخلطة (التربة) وربعها فوق الخلطة في الهواء. تبدأ النموات من 10 – 14 يوم.

اصول المانجو

13\1

ميزات الاصل 13\1: مناسب للزراعة في التربة الكلسية حتى 30% كلس, كذلك يتحمل ملوحة في مياه الري حتى 600ppm .


Sabre


اصلها من جنوب افريقيا, الاصل مناسب جدا للتربة الرملية الخالية من الكلس, حتى انها مفضلة على الاصل 13\1 في هذه التربة, حيث تعطي اشجار قوية وكبيرة, الاصناف المطعومة عليها مقاومة للملوحة في مياه الري. يمنع استعمال الاصل في اي تربة غير المذكورة اعلاه. في ما اذا استعملت يتم تطعيمها في جيل مبكر قبل 13\1 لانها سريعة النمو.


9\4


هذا الاصل شبيه باصل موجود في فلوريدا يسمى Turpentine الاصل مناسب للتربة الثقيلة, افضل من باقي الاصول, تعطي شجرة قوية وكبيرة, لكن بشرط ان لا تعلو نسبة الكلس في التربة على 8% والملوحة في مياه الري على 300 ppm. اكثر من ذلك يجب استعمال 13\1.

المصدر: http://www.zera3y.com/
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 1200 مشاهدة
نشرت فى 7 ديسمبر 2010 بواسطة arabagri

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

23,992