اكوازوو بوابة الاستزراع السمكى والأحياء المائية

أول وأكبر موقع يهتم بالاستزراع السمكى فى الوطن العربى

موضوع استزراع المحاريات ده مش وليد اللحظة ده موضوع كبير جدا و فيه ناس متقدمة جدا فيه (طبعا للأسف الوطن العربى مش منهم) ولكن بنحاول المهم مشروع استزراع المحاريات من أسهل المشاريع التى ممكن اقامتها بس نحصل على البذور الجيدة وخاصة ان احنا فى الوطن العربى عندنا مساحات كبيرة من المياة المفتوحة الخليج العربى البحر الحمر البحر المتوسط وطبعا نظرا لزيادة الاقبال على المحاريات عموما فان فيه نقص حاد جدا فى السوق
تتلخص خطوات استزراع المحاريات فى الآتى:

1- اختيار المحار المناسب Selection of broodstock

يتم اختيار المحار المراد استزراعة اما من المحار المستزرع سابقاً أو من الذى يتم صيده من البحر فى أواخر الشتاء أو أوائل الربيع وتنقل الأفراد المختارة الى تنكات بحيث تكون درجة حرارتها أعلى بمعدل 2-3 درجة مئوية عن درجة حرارة المياه الطبيعية وفى الأيام التالية تزد درجة الحرارة بمعدل 1-2 درجة مئوية يومياً حتى نصل الى الدرجة المثلى والتى تختلف باختلاف الأنواع وخلال هذه الفترة يتم التغذية على الغذاء الصناعى او على طحالب وحيدة الخلية وهى أفضل مثل Monochrysis simles

ويمكن الحصول عليها من كذا مصدر (ممكن تستشيروا فيها مشرفة قسم الأبحاث) وممكن ننميها بنفسنا

2- إنتاج البيض Spawning

معظم المحاريات منفصلة الجنس وخلال موسم التزاوج تضع الاناث البيض الذى يتم اخصابه خارجيا ويوضع ذكور واناث المحار فى تنكات منفصلة بالمفقسات حتى ميعاد التزاوج.
وعند اجراء التزاوج توضع الذكور مع الاناث ثم ترفع بعد ساعة من حدوث الاخصاب ثم يؤخذ بيض المحار ويوضع فى تانكات بها ماء بحر جارى مفلتر بدرجة حرارة 2-4 أعلى من درجة حرارة الماء العادية حيث تساعد على سرعة التفريخ.

3- رعاية البيض وحضانته 

بعد اتمام عملية الاخصاب يحفظ البيض تحت درجة حرارة 20-30 درجة مئوية فى حضانات.
وخصوبة المحاريات النضجة تكون عالية فمثلا بعض الأنواع تصل عدد البيض فيها من 3-6 ملايين بيضة قطر الواحدة 65-72 ملليمتر وتستمر قدرة الحيوانات المنوية على الاخصاب لمدة 6 ساعات عند درجة حرارة 16-19 درجة مئوية.
ويتم اختيار اليرقات على أساس نشاطهم وجاذبيتهم للضوء مثل هذه اليرقات تبقى فى طبقة الماء العليا بينما تتجه اليرقات غير الصحية عادة الى القاع. وهذه الظاهرة تساعد على اختيار اليرقات التى لها كفاءة انتاجية عالية.
ويتطور البيض المخصب الى عدة أطوار حتى يصل الى الطور العالق spat فى حوالى 80 يوم يكون حجم الصدفة حوالى 1 سم ارتفاع.

4- تربية اليرقات Culture of larvae:

يعتمد تطوير ونمو اليرقات على الظروف البيئية مثل درجة الحرارة ومدى توافر الغذاء وجودته.
وعادة درجة الحرارة تكن 17 الى 20 درجة مئوية هى المناسبة لنمو اليرقات بينما يستعمل لاطعام اليرقات الخلايا الطحلبية الدقيقة Microalgae بكثافات تتفاوت حسب المرحلة العمرية.

5- تدريج البذور:

كما هو الحال فى باقى الكائنات فإن انواع المحار لا تنمو بنفس النسبة ولضمان الحصول على أفضل معدلات نمو فمن الضرورى التدريج بشكل دورى خلال المراحل المختلفة للنمو.
وعادة تدرج البذور أثناء المرحلة الدودية ثم تدرج بشباك خاصة ويتم فى هذه المرحلة فصل الأنواع الأخرى التى قد توجد مع النوع المراد استزراعة

للمزيد : تصفح موقع أكوازوو للاستزراع المائى

www.aquazoo2.com/vb

aquazoo2

أكوازوو بوابة الاستزراع السمكى والأحياء المائية Aquazoo for aquaculture and aquatic www.aquazoo2.com

  • Currently 314/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
106 تصويتات / 1440 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2008 بواسطة aquazoo2

ساحة النقاش

اكوازوو للاستزراع المائى Aquazoo

aquazoo2
موقع يهتم بكل ما هو جديد فى عالم الأسماك يحوى الأبحاث العلمية ومقالات عن تفريخ الأسماك البحرية والعذبة أكوازوو www.aquazoo2.com/vb »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

141,488