فيروس السمك الجديد يهدد مخزون أسماك البلطي

جدد فريق عالمي من العلماء نوعية الفيروس غير المألوف المسؤول عن نفوق الأسماك الجماعي في الإكوادور و إسرائيل

المصدر: Columbia University, Tel Aviv University and American Society for Microbiologyأسماك البلطي في المياه الضحلة

البلطي هو أسماك المياه العذبة التي تعيش في التيارات الضحلة و البرك و الأنهار و البحيرات في آسيا و أمريكا اللاتينية و الشرق الأوسط ، أنه ثاني أكثر الأسماك المزروعة في العالم بعد الكارب ، حيث مجمل إنتاج البلطي تبلغ قيمته 7.5 مليار دولار أمريكي سنوياً . 

أكبر منتجي البلطي هى آسيا و أمريكا الجنوبية ، حيث يصدروا إنتاجهم إلى الولايات المتحدة ويتم إستهلاك 225.000 طن من الأسماك سنوياً ، و علاوة على ذلك فبما أن البلطي يتغذى على الطحالب ، فهو أيضاً هام من الناحية البيئية حيث يحافظ على مسطحات المياه العذبة ، و هذا النوع هو أيضاً مصدر رئيسي من البروتين بأسعار معقولة في البلدان النامية . 

البلطي النيلي

و مع ذلك فمنذ عام 2009 شهد سمك البلطي الموجود في البيئة الطبيعية أو في المزارع في إسرائيل و الإكوادور تراجع كبير في العائدات وصلت لنسبة 85 في المئة سنوياً ، و هذه الظاهرة غير عادية بشكل كبير ، و وفقاً للعلماء في جامعة كولومبيا و جامعة تل أبيب الذين لاحظوا أن السمكة عادة ما تكون مقاومة للعدوى في تربية الأحياء المائية ذات الكثافة العالية . 

في البداية لم يتكمن الباحثون من إيجاد رابط بين حدثين للموت الفجائي للأسماك ، فقد عانت الأسماك في إسرائيل من أعراض مرضية بالمخ و الجهاز العصبي ، في حين أن الأسماك في الإكوادور أصيبت بقصور في الكبد في عام 2012 ، و مع ذلك فقد أرسل العلماء عينات من الأسماك المريضة إلى مركز جامعة كولومبيا للعدوى و المناعة و هناك أجرى خبير الفيروسات دبليو "إيان ليبكن" تسلسل جيني مفصل من العينات لتحديد سبب حادث الموت الفجائي .

الأسماك النافقة على الشاطىء في مزرعة أسماك البلطي ، إسرائيل

و لدهشتهم الشديدة لم يؤدي التسلسل النووي إلى وجود أي تشابه في الفيروسات التي عثر عليها في السابق حيث وجدت تشابه في شريحة وراثية صغيرة واحدة فقط لبروتين الأنفلونزا سى "C" . 

و أدت هذه الخصائص أن فريق تصنيف فيرس البلطي (TiLV)  على أنه فيروس جديد من نفس عائلة فيروسات الأنفلونزا المعروفة بإسم "فلو" ، و نشرت نتائج الدراسة في وقت سابق من هذا الشهر في مجلة الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة mBio 

الإكتشاف الأخير عن الفيروس الجديد يسمح للعلماء بتركيز خبرتهم لتطوير لقاح حتى يخفف من الإصابة ، و عن طريق منع زيادة إنتشار المرض ، فإن قطاع الزراعة في سمك البلطي سوف توفر مليارات الدولارات . 

مزرعة أسماك البلطي في تايلاند
السؤال الانهل هناك اى تشابه مابين هذا الفيروس الذى اصاب البلطى فى كلا الدولتين وبين ما اصاب البلطى فى مصر من اكثر من ثلاث سنوات من موت مفاجئ للاسماك عند وصول حجمها الى 200 جرام فما فوق وبخاصة ان شواطئنا قريبه من حدود الكيان الاسرائيلى المحتل للاراضى الفلسطينيه والذى ظهرت به الاصابه  ؟؟؟؟
 سؤال يطرحه
 فريق عمل اكوابونيك آل خوجة 
م/ وجيه خوجة 
وننتظر الاجابه 
المصدر: Columbia University, Tel Aviv University and American Society for Microbiology
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 347 مشاهدة
نشرت فى 9 نوفمبر 2016 بواسطة aquaponicwija

عدد زيارات الموقع

25,739