مشاركة زهاء 30 مربيا للنحل في صالون الشلف لتربية النحل أسعار باهظة للعسل بسبب تراجع الإنتاج

مشاركة زهاء 30 مربيا للنحل في صالون الشلف لتربية النحل أسعار باهظة للعسل بسبب تراجع الإنتاج



يشارك ما يناهز 30 مربيا للنحل قدموا من مختلف ولايات الوطن في الصالون الوطني حول تربية النحل المقام بمدينة الشلف بمبادرة من الجمعية المحلية لمربي النحل بالتعاون مع الغرفة الفلاحية.
وحسب المنظمين فإن هذه التظاهرة التي تختتم بعد غد الأحد تندرج في إطار ترقية وتطوير النشاط المتعلق بتربية النحل. كما تهدف إلى التعريف بهذا النشاط ومختلف أنواع العسل المنتجة بالجزائر وكذا الأهمية الغذائية و الفوائد العلاجية لهذا المنتوج.

وتميزت هذه التظاهرة التي جلبت إليها عددا هاما من الزوار بتقديم شروح حول تشكيلة العسل و أنواع الأزهار التي تندرج في تركيبة العسل مثل الفربيون و السعتر و العناب و الكاليتوس والبرتقال وكذا أنواع العسل المتحصل عليها من خلال نقل خلايا النحل إلى منطقتي الهضاب العليا والصحراء.

وقد أفاد مربو النحل أن هذا النوع الأخير ينتج أساسا من العناب و يحتوي على نسبة ضعيفة من الرطوبة أقل من 18 بالمائة، حيث أوضحوا أن نوعية العسل تتغير كلما ارتفعت نسبة الرطوبة.

يشار أن هذه التظاهرة تعرف مشاركة مربين للنحل قادمين من ولايات البويرة و المدية و مستغانم
و البليدة و سيدي بلعباس والشلف، وللإشارة فإن منتوج العسل في الجزائر تراجع خلال السنتين الأخيرتين ، وقد أرجع المربون سبب التراجع لسبين الأول متعلق بمنتجي العسل الذين يبيعون طوائف تكاثر النحل قبل استكمال دورة الإنتاج لارتفاع أسعارها، وهو ما يؤثر على مردود إنتاج العسل، والسبب الثاني متعلق بالظروف الطبيعية التي ساهمت هي الأخرى في تراجع الإنتاج، حيث أدت التقلبات الجوية خلال شهري ماي وجوان المنصرمين إلى عزوف النحل عن الخروج للتغذية الطبيعية، وبقائه داخل الصناديق للتغذي بما ينتجه من عسل .

أمال م نشر في المستقبل العربي يوم 26 - 01 - 2013

www.facebook.com/apicoles

 

الشلف: أكثر من ألف زائر بالصالون الوطني لتربية النحل

 

الشلف: أكثر من ألف زائر بالصالون الوطني لتربية النحل



تردد ما يزيد عن ألف زائر على الصالون الوطني لتربية لنحل المقام بالشلف بمشاركة ما يناهز ثلاثين مربيا للنحل يمثلون ولايات كل من البويرة و المدية و سيدي بلعباس و مستغانم و الشلف و بومرداس و البليدة حسب تقديرات المنظمين.

وأوضح ذات المصدر أن هذه التظاهرة التي تنظم لأول مرة بالشلف بمبادرة من الجمعية المحلية لمربي النحل بالتعاون مع الغرفة الفلاحية على مدار أسبوع كامل تهدف إلى تبادل التجارب بين مربي النحل و تعريف الجمهور بشتى أنواع النحل المنتجة بالجزائر مع الإشارة أن هناك 14 نوعا من منتوج العسل معروضة للبيع في إطار هذا الصالون.

ويتعلق الأمر حسب رئيس الجمعية المحلية لمربي النحل بأنواع العسل الناتجة عن نباتات الخزامة البحرية و الجزر البري و الكاليبتوس و الإكليل و الحرمل و أزهار البرتقال و الفربيون و الزعتر و العناب و النباتات المرة و الشائكة و الأسفند و عسل الجبل.

وذكر مربو النحل في هذا السياق أن تنوع النباتات التي تدخل في تركيبة العسل تضفي على هذا المنتوج أهمية غذائية و علاجية أكيدة مشيرين إلى أن عدة أنواع من العسل يتحصل عليها بفضل نقل خلايا النحل من شمال البلاد إلى منطقتي الهضاب العليا و الصحراء حيث تنتشر نباتات خاصة بهاتين المنطقتين على غرار العناب و الحرمل و الفربيون.

نشر في وكالة الأنباء الجزائرية يوم 26 - 01 - 2013

 

المصدر: www.apiculture.yoo7.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 369 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2013 بواسطة apiculteur

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

62,031