تعريف المكافحه البيولوجيه من وجهة المفهوم الايكولوجى:As a natural phenomenon:


بأنه هو الدور الذى تلعبه المفترسات والطفيليات ومسببات الامراض الحشرية فى خفض اعداد نوع ما من الحشرات عن الحد الذى يمكن ان يكون عليه فى حاله غيابها كلها او احد منها، اى الدور الذى تقوم به هذه الاعداء الطبيعية "طبيعيا" ودون تدخل الانسان (De Bach 1964)

تعريف المكافحه البيولوجية من وجهة النشاط الانسانى والتطبيقى:

بأنه استخدام المفترسات والطفيليات او ممرضات الحشرات فى خفض أعداد الحشرات عن الحد الذى يسبب ضرراً أقتصاديا (De Bach 1973)

هذا ويمكن استخدام الاعداء الطبيعية للحشرات بمفردها بنجاح فى حالات خاصة فى خفض اعداد اّفة ما عن الحد الذى يسبب ضررا " اقتصاديا"، وفى حالات اخرى لا تكفى المكافحه البيولوجية وحدها كطريقة لمكافحه اّفة ما وفى هذه الحالة يحتاج الامر الى وضع برنامج متكامل.

اهم مميزات المكافحة البيولوجية:


1- اقل تكلفة.

2- اكثر اماناً حيث انها كائنات طبيعية ليس لها خطورة على الاطلاق.

3- اكثر دواماً واستقرارا فى النظام البيئى مالم تستخدم المبيدات الحشرية.

4- ايسر استخداما حيث لا تستخدم معدات وغيرها.

اهم عناصر المكافحة البيولوجية :Biological control agents : 


تتكون من ثلات مجموعات رئيسية هى:

 

1- المفترسات Predators
2- الطفيليات Parasitoids 
3- الكائنات الدقيقة الممرضة للحشرات Entomopathogenic micro organisms


أ‌- البكتيريا الممرضة للحشرات Bacteria
ب‌- الفيروسات الممرضة للحشرات Virus
ج‌- الفطريات الممرضة للحشرات Fungi
د- البروتوزوا الممرضة للحشرات Protozoa
4- النيماتودا الممرضة للحشرات Nematodes

 

اهم استخدمات المكافحه البيولوجية:

 

1- المحافظة على الاعداء الطبيعية الموجودة بالبيئية.
2- زيادة الاعداء الطبيعية من خلال نظام الاطلاق الدورى والمكثف .
3- استيراد بعض الاعداء الطبيعية الملائمة لظروفنا البيئية واكثارها واطلاقها وذلك فى حاله لزوم الامر لذلك.

 

الدراسات اللازمة لاى برنامج مكافحة بيولوجية:


1-عمل تربية Insectary stock (mass production) للاعداد الطبيعية.
2-التكثيف colonization( Release) تحت انسب الظروف البيئية.
3-عمل Recovery attempts دراسات للتاكد من نجاح المكافحه.


اولا": المفترسات Predators 

 

تعريف الافتراس:


هو نوع من المعاشرة فيه يهاجم احد المعاشرين وهو المفترس predator المعاشر الاخر وهو الفريسة preyبغرص التغدية عليه ، ويقضى المفترس مع كل فرد من فرائسه فترة من الوقت تقل من فترة طوره غير الكامل او الكامل بمعنى ان المفترس قد يمارس عاداتة الافتراسيه وهو فى طوره غير الكامل (يرقة او حورية ) او طورة الكامل ( حشرة كاملة ) حيث ان بعض الحشرات تكون مفترسة فى اطوارها غير الكامله والكامله مثل اليرقات والحشرات الكامله لانواع من ابو العيد من عائلة Coccinellidae من رتبه غمدية الاجنحة ، او مفترسة فى طورها اليرقى فقط مثل بعض انواع اسد المن من رتبة شبكية الاجنحة Newroptera

في كل الحالات يحتاج الفرد المفترس الى اكثر من فرد من فرائسة ليتغذى عليه ، ليحصل على احتياجاته الغذائية ، ويتركه لينتقل الى غيره وتنتهى حياة الفريسة بعد مهاجمة المفترس لها ، وفى عالم الحشرات قد يكون المفترس اكبر من الفريسة وقد يكون مماثل لها فى الحجم وقد يكون أصغر منها.

غالبا" ماتتميز المفترسات بتحورات مورفولوجية تساعدها على القيام بعملية الافتراس بحيث اجزاء الفم بوجود (فكوك قوية) او اجزاء فم ثاقبة ماصة، وقد تزود الارجل الامامية باشواك قوية للقبض على الفريسة كما فى حشرة فرس البنى.

كيفية الافتراس:

 

تتغذى الحشرات المفترسة على فرائسها بطريقتين رئيسين هما:


أ- قرض اجزاء الجسم بفكوكها القوية كما هوالحال فى خنفساء الكالوسوما من عائلة Corabidae والحشرات الكاملة للرعاشات من عائلة Odonataوحشرة فرس النبى من عائلة ديكتيوبترا Dictyoptera

ب- امتصاص سوائل جسم الفريسة بعد ادخال اجزاء فمها الثاقبة الماصة كا يحدث عند مهاجمة انواع البق المفترس اليرقات حرشفية الاجنحة او غيره او عندما تستخدم يرقات اسد المن فكوكها القوية المقوسه ذات التجويف الداخلى فى القبص على الفريسة ثم ادخلها الى داخل الجسم وامتصاص سوائل ، وغالبا ما يصاحب ذلك افراز سوائل خاصة هاضمة تساعد على ورود سوائل الجسم، وتقليل مقاومة الفريسة للمفترس.

ثانيا: الطفيليات : Parasitoids 

 

تعريف التطفل:


هو نوع من أنواع المعاشرة فيه يعيش احد المعاشرين وهو الطفيل parasitoid علي حساب المعاشر الأخر وهو العائل Host وتنمو الأطوار الغير كاملة للطفيل داخل اوخارج جسم عائلها، أما الحشرات الكاملة للطفيليات فهي تتغذي علي قطرات الندي ورحيق الأزهار وتكون مهمة الإناث من الطفيليات وضع البيض في داخل جسم عوائلها أو خارج أجسام عوائلها لتخرج منه يرقة تقوم بالتغذية علي جسم العائل، أما طور العذراء للطفيليات فيتكون داخل جسم العائل أو خارجه حسب نوع التطفل وتنتهي علاقة التطفل بموت العائل.

تنقسم الطفيليات حسب طبيعة معيشة العائل التي تتطفل عليه الي:

 

1- طفيليات أولية: Primary Parasitoids 


وهي التي تتطفل علي حشرات أخري تكون متغذية بطبيعتها علي النباتات أو مترممة أو مفترسة لغيرها من الحشرات..

2- طفيليات ثانوية: Hyper parasitoids 


وهي التي تتطفل علي الطفيليات الأولية حيث توجد بعض أنواع الطفيليات تكون عوائلها عبارة عن طفيل أولي علي حشرة ضارة ، وبالطبع يؤدي الطفيل الثانوي متطفلة إلي خفض أعداد الطفيل الأولي. عندما يتطفل طفيل ثانوي يسمي Secondary parasitism، ويوجد تطفل ثلاثي Tertiary parasitism وفيه يتطفل طفيل يسمي بالثلاثي علي الطفيل الثانوي ويوجد أحيانا تطفل رباعي.

تقسم الطفيليات حسب موضع التطفل علي العائل إلي :

 

1- طفيليات خارجية Ecto parasitoids


وفيها تتطفل خارجيا علي عوائلها حيث يوضع بيض الطفيل علي سطح جسم العائل من الخارج لتخرج منه يرقة تتغذى من الخارج علي العائل حتي تصل الي طور العذراء.


2- طفيليات داخلية: Endo parasitoids 


وفيها تتطفل داخليا علي عوائلها حيث تنمو أطوارها غير الكاملة داخل أجسام عوائلها وقد تتكون عذاراها داخل أو خارج جسم العائل حسب حالة التطفل.

تنقسم الطفيليات من حيث طور العائل التي يتم عليه التطفل:

 

1- طفيليات البيض: Egg parasitoids


وهي انجح أنواع التطفل حيث تضع إناث الطفيل البيض داخل بيض عائلها تتحول الي يرقة ثم عذراء ثم تخرج حشرات الطفيل بعد أن تقضي علي الآفة في طور البيضة ومنها طفيلات عائلة Trichogrammatidae ويوجد منها في مصر طفيل Trichogramma evanescens والذي يتطفل علي بيض دودة القصب الصغرى Chilo Agamemnon .

2- طفيل بيضة – يرقة: Egg – Larval parasitoids 


وفيه تضع أنثي الطفيل البيض داخل بيضة العائل ، غير أن بيضة العائل تستطيع أن تفقس إلي يرقة تحتوي بداخلها بيضة الطفيل التي تفقس بعد ذلك إلي يرقة تتطفل داخليا علي يرقة العائل مثل طفيل Phaneratoma ocularis علي حشرة فراشة الندوة العسلية Cryptoblabes gnidiella .

3- طفيل يرقة: Larva parasitoids


وفيه يتم التطفل علي الطور اليرقي للعائل خارجياً Ecto – paradsitoids حيث يضع الطفيل بيضه علي احد أطوار اليرقةLarva خارجاً ومنها طفيليات عائلة Ichneumonidae طفيل المبلا Exeristes roborator الذي يتطفل خارجيا علي دودة اللوز القرنفلية Pectinophosa gossypilla .

وكذلك يتم التطفل علي الطور اليرقي داخليا Endo parasitoids وفيه يضع الطفيل البيض داخل احد أطوار اليرقة ومنها طفيليات عائلة Brachonidae ( الطفيل) Apanteles sp الذي يتطفل علي بعض أنواع حرشفية الأجنحة.

وهذا النوع من التطفل سواء Endo – Ecto يتم وضعها تحت تقسيم الطفيليات حسب موضع التطفل في العائل .

4- طفيل حوريةNymph – parasitoid : :


كما في الطفيليات التي تتطفل علي حوريات المن، حوريات الحشرات القشرية والبق الدقيقي وفي هذه الحالة يمضي الطفيل كل أطواره غير الكاملة داخل جسم العائل، وتخرج الحشرات الكاملة للطفيليات من أجسام عوائلها.

5- طفيل يرقة ( أو حورية) – عذراء: (Larva- pupa- parasitoid) 


وفيها تضع أنثي الطفيل بيضها في طور اليرقة أو الحورية للعائل ويكمل الطفيل نمو أطواره غير الكاملة (بيضة – يرقة- عذراء) في كل من طوري اليرقة والعذراء للعائل مثل طفيل الباريليبا Barylypa sp الذي يتطفل علي يرقات دودة ورق القطن في العمرين الخامس والسادس ليكمل دودة حياته في طور العذراء ، وتخرج الحشرات الكاملة من عذراء دودة ورق القطن.

6- طفيل عذراء: Puoa – parasitoid


وفيه يتم التطفل علي طور العذراء خاصة العذارى حديثة التكوين أو في طور ما قبل العذراء Prepupa ليستمر في طور العذراء مثل طفيل البراكيميريا Brachymeria famosata الذي يتطفل علي عذراء أبو دقيق الكرنب وتخرج الحشرات الكاملة وهو من عائلة Chalcididae من رتبة غشائية الأجنحة Hymenoptera

7- طفيل الحشرة الكاملة: Adult – parasitoid


مثل طفيليات Perilitus sp التي تتطفل علي الحشرات الكاملة لأنواع أبي العيد وبعض أنواع سوس ورق البرسيم يتم التطفل داخل الحشرات الكاملة، وتمضي كل الأطوار غير الكاملة علي الحشة الكاملة للعائل.

تقسيم الطفيليات حسب عدد العوائل التي تتطفل عليها:

 


1- طفيليات متعددة العوائل: Polyphagus parasitoids

وفيها يتطفل نوع واحد من الطفيليات علي أكثر من نوع واحد من العوائل تنتمي الي أجناس وعائلات مختلفة أي تتباعد تقسيمياً.

2- طفيليات محدودة العوائل: Oligophagus parasitoids

وفيها يتكفل نوع واحد من الطفيليات علي عدد محدود من العوائل وغالبا ما تكون هذه الأنواع من العوائل القريبة من بعضها تقسيميا.

3- طفيليات وحيدة العائل: Monophagus parasitoids 

وفيها يتطفل نوع من الطفيليات علي نوع واحد من العائل

( الشرح مقتبس من كلية العلوم جامعة الازهر )

اعداد 
اكوابونيك آل خوجه
م/ وجيه خوجه

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1211 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2016 بواسطة apb

عدد زيارات الموقع

91,352