.. برنامج البيئة المتوسطي مبادرة لتفعيل أفق 2020

.. رائد تشارك في فعاليات دفع مبادرة أفق 2020

 

في خطوة أكثر من جادة وعملية تأتي بمثابة الصرخة لتفعيل أفق 2020 وذلك من خلال ذلك اللقاء العاصف الذي عقد في 8 ديسمبر 2009 ببروكسل والذي وضع نصب أعينه دفع وتفعيل أفق 2020 تلك المبادرة التي تعد طوق نجاة للمنطقة المتوسطية من الغرق في خضم التلوث وتنحصر مصادر التلوث للمنطقة المتوسطية في مخلفات المدن ومخلفات مياه الصرف الحضرية وأيضاً الانبعاثات الصناعية .. وهذه المصادر الثلاثة تعد المسئولة عن ما يقرب من 80% من التلوث في حوض البحر المتوسط وأن أفق 2020 سوف تعتمد علي المؤسسات القائمة وما تم التوصل إليه من نتائج وأن دورها سوف ينحصر في ملأ الفجوات حيث يمكن أن يكون لها قيمة مضافة وهي تعمل في إطار أدوات سياسة التطوير الموجودة .

وفي ذات الوقت تدعيم تطبيق الإجراءات التي تندرج تحت إطار عمل برنامج الأمم المتحدة للبيئة وهي برنامج العمل الاستراتيجي ( SAP) لخطة عمل المتوسط ( MAP) للحد من التلوث الناجم عن النشاطات التي تصدرها اليابسة ( SAP MEP ) والاستراتيجية المتوسطية للتنمية المستدامة ( MSSD) التي وضعتها اللجنة المتوسطية للتنمية المستدامة ( MCSD) والتي أنشأت تحت لواء برنامج الأمم المتحدة للبيئة – خطة عمل المتوسط ( UNEP/MAP. ) .

وفي اللقاء السنوي العشر لعملية برشلونة في عام 2005 طرحت مبادرة أفق 2020 والتي تم التصديق عليها في القاهرة 2006 تحت شعار الاتحاد من أجل المتوسط في 2008 فقد تم تبني خريطة (2007 – 2013 ) في عام 2006 والتي ركزت علي المحاور التالية :

§          تحديد المشروعات وذلك من أجل الحد من أكثر مصادر التلوث أهمية

§    تحديد معايير بناء القدرات وذلك بغية مساعدة دول الجوار علي إنشاء الإدارات البيئية التي تمكنهم من تطوير ووضع القوانين البيئية .

§    الاستفادة من الميزانية المخصصة للأبحاث للجنة الأوربية وذلك من أجل تطوير المعلومات الخاصة بالقضايا البيئية وذات الصلة بحوض البحر المتوسط وذلك لضمان المشاركة ( منها تطوير مجموعة من المؤشرات وذلك لمتابعة نجاح أفق 2020 .

.. مبادرة الحركة لأفق 2020

        أن مجموعة التيسير الخاصة بأفق 2020 تعد المسئولة عن تطبيق أفق 2020 وأعضائها يشاركون علي قدم المساواة في كل من اللجنة الأوربية والتقاط المركزية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي وبعض الشركاء الآخرين مثل ( IGOS) و ( IFIS) و ( NGOI) منظمات المجتمع المدني والإدارات المحلية والقطاع الخاص وإلي أخر هذه القائمة والتي قد تم توسيعها لكي ما تشمل النقاط المركزية ( SEE)   في البلاد المتوسطية .

        وقد عقدت لقاءات مجموعة التيسير بحسب التوارخ ( مراكش 2007 وتونس 2008 وبروفنيك2009 ) .

        ويوجد العديد من المجموعات الفرعية لمبادرة أفق 2020 تندرج تحت مجموعة التيسير لأفق 2020 والتي تفوض إختصاصاتها لثلاث لجان فنية مؤقتة وهي مجموعة مشروعات الحد من التلوث والتي يترأسها لجنة مشتركة من كل من اللجنة الأوربية ومكتب البيئة الدولي ومجموعة بناء القدرات الإقليمية والتي تدار من خلال رئاسة مشتركة لكل من اللجنة الأوربية ( EC) ومكتب معلومات البحر المتوسط للثقافة والبيئة والتنمية المستدامة والمجموعة الخاصة بالمراجعة والمتابعة والبحث والتي تدار برئاسة مشتركة من اللجنة الأوربية ( EC) و ( EEA )

.. المجموعات الفرعية لأفق 2020

        هذه المجموعات تعمل من خلال إطار علاقات ديناميكية بالتفاعل مع بعضها البعض وهناك ثلاث مجموعات ( مجموعة لإدارة مخلفات المدن – ومجموعة معالجة مياه الصرف – ومجموعة الانبعاثات الصناعية ) وتقوم هذه المجموعة بالمراجعة والمتابعة وإجراء الأبحاث .. المجموعة الأولي تعمل تحت رئاسة ( EC) و ( EEA ) والمجموعة الثانية التي تتعامل مع التلوث الصناعي تعمل تحت رئاسة ( EIB/EC) أما مجموعة بناء القدرات فهي تعمل تحت إشراف كل من اللجنة الأوربية ( EC) ومكتب معلومات البحر المتوسط للبيئة والثقافة والتنمية المستدامة .

.. المجموعات الفرعية لبناء القدرات في أفق 2020

        أن ولاية المجموعة الفرعية لبناء القدرات كما هي موضحة في اللقاء الثاني لمجموعة التيسير لأفق 2020 الذي عقد في تونس في 16 يونيو 2008 قد انحصرت في المهام التالية :

§          تلك المناطق في إطار أفق 2020 والتي يمكن أن تصبح لبناء القدرات فيها قيمة مضافة .

§          وضع برنامج عمل علي سنتين للمجموعات الفرعية .

§          توضيح مواطن أنشطة بناء القدرات .

§          التحديد والاتفاق علي عملية لهما الأولوية لبناء القدرات وتكون هناك حاجة إليهما .

§    تحديد مصادر الدعم ( المالي والموارد البشرية ) للتنفيذ وهذه كلها يترأسها كل من الاتحاد الأوربي ومكتب معلومات البحر المتوسط للبيئة والثقافة والتنمية المستدامة واتحاد المنظمات غير الحكومية المتوسطية التي تعمل في مجال البيئة والتنمية .

-    اللقاء الأول للمجموعة الفرعية لأفق 2020 لبناء القدرات والذي عقد في روما في 9 ديسمبر 2008 والذي نظمته اللجنة الأوربية والذي تم استضافته من جانب ( ISPRA ) وبمشاركة 36 جمعية للمنتفعين وذلك لتبليغ التكليف للمجموعة الفرعية للجنة التيسير الخاصة بأفق 2020 .

-    نتائج اللقاء الأول للمجموعة الفرعية لبناء القدرات لأفق 2020 يأتي علي رأس أهداف بناء القدرات والتي تمكن الشركاء من المشاركة الفعالة في تطبيق أهداف
أفق 2020 للحد من التلوث في منطقة حوض البحر المتوسط .

-    التأكيد علي الروابط ما بين الأعمال الخاصة ببناء القدرات الجارية والمستقبلية في بعض العمليات الإقليمية الهامة ( GEF – LME,WB; ) والمتوسطية المستدامة مثل برنامج الأمم المتحدة للبيئة و ( V.FM , RACS ) إلي أخره وأنه من الحتمي أن ترتبط بالعملية المناسبة لها والتي تتم من خلال البرامج الثنائية بما فيها هؤلاء الذين يتم تمويلهم من جانب البيئية علي المستوي المحلي وتعد مساهمات الشركات من الدول المعنية ذات أهمية .

-    تحديد خريطة بمصادر الإمكانيات للتمويل لكل احتياجات بناء القدرات وذلك لتحقيق التنفيذ الضروري والفعال .

-    الحاجة إلي التعاون الوثيق ما بين المجموعات الثلاثة الفرعية لأفق 2020 وأن ( EEA ) وهي تتيح لهم الموقع التكنولوجي الخاص بهم وذلك لدعم مثل ذلك التنسيق .

.. برنامج عمل اللقاء الأول للمجموعة الفرعية لبناء القدرات لأفق 2020 :

-    قد تم وضع مسودة للمجموعة وذلك لإعداد مسودات المجموعة الفرعية الخاصة ببرنامج عمل لمدة سنتين حتي بداية عام 2009 وتتكون عضويتها من رجال الأعمال في المنطقة المتوسطية وإيطاليا ( ISPRA ) و ( GWP – Meed ) والمدن المتوسطية و ( Mio – ecsde ) وخطة عمل المتوسط التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ( MEP POLaNDCPRAC )

 

.. مسودة برنامج المجموعة الفرعية لبناء القدرات لأفق 2020

-           الوثيقة الحالية للعملية والتي سوف يتم تطويرها في السنوات القادمة .

-    وهي تعني توفير خريطة طريق وإطار عمل والتي سوف تعبر عن كافة الإحصائيات علي المستوي الإقليمي .. كما أنها تطرح في ذات الوقت الفرص في شكل بناء للقدرات التي ترتبط بالمناطق ذات الأولوية في أفق 2020 وعلي سبيل المثال مخلفات مياه الصرف المخلفات الصلبة والتلوث الصناعي .

-    وهذه سوف تكون متاحة من جانب برامج بناء القدرات من خلال برامج ( IFIS ) والمانحين علي المستوي الثنائي وكذلك أيضاً تلك الإدارات علي المستوي القومي التي تقوم بالمساعدة في وضع هذه البرامج .. ويتم تغذيتها في عملية وضع البرامج والمساعدة البيئية علي مستوي البيئة ( كطرح المناقصات ) .

-    وهذه قد تم التأكيد عليها في لقاء أفق 2020 الثالث للجنة التيسير الذي عقد في دوبرفنيك 13 أكتوبر 2009 .

-    وقد تعددت مجالات بناء القدرات في مجال التخلص من مياه الصرف الصحي من خلال دعم الأطر القانونية والتشريعية لإدارة المخلفات الصلبة الحضرية بما فيها التأكيد علي مفاهيم الإنتاج النظيف – زيادة التخطيط والتطبيق للأطر المؤسسية الملائمة لتحقيق التنمية المستدامة وإدارة مخلفات مياه الصرف علي المستوي القومي والمحلي بما فيها التأكيد علي الإدارة المتكاملة لأحواض الأنهار .

-    برنامج ( ENPI ) التابع لبرنامج البيئة المتوسطي وقد استهدف هذا البرنامج عدة أهداف يأتي علي رأسها دعم تطبيق خريطة طريق أفق 2020وخطة العمل التي تم الاتفاق عليها من جانب وزراء البيئة في 2006 من خلال بناء القدرات وزيادة أنشطة رفع الوعي ودعم التكامل ما بين مختلف قضايا البيئة في القطاعات الأخري .

-    ويستفيد من هذه البرامج الدول الجنوبية الشريكة والمتشاطئة وعلي رأسها مصر والجزائر والأردن ولبنان والمغرب والأراضي الفلسطينية المحتلة وسوريا وتونس والتي قد يمتد ذلك ليشمل علي سبيل الاستثناء كل من ألبانيا والبوسنة والهرسك وكرواتيا وتركيا .. مدة هذه البرامج 36 شهراً بالنسبة للمجموعة الأولي من الدول .. وقد بلغت التكلفة 4.253.000 دولار .. وللمجموعة الثانية مليون دولار .

 

.. وسوف تركز برامج البيئة علي المستوي القومي والتي تعمل في إطار برنامج البيئة علي :

-           عدم إعطاء الأولوية الاهتمام السياسي الكافي لتغطية النشاط البيئي .

-    عدم وجود القدر الكافي من التكامل في مختلف السياسات القطاعية مثل ( الزراعة -  والسياحة والنقل - والطاقة ) ونقص الانخراط من جانب مختلف الفاعلين علي المستوي المحلي بالمستوي الدولي .

-    عدم كفاية القدرات والموارد علي المستوي المؤسسي ومستوي المجتمع المدني لذلك فإن هذه البرامج كان لابد وأن تضم مختلف مستويات التدخل بداية من التهيئة ورفع الوعي بالتحديات البيئية علي المستوي السياسي .

-           عملية تقوية البناء المؤسسي والذي يحصي القضايا البيئية الرئيسية والمناطق ذات الأولوية في أفق 2020 .

-           تطبيق أنشطة بناء القدرات التي تستهدف مختلف نماذج الشركاء بالنسبة لمختلف الموضوعات .

-    المنظمات ( الدعم اللوجستي والسكرتارية ) بالنسبة لكافة إجراءات أفق 2020 لمجموعة تيسير لمدة عام .. ثلاث مجموعات فرعية لمدة عام يعمل فيها الأطراف من المجموعة الفرعية .

.. تعريف وتطبيق خطة متكاملة وواضحة لكافة أنشطة أفق 2020 :

        وفي النهاية سوف يكون هناك حزم لكل مجموعة والنشاط الذي تعمل فيه بالنسبة لمجموعة معالجة مياه الصرف والتي تتضمن لقاءات مجموعة التيسير والتي تضم كل اللقاءات الخاصة بالمراجعة والمتابعة والموضوعات البحثية .. والمجموعة الثالثة الخاصة ببناء القدرات والتي تتعلق بإجراء التدريبات علي المستوي المحلي والزيارات الميدانية وكذلك المأموريات الخاصة بتقديم المعونة الفنية وكذلك تطوير المواد التدريبية والمناهج والوسائل والعدد المتوقع للاستفادة منها .

        ويتوقع أن يستفاد تسع متدربين علي المستوي الإقليمي حول ثلاث موضوعات محورية ( أدوات تحقيق التكامل البيئي – والقضايا التقاطعية والأفقية ) أما عدد المستفيدين المتوقع علي المستوي شبه الإقليمي فهو 18 متدرب يدور حول ثلاث محاور رئيسية في أفق 2020 وهي ( تحقيق التكامل البيئي – والقضايا المتقاطعة والأفقية ) وسوف يشمل التدريب علي المستوي الإقليمي 9 دول والزيارة الميدانية ستكون ما بين دول الجنوب - الجنوب والتي من المتوقع أن تستمر لمدة ثلاث سنوات وهي فترة تنفيذ المشروع .

        أما فيما يتعلق ببعثات المعونة الفنية في البلاد فهذه سوف يتم تحديدها من خلال تطبيق منهج الخطوة خطوة في عملية التطبيق .

        أما فيما يتعلق بمجال أنشطة نشر المعلومات وزيادة الوعي سوف يكون من خلال وضع خطة واضحة للاتصال لأفق 2020 وأن تكون ذات نوعية جيدة من حيث النشاة والصياغة من خلال الانترنت أو المجلات الإلكترونية ( المدونات ) .

        وضع نظام اتصالي لتبادل المعلومات والخبرات في إطار الشبكات الموجودة بالفعل والبرامج والمبادرات وكذلك التخطيط لحملات مرئية فرعية ومؤتمرات صحفية يتم بثها بعد ذلك .

.. أما فيما يتعلق بالمرحلة المستقبلية :

-           لقاء عاصفي .

-           لقاءات المجموعات المحورية من الخبراء والرؤساء للمجموعات الفرعية لأفق 2020 .

-           إرسال بعثات لكل المشتركين والمستفيدين في مختلف الأقطار .

-           تعريف أولي للموارد المحلية اللازمة لتطبيق أنشطة بناء القدرات .

-           تحديد آلية لتنفيذ أفق 2020 من جانب اللجان الفرعية .

-           صياغة برنامج عمل للست أشهر القادمة .

-           وضع خطة اتصال لأنشطة أفق 2020 تتفق مع تلك الصلاحيات الخاصة بالاتحاد الأوربي والأعمال الخارجية .

 

المصدر: المكتب العربي للشباب والبيئة / الشبكة العربية للبيئة والتنمية
  • Currently 195/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
65 تصويتات / 2131 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

154,227